تعرف على أفضل المعقمات للوقاية من فيروس كورونا

أفضل المعقمات

أفضل المعقمات

تقول الصيدلانية “رنا جابر”: أنه بداية يجب أن نعرف أن الفيروس أو فيروس كورونا تحديداً هو عبارة عن غلاف يحتوي بداخله على مادة وراثية، وهي المادة التي تُسبب الأمراض، والمعقم الافضل، أو المعقم المطلوب هو الذي يقوم بتحطيم هذا الغلاف الخارجي للفيروس، وبالحديث عن أفضل المعقمات الموجودة على الإطلاق هو الماء والصابون الذي يتوافر في كل بيت، والحركة الميكانيكية التي نقوم بها عند غسل اليدين كفيلة بالقضاء على الفيروس، وتحطيم غلافه الخارجي، ولكن يجب أن يكون الغسيل جيداً بحيث يصل الماء والصابون لجميع المناطق باليدين، وبين الأصابع.

وبالحديث عن المعقمات الأخرى فهناك المبيض الذي يتميز بفاعلية كبيرة ضد الفيروسات، والبكتيريا، الموجود بكل سهولة، وفي كل مكان، والذي يمكن تحضيره منزلياً بأخذ ٥ ملاعق كبيرة في جالون ماء، أو ٤ ملاعق صغيرة في لتر ماء، ولابد وأن يتم التخلص من المبيض بعد ٢٤ ساعة بعد تحضيره؛ حيث أنه يفقد فاعليته كمادة معقمة بعد ٢٤ ساعة.

والمبيض يعتبر قاسي على الأسطح المعدنية، والبلاستيكية، والخشبية؛ لذلك فيفضل اختباره أولاً قبل استخدامه في تعقيم هذه الأسطح.

وتجدر الإشارة إلى أن إضافة الكحول إلى المبيض كما يفعل البعض هي أمر خطير جداً؛ حيث أن ذلك ينتج عنه غاز خطير يتسبب في احتقان الحلق، الشعور بألم في العين، ومشاكل في التنفس، دوخة، وصداع وقد يتسبب في الغيبوبة، وهناك بعض الدراسات على حد قول الدكتورة “رنا” تم إجراؤها على الحيوانات، والتي أكدت أن خلط الكحول والمبيض يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد، والكلى وسرطان الغدة الدرقية.

ولا يجب خلط أي مواد كيميائية على أي حال من الأحوال، فلا يقتصر الأمر على خلط الكحول والمبيض، ولكن يعتبر خلط الخل مع المبيض من الأمور الخطيرة أيضاً؛ حيث ينتج عن ذلك غاز سام يسبب مشاكل تنفسية خطيرة، وكذلك الحال عند خلط ماء الأكسجين مع مواد أخرى، أو خلط المبيض مع الأمونيا، فكلها أمور خطيرة على صحة الإنسان.

ووضحت الدكتورة “رنا” أن الميثانول الذي تم سحبه من أسواق دبي هو لا يعتبر مركب سام في حد ذاته، وفي صورته السائلة، ولكن نظراً لأنه يقوم بالتفاعل على جسم الإنسان ويؤدي إلى تكون الفورمالديدهيد الذي ما يلبث أن يتحول إلى حمض شديد السمية، والذي قد يتسبب في حدوث مشاكل في الحلق، البشرة، التنفس، وقد يؤدي إلى الوفاة، وقد يؤدي إلى العمى على المدى الطويل.

والخل يعتبر من المواد المهمة للقضاء على الديدان، وبيضات الديدان، كما ويعتبر من المواد الطاردة للروائح، والقضاء على البكتيريا، ولكن لا توجد معلومة حتى الآن تؤكد فاعلية الخل ضد فيروس كورونا، أو فاعليته كمعقم.

أضف تعليق