أفضل المدن السعودية

أفضل المدن السعودية

ضم آخر تصنيف لأفضل 100 مدينة في العالم حسب عدد الزوار الأجانب 4 مدن سعودية ضمن 8 مدن عربية. تشمل معايير القائمة عدد الزوار بالملايين خلال سنة كاملة وتواجد 4 مدن سعودية ضمن القائمة هو انجاز كبير وثمرة مجهودات جبارة قامت بها المملكة العربية السعودية لدعم السياحة والسفر في البلاد ضمن رؤية 2030. لابد أن القارئ يتساءل عن اسماء هذه المدن؟ والتي جاءت حسب الترتيب مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض والدمام. طبعا من المفهوم تصنيف مكة والمدينة باعتبارها مدن مقدسة للمسلمين يزورها الملايين من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة. ولكن تواجد الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية هو حدث هام يضع المملكة الى الطريق الصحيح لجعل الرياض مدينة سياحية عالمية.

أما الدمام فهي مدينة ساحلية تقع شرق المملكة وتطل على الخليج العربي، كما أنها توفر منتجعات شاطئية ذات مواصفات عالمية وهو ما جعلها مقصدًا هامًا للزوار من الخليج العربي والعالم ككل. دون ان ننسى بقية المدن السياحية الأخرى مثل ابها جدة، الخبر، الأحساء وغيرها من المدن الأخرى التي لا تقل اهمية عن الرياض. في هذا المقال سنقوم باستعراض سريع لأبرز المدن السعودية حسب الأهمية الاقتصادية والتاريخية وتوفر البنى التحتية من فنادق ومطاعم ومواصلات وما الى ذلك.

مدينة الرياض

تصنيف الرياض ضمن قائمة أكثر 100 مدينة زيارة من السياح لم يأت عن طريق الصدفة. الرياض مدينة عالمية وزيارتها للمرة الاولى ستجعلك تشعر بهذا الأمر. الحركة السريعة للمسافرين في المطار، الطرقات المزدوجة الواسعة، الشوارع الكبيرة، ناطحات السحاب المنتشرة وعدد السيارات الهائل في الشوارع هي كلها مؤشرات تدل على أهمية هذه المدينة كعاصمة للمملكة العربية السعودية. تقدم الرياض للزوار الراحة والترفيه والتاريخ والطبيعة والاسترخاء والتسوق واكثر.

يمكن لمحبي التاريخ إلقاء نظرة على حي الدرعية القديم الذي كان مقرًا للحكم فيما مضى للتعرف على التقاليد السعودية الضاربة في القدم ولتذوق النمط المعماري البسيط والجميل الذي كان يميز المدينة في السابق. ولاخذ جرعة أخرى من تاريخ البلد، يقدم المتحف الوطني السعودي وفق تسلسل زمني تعاقب الحضارات على السعودية وتأثير الإسلام على الجزيرة العربية وانتشاره فيها.

لالتقاط الأنفاس والذهاب في جولة مريحة للاسترخاء، توفر منتزهات الرياض الطبيعة الخضراء وسط الصحراء في منظر متناقض عجيب. يوفر منتزه الملك عبد الله بيئة خضراء جميلة من المساحات الخضراء الشاسعة والأشجار والورود الملونة وبحيرة اصطناعية بها نافورة راقصة تقدم عروضًا مثيرة للزوار في تناغم مع الموسيقى والليزر.

كما توفر حديقة حيوانات الرياض ملاذًا رائعًا للاطفال للترفيه والتعلم ومشاهدة انواع متعددة من الحيوانات الاليفة والمفترسة والعديد من أنواع الطيور والزواحف وسط محاكاة لبيئتها الأصلية. سينال هذا المكان آعجاب أطفالك بكل تأكيد وستقضي اوقات ممتعة وسعيدة هنا. منتزه سد نمار هو الآخر وجهة شهيرة للزوار من داخل المدينة وخارجها حيث يوفر إطلالات رائعة على الطبيعة والوديان والجبال مع كراسي مقابلة لمياه السد التي تنعش المكان. الجلوس هنا هو متعة حقيقية خاصة مع غروب الشمس.

الرياض هي ايضًا وجهة تسوق لا تضاهي مع توفر عشرات المولات ومراكز التسوق التي توفر لزوارها كل ما يطلبون من البسة واحذية ومجوهرات واكسسوارات وكافيهات ومطاعم وما الى ذلك. من بين أبرز مولات الرياض التي ننصح بها نجد مول الرياض جاليري، النخيل مول، غرناطة مول، حياة مول وبانوراما مول.

بالنسبة للترفيه فالرياض ستنال اعجابك في هذه النقطة بالتحديد مع برجين من اطول الابراج في المنطقة هما برج الفيصلية وبرج الرياض ومدينة الثلج وملاهي ستار سيتي وعشرات الأماكن الأخرى.

مدينة جدة

لا يمكنك الحديث عن افضل المدن السعودية دون التطرق الى عروس البحر الأحمر مدينة جدة الساحلية الجميلة بجانبيها التاريخي والحديث. جدة هي مدينة ممتعة للسياح حيث توفر كل ما ترغب به من عناصر السياحة من أماكن أثرية، منتزهات وحدائق، شواطئ ساحرة، مولات على اعلى مستوى، اماكن تمشية على البحر، مدن ملاهي، مدن مائية ترفيهية، مولات واسواق العديد من المفاجآت.

إذا بدأنا بالجانب التاريخي فان وسط البلد او جدة التاريخية هو مكان مميز يروي تاريخ المدينة العريق ويصف بساطة المدينة في القديم وتصميم المباني ذات الشرفات الخشبية المزخرفة. التجول هنا، هو عبارة عن العودة بالزمن الى الوراء، كل التفاصيل في وسط البلد تذكرك بالماضي مثل دكاكين التوابل والعطور والباعة المتجولين والمقاهي والمطاعم التقليدية وغير ذلك الكثير.

المعلم الأبرز في جدة هو بلا شك نافورة الملك فهد التي تقذف الماء على بعد 312 مترًا من سطح البحر. تتوفر أماكن جلوس تحيط بالنافورة لالتقاط الصور والاستمتاع بالنافورة وهي تقذف الماء بقوة نفاثة كبيرة وسريعة مع عرض ضوئي متزامن يزيد المنظر بهجة وجمالا.

كورنيش جدة هو الآخر قبلة للعوائل والشباب للتمشي على ساحل جدة الممتد على عدة كيلومترات. على طول ممشى الكورنيش تتوفر أماكن جلوس مظللة واخرى مكشوفة للاستمتاع بالمناظر الخلابة لغروب الشمس والأجواء المسائية الباردة والمنعشة. كما يتوفر الممشى على مساحات عشبية وأشجار النخيل والعاب للاطفال وكافيهات ومطاعم توفر أشهى المأكولات البحرية.

جدة غير هو شعار المدينة وهي حقًا اجواءها غير كل المناطق في المملكة. لمحبي السباحة، يوفر شاطئ الإسكندرية كل المرافق الضرورية لراحة المصطافين مع موقف سيارات وشمسيات وكراسي والعاب مائية وجولات بحرية بالقوارب وسط أجواء من المرح والهدوء ونسيم البحر العليل.

مدينة الدمام

الدمام هي الأخرى مدينة عالمية بشكل مصغر. انها موطن للعديد من المنتجعات الشاطئية الفخمة التي تقدم للزوار الراحة والهدوء والاسترخاء للابتعاد عن ضغوطات الحياة ومشاغلها. الدمام مدينة حديثة بطرقات واسطة وكورنيش رائع ومنتزهات منتشرة في كل مكان وشواطئ خلابة للسباحة والنزهة. تطل مدينة الدمام على الخليج العربي وتضم أكبر جزيرة في البلاد وقد تمت تهيئتها لاستقبال الزوار من كل أنحاء العالم، مما جعلها ضمن قائمة أكثر 100 مدينة زيارة في العالم. تطورت مدينة الدمام بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حيث تم تطوير الطرقات والمرافق والمنشآت الفندقية والأماكن الترفيهية وهو ما جعل المدينة وجهة سياحية هامة في البلاد بعد الرياض وجدة.

كورنيش الدمام هو أحد الوجهات التي يقبل عليها الزوار في الدمام نظرًا لكونه منتزه شاسع يوفر اطلالة مباشرة على البحر. يضم هذا الكورنيش ممشى رائع به العديد من المسارات المخصصة للمشي والجري والدراجات تتخلله مساحات عشبية خضراء وأشجار النخيل الباسقة التي تزيد المكان جمالا وتوفر الظل للزوار. كما يمكن للعوائل برفقة الأطفال الاستراحة في إحدى أماكن الجلوس الخشبية الانيقة وترك الأطفال يلعبون في الأماكن المخصصة لهم. يعج كورنيش الدمام بالزوار في المساء ويوفر مناظر بانورامية رائعة للمدينة التي تتزين بالأضواء والألوان.

جزيرة المرجان هي ايضًا وجهة ترفيهية استثنائية في الدمام حيث تمت تهيئتها لتكون منتزهًا طبيعيًا كبيرًا مع مسارات للمشي وحمامات سباحة للأطفال والعديد من الألعاب المخصصة لهم. يمكنك القدوم الى هنا رفقة العائلة والمشي او الجلوس على العشب وتناول وجبة منزلية وسط نسيم البحر العليل والمناظر المميزة التي تحيط بالمكان. لمحبي الصيد، يمكنك جلب صناراتكم وممارسة هوايتكم المفضلة هنا والظفر بالعديد من انواع السمك. جزيرة المرجان هي إحدى أهم المزارات السياحية في الدمام وتوفر للزوار المتعة والاسترخاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: