أفضل الطرق للتخلص من ضغط الدم المرتفع

صورة , الليمون , ضغط الدم المرتفع
الليمون للتخلص من ضغط الدم المرتفع

التعرف على ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم المرتفع من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، حيث يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة قبل سن ال50، ولكن تزداد فرص الإصابة لدي السيدات بعد سن ال50 وذلك لانخفاض نسبة هرمون الأستروجين وخاصة بعد سن اليأس، ويسمي هذا المرض باسم (سيلنت كيلير) ويرجع ذلك إلي عدم وجود أعراض ظاهرة تدل علي الإصابة به، لذلك يجب قياس الضغط بصفة مستمرة وفي حالة التأكد من الإصابة به يجب التعامل معه بحرص شديد لأن عدم علاجه يؤدي إلي مضاعفات صحية عديدة قد تؤدي في نهاية الأمر إلي الوفاة، ويتم قياس ضغط الدم بتحديد قيمتين هما ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي، والمستوي الطبيعي لضغط الدم هو 80/120 مم زئبق، أما ضغط الدم المرتفع يزيد عن 90/140 مم زئبق.

نصائح للتخلص من ضغط الدم المرتفع والحماية من الإصابة به

يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح وخاصة أملاح الصوديوم لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
الحرص علي تناول كميات كافية من البوتاسيوم حيث يعمل على الحفاظ علي نسب طبيعية للصوديوم في الدم.
يجب الحفاظ علي وزن مثالي للجسم حيث تزيد السمنة المفرطة من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحرص على عدم التعرض لكل ما يصيب الشخص بالقلق والتوتر.

الأغذية التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

1. الموز: وخاصة لاحتوائه على البوتاسيوم وافتقاره لأملاح الصوديوم، كما أنه خالي من الكوليسترول فبالتالي لا يرفع نسبة الدهون في الجسم، وتحتوي بعض الفواكه أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم لذلك يمكن تناولها بجانب الموز مثل (السبانخ-عصير البرتقال-المشمش المجفف).
2. الثوم: يعتبر الثوم أفضل المواد الطبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول ويقوي القلب ويزيد من سيولة الدم، وينصح بتناول فص ثوم واحد يوميا ويفضل أن يؤخذ صباحا على الريق متبوعا بكوب ماء.
3. الليمون: يساعد في التقليل من تصلب الأوعية الدموية بالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يعمل على تقوية القلب فيقلل فرص الإصابة بمشاكل القلب، لذلك يفضل تناول عصير الليمون عدة مرات يوميا.
4. العسل: يفضل تناول ملعقتين من العسل يوميا على الريق، كما يمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكمون واستخدامه يوميا لخفض ضغط الدم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: