أفضل أنواع نباتات الظل

أفضل أنواع نباتات الظل

نباتات الظل هي نوع من النباتات التي لا تعتمد اعتماداً كلياً علي الشمس في غذائها، بل يكفيها القليل من الضوء لتنمو وتترعرع، ويطلق عليها أيضاً النباتات المنزلية واصبحت تُزرع بشكل كبير داخل المنازل حيث تعد إضافة رائعة للديكور في المنازل والاماكن المغلقة بجانب انها تضيف جو من الراحة النفسية للمكان وتنقي الهواء وتلطف الجو وفي هذا المقال سنعرض أفضل وأشهر نباتات الظل الطبيعية وبعض المعلومات عنها وعن خصائصها.

أفضل أنواع نباتات الظل

هوشرية – أجراس المرجان – Coral Bells

نباتات معمرة تمتاز بشكلها الرائع وهي سهلة النمو لا تتطلب الاهتمام الزائد بها أو قصّها باستمرار.

لاميون أرجواني – القراص الميت – Dead Nettle

وهو أيضاً نوع من النباتات المعمّرة التي يُفضل اقتنائها إذا كنت تريد إضافة ألوان جميلة وأوراق شجر إلي حديقتك. ومن الجدير بالذكر أن هذا النبات يغطّي الأرض.

التاناكيا – زهرة الرغوة اليابانية Foam Flower

وهي زهرة ملونة معمرة جميلة، لا تغطي الأرض كما هو الحال في نبات القراص الميت، بل كل جزع منها يحتوي علي العديد من البراعم المنفردة.

نبات الهوستا Hosta

وتعتبر أفضل نباتات الظل علي الإطلاق، حيثُ تتميز بأوراقها السميكة ذات اللون الأخضر الداكن الذي يتدرج حتي اللون الأبيض. يوجد أنواع كثيرة من نبات الهوستا، وتختلف هذه الأنواع في مظهرها الخارجي ومتطلباتها. فبالرغم من أن معظم الأنواع تشترك في إحتياجها لكمية قليلة من ضوء الشمس، إلا أن هذا متغير يختلف بناء على النوع.

وهناك قاعدة عامة لنبات الهوستا، وهي أنه كلما كان لون الأوراق فاتحاً ومائلاً للأبيض كلما إرتفع إحتياج النبات لقدر أكبر من الشمس. ولكن كلما كان اللون أخضر داكناً كلما انخفضت متطلباته من كمية ضوء الشمس. وبناء على هذه القاعدة يمكنك إختيار نوع الهوستا المناسب لك واقتناؤه بناء على ما ترى وترغب وتملك.

نبات اللاميون الأبقع Lamium maculatum

هو نبات من ثنائيات الفلقة، ويرجع موطنه إلى بلاد الشرق الأوسط، يمتاز بأوراقة الخضراء الفضية التي تختلف ألوانها إستناداً إلى النوع، وتشمل والوردي والأحمر والأبيض والبنفسجي. ويمكن زراعته ووضعه في الأماكن قليلة الضوء والظليلة لينمو على نحو جيد.

تعرّف هنا على: نبات بلسم الليمون

زهرة روجر Rogers flower

تتميز هذه الزهرة ببراعمها ذات الأوراق الكبيرة الجميلة، فهي تنمو بشكل جيد في المناطق الرطبة التي ليست مغمورة كلياً بالمياه. ويمكنها النمو في الشمس أيضاً ولكن يشترط أن تكون التربة رطبة.

الرئوية Lungwort

هي إحدى النباتات المعمرة التي أُطلق عليها هذا الإسم لأنه كان يعتقد انها تشبة الرئتين، وبالفعل حاول العلماء استخدامها لعلاج امراض الرئة، ولكن مع الأسف لا يحتوي النبات علي أي فائدة طبية لعلاج الرئتين ولكن الاسم ظلّ عالقاً بالنبات حتي الآن. وهي واحدة من النباتات التي تغطي الأرض ويمكن زراعتها حول الأشجار.

وتقرأ هنا عن: فوائد نبات الخرفيش

نبات استليب Astilbe

هي أيضًا زهرة معمرة جميلة تُحِب الظلّ، وإذا كنت تحب الفراشات فعليك بزراعة هذه الزهور لأن الفراشات تقتراب منها بكثرة، كما أن شكلها الجميل هو بمثابة إضافة كبيرة إلى أي ساحة أو حديقة للزهور.

الخربق Lenten rose

تتميز بألوانها البرّاقة الجميلة، وتتميز أيضاً بقدرتها علي تحمل حرارة الصيف، فبعد انتهاء فترة الربيع تظل الزهرة محتفظة بجمالها وبلونها الأخضر الداكن حتى انتهاء فصل الصيف.

واقرأ هنا عن: نبات الرعد

القرانيا الكندية Bunchberry – Cornus canadensis

يرجع منشأها إلي أمريكا الشمالية. وهي زهرة متدلية ومثالية للظل، وتوضع وعلى طول ممرات التظليل. تتراوح ألوانها بين الأبيض والأصفر وتحتاج إلي تربة حمضية رطبة.

نبات البيجونيا – Begonia

على الرغم من حاجتها إلى ضوء الشمس إلى حد ما، إلا أن هناك بعض من أصنافها يمكن إعتبارها من نباتات الظل، حيث لا تتطلب الكثير من العناية وينصح بها دوماً لهواة الزراعة، تتميز بقدرتها على الإزهار حتى حلول الصقيع وتختلف ألوانها بين الأحمر والأبيض والبرتقالي ويمكن زراعتها في كلاً من الحدائق الظليلة أو الحاويات “الأصيص” داخل المنزل.

المراجع: Thespruce , Morningchores

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: