أغذية تقوي الشعر وتخفف تساقطه

السمك،الشعر،أغذية،تساقط الشعر،صورة
السمك يقوي الشعر

في أي أطعمة يوجد الزنك والبروتين والحديد والفيتامين ؟

تشرح “د. نادين عنداري حلبي” أخصائية التغذية:
• البروتين: من العناصر الأساسية التي يتجاهلها الكثيرون، فالبروتين هام جداً لنمو الشعر، تناول كمية قليلة من البروتين تجعل الشعر لا ينمى بشكل طبيعي. نحصل على البروتين من:
– البروتين الحيواني: اللحمة الحمراء، السمك، الدجاج، الجبن، البيض، الحليب ومشتقاته.
– البروتين النباتي: البقوليات بجميع أنواعها (العدس، الحمص، الفول، الفاصولياء)، الكنوة أيضاً من المصادر الأساسية.
يحتاج الشخص إلى ٧٥ – ٨٥ جرام من البروتين يومياً، وهي تكون مثلاً (كوب حليب، شريحتين من الجبنة، ١٥٠ جرام من السمك أو اللحم أو الدجاج، كوب من الفول، مع الخضار)، إذا لم يتناول الشخص هذه الكمية لم يحصل على بروتين كافي. يفضل تناول البروتين من الأطعمة الطازجة حتى يحص الجسم على الاستفادة الأكبر من البروتين.
• الحديد: أساسي جداً خاصة للنساء أكثر من الرجال، لأنهم أكثر عرضة لنقص الحديد. نحصل على الحديد من:
اللحمة الحمراء، السمك، الدجاج، الكبد، البقوليات، الفواكة المجففة مثل (المشمش المجفف، الخوخ المجفف، التين المجفف)، الورقيات الخضراء مثل (الملوخية، السبانخ، السلق). نحتاج من الحديد حوالي ١٨ مللي جرام في اليوم الواحد. لزيادة إمتصاص الحديد يجب إضافة فيتامين C مع الطعام. يمكن تناول (قطعة من اللحم حوالي ١٢٠ جرام، كوب من البقول، ٢ كوب من الخضار، بضع حبات من الفواكة المجففة)، بذلك نحصل على إحتياجاتنا.
• الزنك: من المعادن الأساسية لتقوية الشعر. يوجد الزنك في (اللحمة الحمراء، الكبد، المأكولات البحرية مثل (الربيان، ويوجد بأعلى نسبة في المحار)، الحليب ومشتقاته، المكسرات مثل (الجوز، اللوز، السمسم)، نخالة القمح.
• البيوتين: هو أحد مشتقات الـ B فيتامين يوجد في (الجزر، التوت، مشتقات الحليب، السمك، البيض، الدجاج). بينت الدراسات أنه إذا كان هناك نقص في البيوتين، يصبح الشعر خفيفاً ويتقصف بسهولة، يوجد في العديد من المأكولات. إذا كان الشخص يتبع حميات غذائية خاطئة وقليلة بتناول الطعام، يصبح هناك تساقط للشعر.

كيف يوفق الشخص بين الحمية (اتباع نظام غذائي محدد) وبين الحفاظ على الشعر من التلف والتساقط ؟
تقول “د. عنداري” في لقاءها بقناة العربية، يمكن التوفيق من خلال:
• عدم تقليل كمية الطعام.
• تنوع الطعام.
يمكن تناول الفيتامينات (المكملات الغذائية)، في حال حدوث نقص في أحد الفيتامينات. لابد أن تحتوي هذه الفيتامينات (المكملات الغذائية) على (زنك، حديد، فيتامين، أوميجا3، نقص الأوميجا3 يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، الشعر يصبح باهت)، في هذه الحالة يكون المكمل أساسي، ولكن لابد من الإعتماد على الطعام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: