الأغذية الهامة للوقاية من مرض التصلب اللويحي

صورة , طعام صحي , الأغذية , التصلب اللويحي , خضروات

ما هو التصلب اللويحي؟

يعتبر مرض التصلب اللويحي من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي والنخاع الشوكي ويؤثر علينا لأن الأعصاب تتحكم في كل شيء في الجسم.

أما عن الأعصاب الطبيعية فهناك طبقة محيطة بها يكمن دورها الرئيسي في حمايتها ولكن في حالة التصلب اللويحي فإن هذه الطبقة تتدمر وتؤثر على الأعصاب وبالتالي تفشل طريقة إرسال الرسائل العصبية ومن ثم يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من التصلب اللويحي التعرض إلى التشنجات ومشاكل في العضلات والتركيز والتعب والإرهاق بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل عدم التمييز بين الألوان وصعوبة في الكلام ومشكلة في الرسائل ومشاكل في الذاكرة حتى أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض التعرض إلى مشاكل القولون وغيرها.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” يمكن لأعراض مرض التصلب اللويحي أن تظهر بعد عمر العشرين عاماً وهناك علاجات معينة للتخفيف من أعراض هذا المرض، لذلك يجب التركيز على تناول أغذية معينة لوقاية الأعصاب من هذا المرض.

على الجانب الآخر، هناك العديد من الدراسات التي أجريت على هذا المرض والتي أثبتت أن يمكن للأشخاص المعرضين لنقص في فيتامين D التعرض إلى هذا المرض ويجب حينها تناول بعض المكملات الغذائية للحفاظ على الأعصاب.

الأغذية المهمة للوقاية من مرض التصلب اللويحي

هناك بعض الأغذية التي يجب علينا التقليل منها خاصة عند ظهور مرض التصلب اللويحي ومن أهمها الدهون المشبعة الحيوانية مثل الزبدة والسمنة واللحوم الحمراء بكميات كبيرة بجانب الأطعمة المصنعة والحلويات والبسكوت والزيوت الضارة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك اللحوم الحمراء التي يجب على مريض التصلب اللويحي التقليل منها حيث أنه قد أجريت بعض الدراسات على تناول اللحوم الحمراء وعلاقتها بالتصلب اللويحي.

إلى جانب ذلك، يجب التقليل من تناول العصائر المحلاة والسكر والأغذية العالية بالنشويات حيث أن تناولها قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة التصلب اللويحي عند الشخص.

أما عن اللحوم المتحولة والملح فإنها كذلك من الأغذية التي يجب الابتعاد عنها وإنما يجب على مريض التصلب اللويحي الإكثار من تناول حمض الفوليك وتناول المواد المضادة للأكسدة مع الإكثار من تناول الخضار الورقية وبعض الفيتامينات مثل فيتامين D بجانب أهمية تناول الأوميجا 3 لأنها مهمة للدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب مع التركيز على تناول الأسماك والمكملات الغذائية من الأوميجا3 بشرط أن يتم تناولها تحت إشراف طبيب مع التركيز على الإكثار من تناول الجوز واللوز والمكسرات المفيدة بشكل عام.

وأخيراً، يمكن لبروتينات الحليب التخفيف من أعراض التصلب اللويحي مع الإكثار من الأغذية التي تنمي البكتيريا المفدية في الجسم مثل الثوم والبصل والشوفان إلخ إلخ.. مع تناول البقوليات والخضار الورقية والفواكه بنسبة كبيرة مع التركيز على تناول فيتامين C&E مع التقليل من الزبدة والشوكولاتة قدر الإمكان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: