أعشاب طبيعية تساعد على النوم

صورة , النوم , الأرق , مشاكل النوم
النوم

يعاني العديد من الناس من الأرَق أو صعوبة النوم أثناء الليل فيتم إصابتهم بالانزعاج والتوتر والعصبية.

فالنوم مهم للإنسان بشكل كبير حيث يأخذ فيه الجسم راحة تامة ماعدا القلب بالإضافة إلى بعض الغدد التي تعمل فقط خلال الليل والتي قد تتسب في إصابة بعض الأشخاص بالإرهاق والتعب في حالة الأرق مما يجعلهم يهرعون إلى الأدوية المنومة والمهدئة التي قد تصل إلى حد الإدمان.

ما هي الأعشاب التي تساعد على النوم ؟

قالت “د. أميمة الجوهري” أستاذة بكلية الصيدلة. يبدأ حل مشكلة الأرق بمعالجة الظروف البيتية المحيطة قبل النوم مثل:
• تخفيف الأنوار قدر الإمكان.
• عدم تناول الأكل قبل النوم مباشرة.
• عدم تناول الطعام الدسم قبل النوم مباشرة.
• تناول الأطعمة التي تُذهب الانتفاخات مثل السلطة والشوربة والكرفس والخس والكمون والبهارات والينسون وحبة البركة التي تساعد على الهضم لتعبئة وتهيئة الجسم للنوم.
• عدم النوم بملابس ضيقة.
• النوم في الهواء المعتدل سواء في الصيف أو في الشتاء.

• لا يُنصح بشراب الشاي الأخضر قبل النوم مباشرة حيث أنه يساعد على الأرَق ويزيد من ضربات القلب عند الإنسان.

• أما الزنجبيل، فهو لا يساعد على النوم.
• هناك زهرة (البابونج) التي تساعد على نوم هادئ وسريع إلى جانب رائحتها الطيبة على الإنسان.
• كذلك يساعد الينسون على نوم هادئ بشكل سريع في حالة استخدامه بشكل مُركَّز حيث أنه يستخدم في رضعة الأطفال للمساعدة على النوم ولذلك يُنصح باستخدامه على شكل نُقط وقطرات لهم لأنه يذهب مباشرة إلى الدماغ مما قد يودي بحياتهم سريعا من خلال الغازات التي ينتجها.

تؤخذ ملعقة صغيرة من الينسون المجروش بعد غسيله وتجفيفه ويتم وضعه في الخلاط حتى يتم تكسيره وإخراج الزيت الفعال منه ويتم تقليبه وشرابه على هذا الوضع.

تابعت “د. أميمة” يُنصح أيضا بعد وضع سكر في الأعشاب حتى يتم تذوق طعم الأعشاب كما هي، وفي حالة عدم التعود على الطعم بدون سكر يُمكن للشخص أن يضع ملعقة صغيرة من العسل على العُشب ويتم شرابه هكذا.

أما عن الكمون: فعند زيادة جرعة الكمون يميل الشخص إلى القيء وتنقلب معدته باللغة الدارجة لذلك يجب أن يتم ضبط جرعة الأعشاب عند تناولها بشكل دقيق.

هل خلط العسل بالحليب الدافئ يساعد على نوم هادئ؟

خلطة العسل بالحليب: يساعد العسل على ضبط كمية الجلوكوز في الدم بشكل تدريجي، أما الحليب ففيه مادة (التربتوفان) والتي تساعد على نوم هادئ أو التي تجلبه بشكل أدق. والحليب كما هو معروف عنه ليس عشبا ولكن يمكن وضع أو إضافة الينسون إليه بشرط أن يكون الينسون مخففا.

عشب (اللافندر): وهي عبارة عن حبوب تشبه الكمون والينسون ذو اللون المووف ويتم استخدامها عن طريق ربطها بالوسادة مما يساعد على نوم عميق حيث أن الزيت الذي يَخرج منها يساعد على الارتخاء، كما يمكن أيضا استخدامه كشراب.

عشب الناردين: يباع عُشب الناردين عند المحلات التي تبيع المكملات الغذائية والفيتامينات، كما يباع الناردين على شكل حبوب مقننة تؤخذ قبل النوم بنصف ساعة.

تعتبر جذور الناردين أقوى من الأوراق حيث أن الجذور تباع كمسحوق يُسمى الناردين. يتم وضع ملعقة من الناردين في كوب من الماء ويتم تقلبيه لمدة 20 دقيقة ثم يتم شرابه بهذا الشكل.

أما أوراق الناردين: يتم نقعها في الماء البارد ثم غليها وشرابها بعد ذلك.

وأكملت “د. أميمة الجوهري” لا يُفضل الإكثار من السكريات والحلويات قبل النوم مباشرة حيث أنها تؤدي إلى الأرق عن طريق زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ومن ثَم زيادة الطاقة في الجسم.

أضف تعليق