أعراض وعلاج نزلات البرد

صورة , رجل , الأنفلونزا , نزلات البرد
الأنفلونزا

تعتبر نزلات البرد عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي مؤدية إلى احتقان وسيلان في الأنف بجانب ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ما هي أعراض الإصابة بنزلات البرد؟

قالت “د. سمارة جابر” استشاري أول طب الأسرة بمستشفى الجامعة بالشارقة. تُعد نزلات البرد عبارة عن مرض فيروسي يصيب كل الفئات العمرية تقريبا وتكون أعراضه عبارة عن التهاب في الحلق أو مشكلة في الأنف مثل انسداد أو سيلان في الأنف كما يمكن أن يحدث هنالك
ارتفاع في درجة الحرارة بدرجة خفيفة كما يمكن أن يتعرض البعض نتيجة نزلات البرد إلى صداع أو آلام في الجسم والعضلات.

في الغالب نخشى على الأعمار الصغيرة والتي تكون أقل من 6 سنوات بجانب الأعمار الكبيرة والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة من نزلات البرد نظرا لمناعتهم الضعيفة وعدم قدرتهم على تحمل آلام تلك النزلات أو الالتهاب الفيروسي.

طرق الوقاية من التعرض لنزلات البرد

يُنصح دائما للمرضى الذين يعانون من نزلات البرد الراحة التامة في المنزل مع ضرورة تناول البارسيتامول والبانادول ولكنهم في غير حاجة لتناول مضاد حيوي في هذه الحالة كما أنه في حالة التعرض إلى درجة الحرارة المرتفعة وآلام في الحلق يجب زيارة الطبيب على الفور.

يمكن الشفاء خلال أسبوع من نزلات البرد ولا يوجد مضاعفات كبيرة له ولكن على الجانب الآخر يمكن أن يتعرض المريض إلى التهاب في الأذن الوسطى التي يجب علاجها على الفور داخل المستشفى.

من الممكن كذلك أن تتسبب نزلات البرد في التهاب الجيوب الأنفية والتي قد تؤدي إلى الصداع وسيلان في الأنف كما يمكن أن يحدث هنالك التهاب في الصدر متسببا في الكحة الزائدة.

ما هو علاج نزلات البرد؟

من الضروري لعلاج نزلات البرد شرب السوائل الدافئة بكثرة مع إمكانية شرب العسل والليمون بجانب الراحة التامة كما سبق الذكر بجانب إمكانية أخذ البانادول مع استخدام المناديل الصحية بعد العطس حتى لا تنتقل العدوى للآخرين مع ضرورة التخلص منها مباشرة حتى لا ينتشر الفيروس في الجسم.

وأخيرا، يمكن العلاج أيضا عن طريق بخاخة الأنف في حالة إصابة الأنف كما يمكن العلاج ببعض الحبوب في حالة تعرض الحلق لمشكلة نتيجة تلك النزلات ومنها على سبيل المثال الحبوب التي تخفض من نسبة الهيستامين في الجسم.

من الضروري كذلك عدم تناول القهوة بكثرة حتى لا تتسبب في جفاف الجسم كما يجب أن تكون الغرفة التي بها المريض دافئة باعتدال لتخفيف السعال والاحتقان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: