أعراض وعلاج مرض الذئبة الحمراء

صورة , التهاب المفاصل , مرض الذئبة الحمراء
التهاب المفاصل

يعتبر مرض الذئبة الحمراء من أمراض المناعة الذاتية الذي يصيب وينتشر غالبا بين النساء.

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

قالت مع “د. حنان الريس” طبيبة الباطنة والروماتيزم ونائبة رئيس الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم. سُمي الذئبة الحمراء بهذا الاسم حيث أن الطفح الذي يظهر على المريض يظهر على وجه الذئب بالون الأحمر.

يظهر طفح الوجه على شكل احمرار في الوجه، كذلك يعتبر مرض الذئبة الحمراء مرضا مزمنا يظهر على شكل التهابات في الجسم مما يؤدي إلى تأثر الجزء المصاب به كما تظهر أعراضه على شكل إعياء وشعور بالسخونة إلى جانب طفح الجِلد.

كذلك يمكن للكُلى أن تتأثر لأكثر من 60% من الحالات المصابة بالمرض.

يعتبر هذا المرض عبارة عن اضطراب في جهاز المناعة حيث يقوم جهاز المناعة بإفراز مضادات محاربة للجسم وللخلايا العصبية.

تصيب الذئبة الحمراء النساء أكثر من الرجال لأسباب هرمونية حيث أن هرمون الأستروجين يتسبب في التفاعل مع العوامل البيئية مما يؤثر على المرأة، كذلك تصل نسبة الإصابة بهذا المرض للنساء بنسبة 9 :1 مقارنة بالرجال من سن 15: 45عاما.

ما هو علاقة الروماتيزم بمرض الذئبة الحمراء؟

يعتبر الروماتيزم مرضا عاما عبارة عن التهابات في المفاصل أو الأنسجة الضامة ومن أشهرها الروماتويد والذئبة الحمراء الذي يعتبر أشهر الأمراض المناعية.

وتابعت الطبيبة ” حنان الريس ” يعتبر مرض الذئبة الحمراء مرضا غير وراثيا وغير معديا، لكن هناك بعض الجينات المعينة التي يمكن أن يكون لديها بعض الالتهابات أكثر من غيرها.

كذلك يمكن في الشهور الأولى للحامل أن ينتقل الذئبة الحمراء للطفل ولا يعتبر هذا شرطا لإصابة الطفل بالذئبة الحمراء فيما بعد.

علاج مرض الذئبة الحمراء

هناك تقدم في الفترة الأخيرة لعلاج الذئبة الحمراء دون وجود علاج للقضاء عليه تماما، كذلك تؤخذ جرعة صغيرة من الكورتيزون والهيديوركلوركسوكين الذي يعتبر أساسيا لمرضى الذئبة الحمراء حيث يتحكم بشكل جيد في جهاز المناعة.

للتشخيص المبكر للذئبة الحمراء مع انتظامه في تناول الأدوية العلاجية فإن هذا قد يحد من خطورة المرض التي قد تصل إلى التأثير المباشر على الكُلى وغيرها من أجهزة الجسم في بعض الأحيان.

وأضافت ” حنان ” هناك توعية عالمية في يوم 10 مايو من كل عام بمرض الذئبة الحمراء من خلال التشخيص المبكر إلى جانب توعية الأطباء بمستجدات المرض.

كذلك، يجب عدم تعرض مرضى الذئبة الحمراء للشمس لأنها تعمل على تطور المرض إلى جانب أنهم يجب عليهم تناول (فيتامين د) والذي يمنع تهيج جهاز المناعة إلى جانب بعض الكريمات المضادة للشمس.

أعراض مرض الذئبة الحمراء

من أعراض الذئبة الحمراء والتي تختلف حدتها من شخص لآخر هي:
• التهابات المفاصل.
• آلام في الصدر.
طفح في الجلد.
• تورمات في الرِّجل.
الصرع.
• سقوط الشعر.
طبقا لشدة آثار وأعراض الذئبة الحمراء على الشخص يتعين علاجه، حيث يمكن علاجه عن طريق بعض الكريمات الموضعية وغيرها من العلاجات.

ما هي تجربتك في مرض الذئبة الحمراء؟

تم إصابتي منذ 22 عاما بالذئبة الحمراء وعانيت منه لمدة 3 أشعر من ارتفاع الحرارة ودون وجود سبب واضح لهذه الحرارة، ثم تطور الألم للمفاصل وانتفاخ في الوجه وظهور الاحمرار مع ظهور اللون البنفسجي الطفيف على الوجه أيضا.

تم الانتقال إلى احدى مستشفيات مدينة الرياض وتم شفائي.

وتابعت “خلود ” إحدى المريضات. أنصح الجميع ببعض النصائح:
الشفاء بيد الله فلا تيأس أبدا.
ملازمة الصدقة باستمرار.
عدم الاستسلام للمرض حيث تكمن أهمية العلاج النفسي للشفاء من المرض والتغلب عليه.

مراجعة الطبيب على وجه السرعة فور ظهور أعراض الحرارة على الجسم”.

وأخيرا، لا أنسى احتواء الطبيب لي ولحالتي حيث المعاملة الحسنة خلال فترة العلاج”.

وأكملت الطبيبة ” حنان الريس ” حديثها عن المرض:
يُسمى مرض الذئبة الحمراء بمرض الفراشة عالميا إلى جانب لون المووف حيث هناك بعض الداعمين من البنات الذين قاموا بإرسال 50 لوحة من الرسومات المبينة للمرض وتم اختيار لون الفراشة للتعريف والتوعية بمرض الذئبة الحمراء.

وأخيرا، يمكن للأطفال التعرض لمرض الذئبة الحمراء بنسبة بسيطة كظهور أعراض على الجِلد وسخونة والتهاب في المفاصل لكن كما سبق الذكر فإن الفئة العمرية بين 15: 45 عاما هي الفئة الأكثر تعرضا له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: