أعراض الجلطة الدماغية وطرق علاجها

الدماغ ، جلطة الدماغ ، الجلطات ، الرأس
الجلطة الدماغية – أرشيفية

ماهى الأعراض التى تشير إلى إصابة الشخص بجلطة دماغية ؟

وقد أشار الدكتور هيثم دبابنة أخصائى أعصاب دماغ وأشعة تداخلية بأن أعراض الجلطة الدماغية بسيطة جداً وتتلخص فى أربعة أو خمسة أعراض  وعندما يلاحظها المريض أو أحدأقربائة يجب الذهاب فوراً إلى المستشفى والأعراض هى عبارة عن ضعف باليد ضعف بالرجل أيضاً وإلتواء الفم ناحية اليمين أو الشمال وفقدان البصر المفاجئ  بالإضافة للنطق إما بالتلعثم او عدم القدرة عالكلام.

ماهى أسباب حدوث الجلطات ؟

هناك أسباب واضحة وهى نفس الأسباب التى تسبب جلطات قلبية مثل الضغط والسكر هذه الأمراض تتسبب فى عمل جلطات  من نوع الشعيرات الدقيقة وهناك الجلطات من نوع التخثر الكبير ويأتى من شرايين الرقبة أو القلب وهناك حلالت نادرة تأتى من أنحاء الجسم.

وبالطبع كلما تم معاجلة الحالة أسرع كلما كانت النتيجة افضل والتلف بالدماغ يكون اقل.

هل العلاجات الجراحية تحتلف من حالة إلى أخرى ؟

وقد اوضح الدكتور هيثم أن معظم المرضى الذين تمت معالجتهم كانوا يعانون من ضعف باليد اليمين والرجل اليمين وصعوبة بالنطق فبيتم عمل قسطرة علاجية من خلال الرجل أو اليد لشرايين الدماغ من خلال شبكية وبيتم سحب التخثر. حيث جائتنى مريضة بعمر خمسة وثلاثون عاماً جاءت بنزيف دماغى وهو نوع من أنواع الجلطات يؤدى للنزيف الدماغى ونزيف تحت الشبكة العنكبوتية فتم وضع رقائق معدنية لوقف النزيف. كما جائنى مريض آخر عمرة إثنتى وأربعون عاماً عنده تشوه شريانى كبير فتم عمل قسطرة بالصبغة لتظهر حدوث تشوه شريانى بالدماغ فقد قبل عام 2012 ليس له حلول فإما غلق الشريان بالكامل ويتم التعايش مع عوارض الجلطة او فتح الجمجمة ومحاولة غلق الشريان وكانت نسبة الوفاه فية حوالى 50 % مع إعاقة دائمة بنسبة 75 % ولكن الآن نضع شبكية ونجد أن التخثر يختفى.

وذكر أنه من الممكن حادث سير أو خبطة فى الدماغ تسبب النزيف الدماغى، حيث أن هناك عدة انواع من النزيف ينتج بسبب هذه الإصابات. كما أننا نرى فى بعض الحالات الشريان القاعدى مغلق تماما فى الدماغ حيث يتم إزالتة أيضا بالقسطرة حيث يتم سحب الجلطة.

بعد إنتهاء العملية ما هى الإجراءات التى يجب أن تتخذ ؟

ذلك بيعتمد على مدى سرعة علاج المريض إذا تمت معالجتة فى أول أربعة وعشرون ساعة  بيدخل العناية المركزة الدماغية  فهى مجهزة لإستقبال المرضى ومعالجتهم حيث يجب متابعة حركة اليد والرجل والنطق لأن هناك مرات ترجع الجلطة مرة أخرى بنسبة 30% فى اول سنة لذا وجب الإهتمام بهذه الحالات جيدا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: