أطعمة تساعد في علاج مشاكل النظر عند كبار السن

علاج مشاكل النظر

يُعاني كثير من الأشخاص، لا سيّما كبار السن من مشاكل مُتعلِّقة بالنظر، وتظهر عندهم أعراض تسبب تشوش الرؤية، أو الشعور بوجود سائل على العين، مما يسبب لهم أزمة نفسية، والحقيقة أن هذه المشاكل التي تخص النظر يكون سببها التغذية بنسبة خمسين بالمائة.

لذلك فإن التّغذية تلعب دورًا هامًا في الحد من وجود هذه المُشكلات، لذا كان لزامًا التّوعية حول هذه المُشكِلة ومعرفتها بشكل أعمق وعلمي، والأسباب التي تؤدي إليها، وكيفية الحد منها باتباع الأنظمة الغذائية الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات اللازمة.

مشاكل النظر التي قد تواجه كبار السن

تُطلعُنا الدكتورة (رند الديسي، أخصائية تغذية علاجية) على أنه كثيرًا ما يُعاني كبار السن من مشاكل تتعلق بالرؤية، هذه المشاكل تنتج من تراكم مواد شبه دهنية (تُسمى الدُرْسُن) على منطقة الرتنة بالعين، وتكون على شكل مواد بيضاء واضحة للأشخاص، وعلى أثرها يعاني كبار السِّن من: الرؤية الغير واضحة، وتشوش النّظر، أو رؤية سائل على العين، وهذه التّراكُمات تحدث بشكل أكبر عند كبار السن، نتيجة طرق غذائية خاطئة، وأيضًا تقدم العُمْر.

هذه التراكمات الشبه دهنية على العين (الدُرسُن) إذا كانت جافة تحول دون وصول المواد الغذائية إلى العين، وإذا كانت سائلة، تؤدي إلى جفاف العين، مما يؤدي إلى سوء حالة النظر أكثر، لذا فإن التغذية تلعب دورًا أساسيًا، إذ تمثل خمسين بالمئة كعامل أساسي، إلى جانب تقدم العُمر والجينات عند العديد من الأشخاص.

الأغذية المناسبة للحدّ من هذه التراكمات الشبه دهنية على الأعين

هناك نوع من أنواع الفيتامينات، وهو الفيتامين (أ) المفعل، والذي يمكن استخراجه من الخضروات والفاكهة، هذا الفيتامين يحمي بشكل أساسي من تكوُّن (الدُرسن) على الأعين بالدرجة الأولى.

وسبب ذلك: أن هذه الفيتامينات عبارة عن فيتامين (أ) المستخلص من الخضروات والفاكهة، تحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة، والتي تمنع تكوُّن الجذور الحرة، التي تعمل على تآكل الخلايا وتؤدي إلى تراكمات الدهون على العيون، لذلك يُنصح بتناول (الجزر) لأنه لا يقتصر فقط على تقوية النّظر بل يساعد على تقليل التراكمات الشبه دهنية على العين.

وعلى ضوء ذلك لابد من التركيز على تناول فيتامين (أ) والذي نستخلصه من مصادر حيوانية أو نباتية تحتوي على مضادات أكسدة بنسب عالية، إلى جانب التركيز على فيتامينات (ب) والتي تتواجد في النشويات، مثل: الحبوب، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه، والزنك، ومن الضروري تقليل تناول الدهون لتقليل تكون الدهون على العين.

أضف تعليق