أضرار تناول الطعام بسرعة

Eat fast،الأكل ،سرعة،صورة
الأكل بسرعة

الأضرار الصحية للسرعة في تناول الطعام، في الوقت الحالي يحاول بعض الأشخاص الأكل بشكل سريع، وذلك لعدم وجود الوقت الكافي لديهم وإنشغالهم الدائم بالأعمال اليومية، ويجد بعض الأشخاص صعوبة في الأكل بسرعة، ويعاني أخرين من سرعة الأكل مما ينتج بعض المشاكل والآثار الجانبية على الجسم والصحة.

يعتبر تناول الأكل بشكلِ سريع عادة غذائية غير سليمة تنتج عن قصر الوقت المسموح لتناول الطعام أو إعتياد الإنسان على أكل الطعام بسرعة، ولكي نعرف ونفهم مشاكل هذه العادة السيئة؛ فلابد أن نعرف أولاً ما هو الهضم ؟ هو عملية حيوية ميكانيكية إذا لم يصل الطعام بالشكل وبالتوقيت المناسب للمعدة يحدث الخلل، وهذا ما ينتج عن تناول الطعام بشكل سريع، فعند تناول الطعام أو خروج الطعام من الفم بدون أن تحدث العملية كاملاًً سواء ميكانيكياً أو كيمائياً فهو يصل إلى المعدة في الحالة التي لا تستطيع المعدة التعامل معها، ومن هنا ينشأ ما يسمى “عسر الهضم”.

بالإضافة الى أن الوقت التي تتوالى فيه البلعات الغذائية هام جداً للمعدة ولعمل الحمض المعدي أو العصارة المعدية؛ وإذا قام الإنسان بعملية الإبتلاع بشكلٍ سريع وعدم طحن الطعام بشكلٍ جيد فإنه يحدث عبء على المعدة، ولا تستطيع أن تقوم بعملها على أفضل ما يكون، وهذا يؤدي إلي عسر الهضم وسوء الإمتصاص.

حدوث إلتماس وخلط بين الإشارات المتعلقة بالجوع وتلك المتعلقة بالشبع والإمتلاء وعدم مقدرة الجسم على تحديد الكمية التي تتناسب معه للشبع، وكذلك الإنشغال بالأشياء المحيطة مثل الهواتف ومشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.

يجب تهيئة النفس أيضاً عند تناول الطعام؛ ويفضل عند الجلوس على المائدة من أجل الإستمتاع بالطعام وليس مجرد فقط ملء المعدة، ويجب مضغ الطعام جيداً حتى يتم الإستفادة به.

يتعرض بعض الأشخاص لعدم التركيز أثناء تناول الطعام؛ حيث يجب عند تناول الطعام عدم الإنشغال بأي شئ آخر سواء مشاهدة التلفاز أو الحديث بالتليفون أو القراءة أو المطالعة، وأن يركز الإنسان فيما يفعله ويقوم به على أكمل وجه ممكن من ناحية المضغ ومن ناحية البلع، وأيضاً الوقت بين كل بلعة وأخري، وهكذا نتفادى مشكلة تناول الطعام بشكلٍ سريع، والمشاكل المترتبة عليها والمتعلقة بسوء الهضم وسوء الإمتصاص.

حاول أن تتناول الطعام ببطء وذلك لإعطاء جسمك الوقت الكافي لتحديد الكمية التي يجب التوقف عندها، وعلى الأسرة والمجتمع تنمية العادات الغذائية لدى الأفراد لتفادي الأثار السلبية لهذه العادة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: