أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

أضرار الشاي, شرب الشاي , صورة
الشاي!

تختلف أنواع الشاي بين الأبيض والأسود والأخضر، كما تختلف طريقة تحضيرها ومذاقها وحتى فوائدها الصحية ورغم احتوائها على الكافيين فالشاي أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء فهو يساهم في تهدئة الأعصاب ويساعد على الهضم، للمزيد عن عن أضرار شرب الشاي وفوائده تجاوبنا “أخصائية التغذية نادين عنداري”.

ما الفرق بين أنوع الشاي المختلفة وأيهما أصح ؟

بدأت ” الدكتورة نادين” حديثها بأن جميع أنواع الشاي يأتي من نفس المادة وهي (Camellia sinensis) والفرق ما بينهم هو نسبة التأكسد في هذه النبتة والشاي الأبيض هو أقل نوع في الشاي يتعرض للأكسدة و التصنيع فهنا الأوراق تقطف أول السنة وتجفف ونجد أن نسبة الكافيين الموجودة في الشاي الأبيض قليلة جداً بنسبة حوالي 10-15 مل جرام بالكوب الواحد وهي نسبة بسيطة جداً وبعض الدراسات أثبتت أن الشاي الأبيض يحتوي على بعض المواد المقاومة لبعض أنواع البكتيريا وخاصة التي تسبب التهابات مثل الانيمونيا وهي أيضاً تخفف تسوس الأسنان أما الشاي الأخضر فوائده تكمن في احتواءه على الكاتشين وهي مواد تساهم في ايقاف نمو الخلايا السرطانية لذلك فهو يقينا من بعض أنواع السرطانات وأيضاً يحتوي على فلافونويدز وهي مادة تساهم في تخفيف حدة الالتهابات في الجسم وبنفس الوقت يحتوي على البكتريا التي تحارب تسوس الأسنان.

والشاي الأسود هو الشاي المعروف لدينا وهو به نسبة كبيرة من الكافيين فالكوب الواحد به من 40-60 مل جرام من الكافيين وحسب الدراسات فيجب على الشخص الا تزيد نسبة الكافيين التي يأخذها في اليوم عن 300-400 مل جرام كافيين يومياً لذلك يمكن شرب من 3-4 أكواب شاي يومياً مع الوضع في الاعتبار مصادر الكافيين الأخرى كالقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

أما فيما يخص الشاي الأحمر فهو معروف بالصين فليس له علاقة بنبتة الشاي فهو من نبتة أخرى ويصنع غالباً في جنوب أفريقيا وهو خالي من الكافيين ويستخدم منذ القدم من قبل قبائل جنوب إفريقيا وهو يعالج مشاكل صحية مثل الأكزيما أو العين أو الحروق ولكن ليس له علاقة بنبتة الشاي.

هل شرب الشاي بعد الوجبات يقلل من امتصاص الحديد ؟

أجابت “د. نادين ” بالإيجاب وقالت بالطبع فالشاي أياً كان الأسود أو الأخضر يحتوي على مادة تانيين وهي تقلل من امتصاص مادة الحديد ولذلك فالأشخاص المصابون بفقر في الحديد عليهم عدم تناول الشاي إلا بعد ساعة ونصف أو أكثر من تناول الطعام و كذلك فإن الإكثار من الكافيين المتواجد بالشاي أو غيره يسبب الحرقة ولا صحة لاعتقاد الناس بأنه يساعد على الهضم!

وعن خلط بعض المواد بالشاي يكون مفيد كالشاي الأخضر مع الزنجبيل مثلاً، فقالت “د. نادين” أن هذا الخليط من الشاي مع الزنجبيل مفيد جداً لأن الزنجبيل يقاوم التأكسد في الجسم ويحد من الالتهابات فهي كخلطة رائعة صحياً، فلا يوجد أي مشاكل من خلط الشاي مع الأعشاب الصحية.

وبخصوص الشاي الأخضر، هل يساعد على حرق الدهون كما يعتقد البعض، وهنا ذكرت “د. عنداري” أن الشاي الأخضر يمكن أن يساهم في زيادة الاستقلاب، فالدراسات أثبتت ذلك وهذا العامل يساعد على زيادة الحرق لكن يجب شرب من 3-4 أكواب منه يومياً لكن الأشخاص الذين يصابوا بأرق وصعوبة في النوم لا يجب عليهم شربه ليلاً قبل النوم.

وعن الأشخاص الممنوعون من شرب الشاي، فقالت، بأن الأشخاص الذين يشتكون من حرقة المعدة وفقر الدم والأشخاص الذين يعانون من الأرق أو دخول الحمام بكثرة لأن الكافيين يعتبر مدر للبول كل هؤلاء الأشخاص يجب عليهم التقليل من شرب الشاي بقدر الإمكان .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: