أضرار حبوب الروكتان وأعراضها الجانبية

حبوب الروكتان ، صورة ، حبوب
حبوب

ما هي حبوب الروكتان

بدأت الدكتورة رشا زين العابدين “أخصائية أمراض الجلدية” حديثها بتعريف حبوب الروكتان وقالت إن هذا الاسم التجاري لها، وهي عبارة عن مادة Isotretinoin ينتمي إلى مجموعة البروتونواي وهي مشتقة من مشتقات فيتامين أ، وهي كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب.

وأضافت ” د. رشا” أن حبوب الروكتان لا تؤخذ في أي حالات فهي تؤخذ في الحالات الشديدة جداً من حب الشباب وأحياناً في الحالات المتوسطة التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية، غير ذلك فإن حبوب الروكتان تعمل على تقليل إفرازات الدهون في الخلايا الدهنية لعلاج حب الشباب.

أضرار حبوب الروكتان

وذكرت، أن لحبوب الروكتان أضرار جانبية كثيرة كجفاف الجلد وتشقق الشفاه وجفاف العينين فيجب أخذها تحت إشراف الطبيب وبعد عمل تحاليل طبية للتأكد من إمكانية أخذها فمثلاً المرأة الحامل لا يمكن أن تأخذ حبوب الروكتان لأنها تؤدي إلى تشوهات في الجنين، وكذلك لا يمكن التبرع بدم عند استخدام حبوب الروكتان، فعموماً حبوب الروكتان مضاعفاتها الجانبية كثيرة جداً ولا يصفها الطبيب المعالج إلا عند الضرورة فقط، لذلك ليس من الصحيح أخذها إلا بعد استشارة طبية فهي لا تؤخذ إلا للحالات الشديدة جداً أو التي لم تستجيب للعلاج العادي من حب الشباب.

الأعراض الجانبية لحبوب الروكتان

وقالت إن الأعراض الجانبية التي تظهر مع أخذ حبوب الروكتان تختفي مع الانتهاء من الجرعة ولكن هناك حالات نادرة مع اخذ الروكتان ترفع نسبة الدهون الثلاثية أو ارتفاع ضغط الجمجمة الحميد وهو يصاحبه صداع شديد وغثيان وعندها يجب وقف العلاج مباشرة ومراجعة الطبيب.

وفيما يخص الحالة النفسية للشخص الذي يتناول حبوب الروكتان أنها تسوء وقد تصل إلى الاكتئاب والميول العدواني وقد تصل في حالات نادرة إلى الرغبة في الانتحار فلذلك يجب الانتباه للشخص الذي يأخذ الروكتان وخاصة لو كان مراهق وهذه كلها تعتبر أعراض جانبية فيجب عدم أخذها إلا باستشارة طبية كما ذكرت.

وأنهت “الدكتورة رشا زين العابدين ” حوارها بأنه يجب زيادة التوعية بين الشباب وإعطاء ندوات للشباب عن أضرار استخدام حبوب الروكتان وأعراضها الجانبية وقالت إنه يمكن استخدام أِشياء أخرى لعلاج حبوب الشباب كالمضادات الحيوية وبعض المراهم وعند استحالة العلاج نستخدم حبوب الروكتان ويجب أن يكون بعد الاستشارة الطبية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: