أضرار تسخين الطعام أكثر من مرة

صورة , حفظ الطعام , تسخين الطعام , ثلاجة
حفظ الطعام

من أكثر أسباب حدوث التسمم الغذائي والنزلات المعوية هي طريقة الطبخ المنزلية الخاطئة وعدم حفظ الأطعمة في درجات الحرارة الصحيحة.

ما هي طرق حفظ الأطعمة بالشكل الصحيح؟

قالت “د. سها الَعلمي” أخصائية التغذية. في البداية يجب الاعتناء بطريقة حفظ الطعام بعد تحضيره وطهوه لأنه عد طهو الطعام فإننا نعمل على قتل البكتيريا، لذلك يجب التحكم في درجة حرارة الغرفة التي يُحفظ فيها الطعام حتى لا ترجع البكتيريا وتتكاثر مرة أخرى وتزيد فرصة وجودها على الطعام وبالتالي تعمل على إفراز السموم التي تتسبب في التسمم الغذائي.

وأضافت “سها العلمي” من الضروري لتفادي التسمم الغذائي عدم طهو كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة وفي حالة الاضطرار إلى ذلك يجب حفظ الطعام في الحاويات الخاصة به مع عم تركه في درجة حرارة الغرفة الطبيعية لأكثر من ساعة أو ساعتين بحد أقصى.

يمكننا بعد ذلك غلق حاوية الطعام مع وضع LABEL بالتاريخ الخاص بها ووضعها في الثلاجة مع الانتباه إلى درجة حرارتها حتى نتأكد من جودة التبريد بها لتفادي حدوث التسمم الغذائي وفساد الطعام، لذلك يجب أن تكون الثلاجة على درجة حرارة أقل من 5 درجات وأن يكون المثلج على درجة حرارة أقل من 18 درجة.

من الضروري كذلك تجنب الحاويات البلاستيكية في حفظ الطعام كما أنه يُفضل حفظ الطعام في حاويات زجاج بالرغم من سعره العالي كما أنه لا يجب وضع الطعام الساخن في الأواني البلاستيكية حتى لا يذوب فيها.

هل تعتبر طريقة طهو الطعام على أكثر من مرة مدعاة للتسمم؟

بالطبع تعتبر تلك الطريقة في الطهو وحفظ الطعام في الثلاجة على أكثر من مرة مدعاة للتسمم الغذائي لأنها طريقة غير صحية حيث يجب غلي الأكل من درجة حرارة 75 حتى درجة حرارة 100 فأكثر لكي يمكننا قتل البكتيريا.

أما الطريقة الأخرى الغير مفضلة لدينا هي أن يتم طهو الطعام نصف طهو أو نصف سوى ثم يتم تبريده حيث الطعام يتعرض حينها للبكتيريا، لذلك يجب علينا القيام بطهو الطعام طهوا كاملا حتى درجة حرارة فوق 75 ثم يمكننا التبريد بعدها في درجة حرارة الغرفة العادية لساعة أو ساعتين فقط بحد أقصى ثم يمكننا غلق الحاوية ووضعها في الثلاجة.

وتابعت “سها العلمي” يُعد علميا غير صحيح تسخين الطعام أكثر من مرة قبل تناوله وإنما يجب علينا تسخينه مرة واحدة فقط، لذلك لا يجب تسخين الأكل ليومين متتاليين.

هل تختلف طريقة حفظ الطعام صيفا وشتاءا؟

بالطبع تختلف طريقة حفظ الأطعمة صيفا وشتاءا ولكن على الجانب الآخر وفي كل الأحوال لا يجب علينا ترك الأكل ليتم تبريده أكثر من ساعتين سواء في الصيف أو في الشتاء.

يمكننا حفظ الدجاج في الثلاجة من يوم إلى يومين كما يمكننا وضعه من 9 إلى 12 شهر داخل المثلج.

أما عن السمك الأبيض الذي يحتوي على قليل من الدهون فيمكن حفظه داخل المثلج أو الفريزر حتى 6 أشهر ويمكننا حفظ السمك العالي في الدهون مثل السلمون لمدة تصل إلى 4 أشهر مع مراعاة استخدام قاعدة FIFO أو first in first out عند تناول الطعام.

وأخيرا، يجب الإشارة إلى أنه من الأفضل عدم ترك السمك خارج الثلاجة لفترة طويلة كما يمكننا وضع التوابل عليه وحفظه بعد ذلك داخل الثلاجة حتى لا تزيد وتتكاثر البكتيريا عليه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: