أضرار السمنة وعلاجها .. ما ينبغي عليك معرفته

صورة , السمنة , إنقاص الوزن
السمنة

أضرار السمنة وأضرار إنقاص الوزن السريع

قال “د. عاصم فرج” أخصائي الجلدية و التجميل. السمنة تتسبب في ظهور مناطق داكنة في الرقبة وتحت الإبط وبعض الإلتهابات الجلدية في كل ثنايا الجلد، وتسمي بpseudo akantosis والسمنة أيضا تؤخر علاج الشعر وأيضا تؤثر على علاج الصدفية فيجب إنقاص الوزن قبل علاج الصدفية.

علاج تقشير الأنف الذي يصاحب نزلات البرد

توجد العديد من الموضوعات التي تتعلق بالبشرة والتجميل. كلنا نصاب بنزلات البرد والتي تتسبب في تقشير أطراف الأنف وبالتالي لابد من الاهتمام بترطيبها ويمكن إستخدام كريم Xemos أو Secabio وهي كريمات مرطبة وبالنسبة لعلاج الحروق يمكن إستخدام كريم Mebo الذي يمنع ظهور العلامات الناتجة عن الحروق.

وأشار الدكتور إلى أضرار إنقاص الوزن السريع مثل الترهلات بالجلد والتي تحتاج لأجهزة معينة لشد الجلد والترهلات مثل أجهزة الهايفو والأونسيرا.

أسباب الإكزيما في الظهر

يجب الإنتباه إلى القطعة الحديدية الموجودة في حمالات الصدر الخاصة بالنساء لأنها تتسبب في عمل حساسية بالجلد وأشار الدكتور إلى أهمية الابتعاد عن هذه الملابس التي تحتوي على أي قطع معدنية لأنها تتسبب في الحساسية وغمقان لون الجلد.

أما عن العلاج فيجب الانتباه إلى ترطيب الجزء الملتهب.

النصائح لعلاج الاسمرار حول الفم والهالات السوداء

ترتبط الهالات السوداء بالإسمرار الموجود حول الفم فهناك خمس أسباب لإسمرار المنطقة حول الفم وهي: إستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على فلورين، أو معجون الأسنان ذو الطعم الحلو، أو إيقاع المعجون حول الفم أثناء غسل الأسنان أو تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال وخروجها لأطراف الفم بالإضافة إلى لعق العديد من الأشخاص شفاههم وصولا إلى المنطقة حول الفم، كل هذه الأسباب تسبب الإسمرار حول الفم.

وهنا ينصح الدكتور بعلاج Elidel كريم أو Trexemas للمنطقة حول الفم وكريم Isofill للمنطقة حول العينين. وهذه هي مستحضرات شبيهة الكورتيزون وليست بكورتيزون.

وأشار الدكتور إلى بعض المواد التي تستخدم في غلق المسام مثل Pore refiner وهناك مواد أخري تغلق المسام وتشد الجلد.

علاج جفاف الشعر وتقصفه لدى الأطفال في عمر الثلاثة سنوات

ياصب الأطفال خاصة في عمر الثلاثة والخمسة أعوام بجفاف الشعر وتقصفه وأحيانا يفترق الشعر بدون أي تدخل والسبب هو أن هذه الفترة في عمر الطفل فترة تغيرات جسمانية ويجب الانتباه إلى تغذية الطفل بالفيتامينات المتعددة لأن السبب في ذلك هو نقص الفيتامينات والمعادن كما ننصح الأم بعدم شد شعر الطفل أثناء التمشيط حتى لا تزيد الحالة.

ويمكن إستخدام كريم مرطب للشعر مثل كريم Nutricerat ويجب وضعه على الشعر المبلول قبل تجفيفه.

هل يمكن إستخدام كريم لعلاج الحبوب التي تظهر بالوجه أثناء الحمل؟

غالبا ما تتكون هذه الحبوب بسبب الجفاف وهنا ينصح الدكتور بترطيب البشرة ويمكن إستخدام كريمات مناسبة أثناء الحمل لعلاج هذه الحبوب مثل Fucidin كريم ويجب الاهتمام بشرب المياة بشكل كافي.

علاج جفاف البشرة الشديد

يوجد نوعين من جفاف البشرة، نوع يظهرمن تحت القشرة المتكونة شعر وهذا النوع نعرفه بظهور شعر بقرب القشر والنوع الآخر يكون حبوب ولا يتكون به شعر والعلاج يكون بالترطيب المكثف وأضاف الدكتور أنه يمكن إستخدام الاسترتش المستخدم في لف السندوتشات للف الجلد لمدة ساعتين أو طوال الليل بعد وضع طريم مرطب مثل Atoderm PP أو Atoderm Po Zinc.

وأكد الدكتور على أهمية شرب المياة للحفاظ على الجلد من الجفاف الشديد وإستخدام المرطبات بشكل دائم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: