أضرار الأطعمة المصنعة ونصائح عند شرائها

الأطعمة المصنعة

لا يوجد منزل في وطننا العربي إلا ويستخدم الأطعمة المصنعة من دون أن يعير أي اهتمام لأضرارها الكثيرة، فلبعض أنواع الأطعمة المصنعة الكثير من الآثار السلبية على صحة الجسم مثل بعض أنواع السرطانات والسكري وارتفاع الكوليسترول وغيرها.

فما هي اضرار الأطعمة المصنعة (Processed Foods) وكيف يمكننا اختيار النافع منها؟ وما هي النصائح التي يجب علينا اتباعها قبل شرائها؟ كل ذلك واكثر سنتناوله في مقالنا التالي.

كيف تؤثر الأطعمة المصنعة علينا؟

الأطعمة المصنعة هي كل طعام يتخلى عن حالته الطبيعية كأن يوجد به ملح أو سكر أو الوان أو نكهات اصطناعية كما عرفتها أخصائية التغذية ” د. فيرا متي” في بداية حديثها، ويوجد نوع من الأطعمة المصنعة تكون صحية ويمكننا تناولها مثل الحليب السائل لأنه يكون مصنع على UHT أي أنه معقم وخالي من أي نوع من البكتيريا.

بالإضافة إلى ذلك فهو مدعم بفيتامين (د) والحديد، كذلك فبعض أنواع العصائر المصنعة وخاصة عصير البرتقال نجد أن كثير من الشركات تُدعمه بالزنك وفيتامين C، والأجبان البيضاء المصنعة كذلك تكون معقمة ويمكننا تناولها بلا أي قلق، وتعد هذه الأشياء عينة من بعض الأطعمة المصنعة التي يمكننا تناولها بكل أريحية.

لكن هناك بعض الأطعمة المصنعة التي يكون لها أثر سيء وسلبي بشكل كبير على جسم الإنسان لذا يجب تفاديها والبعد عنها.

أضرار الأطعمة المصنعة

هناك 7 أضرار أساسية للأطعمة المصنعة الضارة، حيث أن هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن لهذه الأطعمة علاقة وطيدة مع:

  • السرطان.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مشاكل الجهاز المناعي.
  • التصلب اللويحي.

نصائح يجب الانتباه إليها عند شراء الأطعمة المصنعة

وأنهت “د. فيرا” حديثها أنه عند شراء الأطعمة المصنعة، يجب علينا الانتباه لبعض الأمور للتأكد من إمكانية أخذ هذه الأطعمة:

  • السكر: حيث يجب أن يكون مكتوب على المنتج أن السكر خالي من المالتوز وشراب الذرة والداركتوز، وذلك لأن هذه المواد تعمل على رفع معدلات الأنسولين بالجسم.
  • الملح: يجب الانتباه لنسبة الملح الموجودة في الأطعمة المصنعة لحفظها وغالبًا ما نجدها في الخبز المصنع وبعض الأجبان خاصة الأجبان الصفراء، وبعض انواع الصوصات والمخللات.
  • الصوديوم نيتريت: وهي مادة توضع على كل أنواع اللحوم المصنعة كالتركي والسلامي وغيرها من انواع اللحوم الحمراء، حيث يتم حقن هذه المادة في هذه اللحوم ليصبح لونها وردي وطعمها أشهى، لكن الدراسات أثبتت أن لهذه المادة علاقة وطيدة بسرطان المعدة.
  • الزيوت المهدرجة: حيث نجد هذه الزيوت في كل شيء مقلي ومصنع مثل الشيبس.
  • بنزويت الصوديوم (E211): ونجد هذه المادة بكثرة في العصائر المعلبة والمصنعة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: