أسيكير – Acicare | لعلاج قرحة المعدة الحميدة وقرحة الاثنى عشر

أسيكير أقراص Acicare 150/300 mg F. C. Tablets / رانيتيدين Ranitidine

التركيب: يحتوي كل قرص مغلف من أقراص أسيكير على رانيتيدين هيدروكلورايد (دستور الأدوية البريطاني) ما يعادل رانيتيدين 150 ملجم أو 300 ملجم.

الأثر الطبي: أسيكير دواء متخصص ومضاد سريع لمستقبلات هستامين -H2 ، وهو يثبط إفراز الحامض المعدي الأساسي والمنشط. وبهذا يقلل من حجم إفرازات وكمية الحامض والببسين التي تحتوي عليها. مفعول الأسيكير طويل نسبيا، ولذا فإن جرعة 150 ملجم واحدة منه تثبط بطريقة فعالة إفراز الحامض المعدي لمدة ١٢ ساعة.

دواعي استعمال أسيكير

يستعمل الأسيكير لعلاج قرحة المعدة الحميدة وقرحة الاثنى عشر بما في ذلك القرحة التى تصاحب استعمال الأدوية غير الستيرويدية والمضادة للالتهاب، وقرحة الاثنى عشر المرتبطة بالتهاب هيلكوباكتر بيلوري، قرحة ما بعد العمليات الجراحية، التهاب المعدي المريئي الانسكابي، مرض زولنجار-اليسون، عسر الهضم العرضي المزمن والمصحوب بألم يتعلق بوجبات الطعام أو يعكر النوم. ويستعمل الأسيكير أيضا للوقاية من قرح الكروب في المرضى في حالة الخطر، وللوقاية من النزيف المتكرر من قرحة المعدة ومرض مندلسون.

موانع استعمال أسيكير: الحساسية الزائدة للرانيتيدين.

الاحتياطات: العلاج بمضاد للهستامين -H2 قد يخفي الأعراض المصاحبة لسرطان المعدة. وبهذا قد يؤخر تشخيص تلك الحالة. ولذلك فعند تشخيص قرحة في المعدة، أو بالنسبة للمرضى الذين يزيد عمرهم عن أربعين عاما والذين طرأت عليهم أعراض سوء هضم جديدة أو تغيرت لديهم هذه الأعراض، فيجب التحقق من عدم وجود سرطان قبل بدء العلاج بأقراص أسيكير. يفرز الرانيتيدين عن طريق الكلية ولذا يرتفع تركيز الرانيتيدين في البلازما في حالة وجود فشل كلوي شديد. وبناء عليه ينصح في تلك الحالة بإعطاء جرعة أسيكير 150 ملجم في المساء لمدة 4-8 أسابيع. وينصح بالإشراف المنتظم على مرضي القرح الهضمية والذين يجري علاجهم بأدوية غير ستيرودية ومضادة للالتهاب، و الأخص المسنين منهم.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية تشمل الإسهال والاضطرابات المعوية الأخرى، تغير في نتائج اختبارات وظائف الكبد (نادراً تعطل وظائف الكبد) صداع، دوار، طفح جلدي وتعب. نادراً ما يحدث التهاب حاد في البنكرياس، سرعة ضربات القلب، تباطؤ في ضربات القلب، انسداد أذيني بطيني، اهتياج، اضطراب في النظر، صلع، تداخل في التفكير، اكتئاب وهلوسة والأخص في كبار السن أو في الأشخاص الذين يعانون من شدة المرض، التفاعلات التحسسية (تشمل ارتفاع الحرارة، ألم مفصلي، ألم عضلي) وأمراض الدم (تشمل نقص الكريات المحببة، قلة الكريات الدم البيضاء، قلة الكريات ونقصان الصفيحات الدموية).

التفاعلات الدواتية:
مضادات الحموضة ربما تقلل من امتصاص الرانيتيدين. الرانيتيدين قد يزيد من سمية: سيكلوسبورين، جنتامايسين، جليبيزايد، جليبيورايد، ميدازولام، ميتوبرولول، بنتوكسي فيللين، فينيتوين والكينيدين.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: الرانيتيدين يخترق المشيمة ويفرز في حليب الأم. وكما هو الحال في الأدوية الأخرى، لا يجوز استعمال الرانيتيدين أثناء الحمل والرضاعة إلا إذا اشتدت الحاجة إليه وأشار الطبيب إلى استعماله.

الجرعات واستعمال Acicare أسيكير

البالغين: قرحة المعدة الحميدة والاثنى عشر: 150 ملجم مرتين يومياً أو 300 ملجم ليلاً لمدة 4-8 أسابيع.
القرحة التي تصحب الأدوية غير الستيرويدية والمضادة للالتهاب: في قرحة الإثنى عشر 300 ملجم مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع حتى تصل إلى نسبة أعلى للشفاء، ثم نعطي للمريض (جرعة مستمرة) 150 ملجم ليلا. قرحة الاثنى عشر المرتبطة بالتهاب هيلكوباكتر بيلوري: 300 ملجم تعطى جرعة واحدة أو تقسم إلى جرعتين يوميا (بالإضافة إلى الأموكسيسيللين 750 ملجم 3 مرات يوميا وميترونيدازول 500 ملجم 3 مرات يوميا) لمدة أسبوعين ويستمر العلاج بالاسيكير لاسبوعين آخرين الالتهاب المعدي المريئي الانسكابي: 150 ملجم مرتين يوميا أو 300 ملجم ليلا لمدة ٨ آسابيع، أو ۱۲ أسبوع عند الضرورة.
(الحالة المتوسطة) إلى العامة : 150 ملجم 4 مرات يومياً لمدة ۱۲ أسبوع.
العلاج الطويل الأمد لالتهاب المريء بعد الشفاء: 150 ملجم مرتين يوميا.
مرضي زولنجر-اليسون: 150 ملجم ۳ مرات يوميا، من الممكن استعماله حتي 6 جرام يوميا على جرعات مقسمة.
عسر الهضم العرضي المزمن: 150 ملجم مرتين يومياً أو 300 ملجم ليلاً لمدة ٦ أسابيع.
للوقاية من نزيف قرح الكروب أو النزيف المتكرر من قرحة المعدة 150 ملجم مرتين يوميا بدلا من حقن رانيتيدين بمجرد البدء في تناول الطعام بالفم، وذلك للمرضى الذين لا تزال حالتهم تعتبر في خطر.
للوقاية من الأدوية غير الستيرويدية والمضادة للالتهاب والمسببة لقرحة الاثنى عشر: 150 ملجم مرتين يومياً.

الأطفال: خبرة استعمال أقراص رانيتيدين في الأطفال محدودة واستعمالها في تلك الحالات لم يتبين تماما في الدراسات السريرية، ولكن مع هذا يمكن استعمال رانيتيدين بنجاح في الأطفال من سن ٨–١٨ سنة بجرعات تصل إلى 150 ملجم مرتين يوميا.

زيادة الجرعة: رانيتيدين دواء ذو مفعول انتقائي ولذلك فلا ينتظر حدوث مشاكل معينة عند تناول جرعة زائدة من الدواء. ولكن يجب إعطاء علاج للأعراض وعلاج داعم حسب الحاجة. وإذا لزم الأمر يجوز التخلص من العقار بديلزة الدم.

معلومات أُخرى:
التخزين: يحفظ في درجة حرارة الغرفة (١٥-٢٥) درجة مئوية، بعيداً عن الضوء والرطوبة. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء الصلاحية.

الأشكال الصيدلانية:
أقراص: عبوات تحتوي علي ۲۰ قرص مغلف من آسيكير 150 ملجم. عبوات تحتوي علي ۱۰ و ۲۰ قرص مغلف من آسيكير 300 ملجم.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,عبوة ,أسيكير ,أقراص, Acicare
صورة: عبوة أسيكير أقراص Acicare
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: