free counter

أسماء أدوية غازات البطن – طاردة للغازات لعلاج الإنتفاخ

انتفاخ البطن

إنّ مُشكِلة انتفاخ البطن، والأعراض المصاحبة لها من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، والتي تؤدي إلى كثير من المضايقات في المناسبات وأماكن العمل جرّاء ما تحدثه من إحراج في وجود الكثِير من الأفراد في محيط الشخص الذي يعاني الانتفاخ.

وفي هذا المقال نفرد القول حول أسباب الانتفاخ، والأعراض التي تكون بمثابة علامات إذا لاحظها المريض يتوجه من فوره إلى الطبيب، وبعض الملاحظات التي يجب أن يلاحظها الإنسان في أكله وشربه تؤدي إلى الانتفاخات فيتلافيها ويبتعد عنها حتى يتجنب أعراض هذه المشكلة المحرجة.

انتفاخ البطن

يجيب الدكتور (عادل قطب، استشاري الجهاز الهضمي وأمراض وزراعة الكبد) أن مشكلة انتفاخ البطن شائعًا بين الناس، فالكثير يشتكون منه، منهم من يراه شيئًا طبيعيًا يحدث في المعتاد، ومنهم من يرى أنه مشكلة ويلاحظ الفرق ما بين وقت وآخر ويعزوه لأسباب معينة، ومسببات انتفاخ البطن عديدة.

مسببات انتفاخ البطن

في البداية على المريض أن ينظر إذا كان هذا الانتفاخ الذي يشعر به في زيادة مستمرة، أم يتأرجح من وقت لآخر، فإذا كان متأرجحًا، فيكون الأمر مطمئنًا على نحو ما، وإذا كان مستمر في الزيادة فلابد أن يتقصى حوله.

ويعود الدكتور “عادل” ليخبرنا أن أسباب الانتفاخ عديدة، تصل إلى أربعة أو خمسة أسباب، هي:

  • السمنة الناتجة عن زيادة الدهون في البطن، تؤدي إلى الانتفاخ تبعًا لزيادة حجم البطن.
  • السوائل.
  • وجود درجة من الإمساك.
  • الحمل في النساء.
  • الغازات: التي تضايق المريض لما يصاحبها من أصوات محرجة وبعض الآلام والنغزات المستمرة في البعض، وأسباب ازدياد الغازات كثيرة، منها الوظيفي ومنها العضوي، ومن هذه الأسباب:
  1. الحساسية: وهي تؤدي إلى قلة الامتصاص، وبالتالي ركود الأكل في الأحشاء، خاصة في البروتينات، مما يؤدي إلى إنتاج أنواع من الغازات وبالتالي زيادة الانتفاخ.
  2. ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وذلك ناتج عن: الأكل بسرعة، وعدم المضغ الجيد، أو وضعية الاستلقاء على الأرض أثناء الأكل، أو مشاكل الجيوب الأنفية.
  3. الألياف قد ترفع كمية الغازات في البطن.
  4. مضغ اللبان.
  5. المواد الموجودة في مشروبات (الدايت) تؤدي إلى وجود الغازات.

ما الأعراض التي يجب أن يلاحظها المريض ليتوجه فورًا إلى الطبيب؟

إن المريض لابد أن يلاحظ نفسه، ويلاحظ ما يأكله، وينظر إذا كان ما يأكله يسبب له الانتفاخات والغازات أم لا، ولكن هناك علامات وأعراض إذا شعر بها المريض لابد أن يذهب إلى الطبيب، ومنها:

  • إذا كان الانتفاخ يوقظ من النوم.
  • وجود دم بالبراز.
  • وجود قيء.
  • الإسهال بشكل مزمن.
  • نقص في الوزن.
  • فقدان الشهية.

آلام البطن والانتفاخ المستمر بعد الولادة القيصرية

ترجع أسباب الآلام والانتفاخات لأمور تحدث قبل أن تخضع السيدة للولادة القيصرية؛ منها: نقصان السوائل من الجهاز الهضمي نتيجة صيام المريضة، ونوعية الطعام الذي تتناوله، والمسكنات التي تُعطى قبل العملية: مثل السولبدين الذي فيه مادة الكولبدين، يؤدي ذلك أحيانًا إلى كسل حركية الأمعاء، وبالتالي يتعرض المريض للإمساك، إلى جانب حبوب الحديد التي تؤدي إلى الإمساك.

أما عن طريقة التعامل معها، فيكون كالآتي:

  • – لابد من وجود الملينات بشكل مستمر على مدار الساعة.
  • – تحفيز المريض لشرب الكثير من السوائل والماء.
  • – تحفيز المريض لأكل الألياف بشكل مستمر.

أسماء أدوية غازات البطن

لعلّك تعرّضت للموقف ذاته وسألت عن أسماء أدوية غازات البطن التي تعمل في مهمتها: طاردة للغازات لعلاج الإنتفاخ. هنا نحن نُحضر لك هذه المجموعة من الادوية التي تعمل على هذه المهام.

أسماء هذه الأدوية متوفّرة بالأسماء باللغة العربية والأجنبية (الإنجليزية)، وكذلك معلومات وتفاصيل عنها، مثل دواعي استعمالها تفصيلًا، وما هي نواهي استخدامهم، الجرعات، أعراضهم الجانبية، الشركات المنتجة وغيرها من المعلومات والتفاصيل المهمة.

أسماء أدوية غازات البطن التي معنا متوفرة في أشكال صيدلانية مختلفة. دعونا لا نتحدّث كثيرًا ولنتعرّف على هذه الأدوية الطاردة للغازات والمعالجة لإنتفاخ البطن.

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -