أسباب وعلاج دوالي الساقين

دوالي الساقين،الدوالي،صورة
دوالي الساقين

نتعرف على أسباب تشكل دوالي الساقين وأساليب العلاج منها.

متى يجب على الشخص التوجه للطبيب عند الإصابة بدوالي الساقين؟
يجيب الدكتور «هشام الحزمي» جراح القلب والأوعية الدموية، عندما تكون في الساقين شعيرات صغيرة جدا تصل إلى ٢ مللميتر وزرقاء فهذه لا تشكل خطورة في الساقين، ولكن عندما تكون هذه الشعيرات أو الأوردة منتفخة بشكل واضح وكبيرة وتظهر عادة في الساقين السفليين والركبة هنا يجب على المريض الذهاب للطبيب. وهذه الشعيرات الصغيرة التي تظهر في الساقين تسبب الدوالي ولكنها تؤثر على المريض وخاصة النساء ويوجد لها علاج عبارة عن حقن ويتم التخلص منها.

ما هي أسباب ظهور الدوالي؟

تروية القدمين بالدم يتم عن طريق الشرايين والأوردة، فالشرايين تذهب بالدم من القلب إلى الساقين والأوردة تنقل الدم من الساقين إلى القلب. والأوردة الموجودة في الساقين تنقسم إلى قسمين: عميقة وهي تنقل أكثر الدم للقلب، والسطحية تقوم أيضا بنقل ١٥٪ من الدم الموجود في الساقين كما أن السطحية مزودة بصمامات فعندما تتحرك عضلات الساقين تقوم بضخ الدم إلى القلب وتقفل الصمامات تراجع الدم إلى الساقين فيؤدى إلى حبس الدم.
وعما إذا كان هناك أشخاص أكثر عرضة لهذه الدوالي فيقول الدكتور، العامل الوراثي يلعب دورا في الإصابة بهذا المرض كما أن المهن التي تحتاج الوقوف لفترات طويلة قد تؤدي لذلك أيضا.

ما خطورة الدوالي إذا لم تعالج؟

يقول الدكتور «هشام»، إذا لم تعالج هذه الدوالي فيصبح لها خطورة كبيرة حيث أن احتقان الدم المستمر في الساقين يؤدي إلى جروح في أسفل القدمين والتهابات قد تؤدي إلى بتر الساقين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: