أسباب وعلاج القدم السكرية

القدم السكرية،السكر،صورة
القدم السكرية – ارشيفية

مقدمة: يؤثر مرض السكري على جميع أعضاء الجسم ولكنه قد يكون أشد خطورة على القدم إذ من الممكن أن يسبب مشكلة صحية تسمى القدم السكرية.
اليوم نتعرف على هذه المشكلة الصحية وما الأسباب التي تؤدي إليها وطرق علاجها. يؤثر داء السكري على القدم بشكل كبير فهو يسبب نوعا من الأعتلالات العصبية الحسية والحركية لذا نجد أغلب المصابين بالسكري بالمراحل الشديدة لا يشعرون بأصابعهم أو بأي ألم بها أثناء الضغط عليها.

أسباب القدم السكرية

عدم توازن مستوى السكري في الدم يؤدي إلى نقص وصول الدم أو نقص التروية الدموية للقدمين ويؤدي ذلك إلى اعتلال في الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة في القدم مما قد ينجم عنه مضاعفات كثيرة وهي القدم السكرية.

طرق علاج القدم السكرية

على المريض أن يفحص قدميه يوميا تحديدا العمال الذين تكون أعمالهم أحيانا محفوفة بالخطر يجب مراقبة أي تغيرات أو جروح أو احمرار أو تعفن خاصة بين الأصابع. أؤكد أهمية عدم المشي حافيا وأهمية استعمال أحذية طبية مع جوارب قطنية والانتباه الشديد عند استعمال الأحذية الجديدة.
بحسب آراء الأطباء فإن أكثر من ٨٥٪ من حالات البتر الناجمة عن القدم السكرية يمكن تجنبها مما يتطلب وعيا تاما من المصابين بالسكري بالقواعد الأساسية في علاج وتفادي هذه المشكلة.

قال أحد المرضى،كان لدي جراحة في أصبع القدم عندما كان عمري ٢٥ سنة عندما وقعت أثناء مباراة للجري، وتطلب الأمر وضع براغي وقطع معدنية زاد الوضع سوءا بعد إصابتي بالسكري فتقرح أصبع القدم وهذا تتطلب مني وقتا وجهدا وخوفا من البتر اليوم وبفضل العلاجات النوعية للقدم السكرية تجاوزت هذه المرحلة ولكنى أراقب قدمي كي لا تتكرر المشكلة.

يجب الانتباه خاصة في الصالون، للأسف بعض أماكن التجميل وصالونات الاهتمام بالأظافر تقوم بقص حوافي الظفر وتلك الزوائد المحيطة به بشكل عميق، وهذا قد يسبب نوعا من الالتهاب يبدو بسيطا وصغيرا ولكنه عند مرضى السكري يعتبر خطيرا، وهو بؤرة قد تتحول لاحقا لتقرحات خطيرة.
هناك أحذية خاصة بالأشخاص المصابين بالسكري، هذه الأحذية مدعمة بطبقة داخلية ويمكن للطبيب المختص أن يقوم بتصنيع بطانة داخلية للحذاء حيث تحدد أماكن الضغط المباشرة على القدم وتحاول التخفيف منها.

على سبيل المثال، هنا الضغط ليس كافيا حيث يتركز في مقدمة القدم اللون الأحمر يدل على مكان الضغط العالي والذي يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية وسريان الدم في القدم. وفي بعض الحالات الشديدة يسبب السكري اعتلالا في المفاصل الصغيرة بالقدم وهو قد يؤدي إلى تشوهها وتصبح القدم مقعرة أكثر. وينجم عن ذلك الم شديد. ويكون الحل الوحيد هو ارتداء حذاءا خاصة مدعما ببطانة داخلية خاصة لذلك يجب أن يكون للكل مريض حذاءً خاصا كي لا يتعرض لمضاعفات خطيرة تؤدي إلى القدم السكرية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: