أسباب تجمع الماء على الرئة

ماء،الرئة،صورة،رجل،ألم
ماء الرئة

تجمع الماء على الرئة هو عبارة عن تكون سائل يتجمع بين الأغشية المحيطة بالرئة والغشاء البلوري الموجود خارجها، ويعمل هذا الغشاء كدرع واقي لحماية الرئتين، وهي حاله تصيب الأشخاص بمختلف الفئات العمرية، ويسبب هذا التجمع بعضا من الأعراض المؤلمة، وللتعرف أكثر علي هذا المرض ولمعرفة أسبابة وطرق العلاج.

كيف يتجمع الماء على الرئة، وكيف يحدث ذلك، وما هي الأسباب؟

يقول د. شريف فايد “اختصاصي الأمراض الصدرية” يجب أولا أن نزيل الاختلاط بين تجمع السوائل حول الرئة واحتقان الرئة. لأنه في كثير من الأحوال عندما يقال تجميع سوائل على الرئة نظن انه احتقان الرئة في حين أن احتقان الرئة يحدث في كثير من الأحيان نتيجة القلب عندما يكون هناك ضعف في عضلة القلب وهذا يؤدي إلي تجميع السوائل في الأوعية الدموية واحتقان الرئة.

لكن تجميع السوائل حول الرئة هو تجميع السائل حول الرئة، خارج الرئة وجدار الصدر، ومن الطبيعي انه يوجد جزئيين من الغشاء المحيط بالرئة اسمه الغشاء البلوري جزء له علاقة بالرئة وجزء له علاقة بجدار الصدر وبينهم مادة لزجه تسمح بالتحرك الطبيعي بطريقة سلسة أثناء التنفس وفي حالة زيادة أو نقصان هذا السائل. وهو سائل يتكون ثم ينصرف ثم يتكون وينصرف حتى لو اختلت هذه العملية لان السائل يوجد بالجسم طبيعي.
وهو سائل طبيعي يتواجد بالجسم، لكن بنسبة قليله جدا بمعني كيف نقول أن مادة زيتيه لو قل الصرف بها وزاد تكوينها بصورة مرضية يؤدي إلي تجمع سائل في هذه المسافة.

وبخصوص الأعراض الخاصة بهذا الموضوع، أعراض كثير من ضمنها ألم بالصدر وصعوبة في التنفس.

ما الأسباب وما مدي صحة قول أن ما يصاب بنزلة كحة أو التهاب بالشعب الهوائية لفترة طويلة يسبب هذا تكون مياه حول الرئة؟
هذا وارد فعلا بصورة كبيرة لان الالتهاب الرئوي يؤدى إلي زيادة إفراز السائل. قد يكون هناك دور برد ولم يتم معالجته بصورة جيدة يؤدي هذا إلى زيادة إفراز السوائل، بحيث يكون التهاب رئوي أولا وبعد ذلك زيادة إفراز رئوي ثم تجميع السائل حول الرئة، ولكن هناك أسباب كثيرة جدا تؤدي إلي تجميع السائل منها ” الأورام السرطانية، الالتهابات، والميكروبات، والإمراض الروماتيزمية”.

ما الارتباط بين الروماتيزم والرئة ؟
الروماتيزم هو عبارة عن التهاب غير طبيعي. يقوم الجسم بالتعرف علي شيء غير طبيعي به فيبدأ يهاجمه لأنه جسم غريب، فيحدث التهاب يؤدي إلى زيادة الإفرازات. زيادة الإفرازات هذه من الممكن أن تكون تجمع سائل في البطن، تجمع سائل في الرئة، وجود التهابات في العضلات وغيرها.

مثل الأمراض القلبية والفشل الكلوي؟
يطلق على هذا الأسباب الحميدة لأنه لا يوجد بها سرطان أو ميكروب ولا يوجد بها شيء ومنها فشل في عضلة القلب والفشل الكبدي وهذه تكون نتيجة نقص بروتين أو احتقان يؤدى إلي زيادة الإفراز وفي الغالب يعالج بمدرات البول دون أي تدخلات.

ما هو العلاج المطلوب في شفط المياه وهل يحتاج إلي فترة طويلة؟

تابع د. شريف، يوجد برتوكول معين في العلاج يبدأ أولا بتشخيص السبب. حيث يوجد عرض لسبب معين فيجب هنا معالجة السبب للتمكن من معالجة العرض. وتشخيص السبب لمعرفة هل هو من أسباب الكبد أو القلب فيعالج بمدرات بول أم يحتاج تدخل. ولكن لو أن هناك أسباب أخري تحتاج إلى شفط السائل وتحليله وعلي حسب نوع السائل تحدد طريقة العلاج والتي تتراوح بين علاج بالمضادات الحيوية في حالات الميكروبات ولكن في حالات الأورام السرطانية نحتاج منظار تنظير اسمه “كي هول سيرجى” وذلك عن طريق عمل فتحة صغيرة في جدار الصدر حيث يتم الدخول بمنظار لمشاهدة الغشاء البلوري لأخذ عينات يتم تحليلها وفي كثير من الأحيان وخصوصا في الأورام السرطانية يتم حقن مادة معينة تغلق هذا الغشاء بحيث أن المياه لا تتجمع مرة أخرى.

كما إن الاكتشاف المبكر هام جدا حيث تكون الحالة في بدايتها ويسهل علاجها. ويجب على المريض إذا شعر بصعوبة تنفس وألم بالصدر أن يقوم بالكشف الطبي الفوري.

ما هي أنواع آلام الصدر؟
يوجد أسباب كثيرة لآلام الصدر من ضمنها القلب والالتهاب في العضلات والغشاء البلوري والرئة والطبيب هنا هو الذي يحدد النوع ولهذا يجب عند الشعور بأي الم غير طبيعي ولا يوجد له تفسير سرعة التوجه للطبيب.

ما طرق تشخيص المرض ؟
نبدأ أولا بعمل تحاليل وصور أشعة للمريض إذا ثبت وجود سائل على الرئة يتم سحب عينه من هذه السائل التي تحدد هل هو حميد أو خبيث ووقتها نتجه إلى تدخلات أخري كعمل فتحة بالصدر لأخذ عينة.

بعد شفاء المريض هل إذا أصيب بنزلة برد أو التهاب يعود السائل مرة أخري؟
وأوضح د. شريف (عبر لقاءه عبر شاشة العربية) هذا اعتقاد خاطئ تماما ولا أساس له من الصحة وليس معني أن يصاب المريض بعد علاجه بنزلة برد أو التهاب رئوي أن تعود إليه السوائل مرة أخرى.. ليس شرط إطلاقا. وأريد أن أنوه عن شيء أن السيجارة الالكترونية لا تسبب المياه على الرئة وان هذا اعتقاد خاطئ أيضا صحيح أن التدخين يسبب مشاكل ولكن السيجارة الالكترونية تحديدا لا تسبب مياه على الرئة.

هل الأطفال معرضون لهذا المرض ؟
يكون هذا المرض اكتر في الأطفال نتيجة أمراض الالتهابات الرئوية وغالبا يتحسن الأطفال بشكل أسرع من الكبار ولا يحتاج إلى تدخلات كثيرة ويتم العلاج بالمضاد الحيوي الذي يؤدى إلى إزالة السوائل ومعالجة الامر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: