أسباب وعلاج خلع الولادة

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , طفل , حديثي الولادة , خلع الولادة
حديثي الولادة

ما المقصود بخلع الولادة؟

قال “د. محمود الكعابنة” مستشار أول في الخداج وحديث الولادة. يعتبر مسمى خلع الولادة هو ذاته مسمى عدم اكتمال عظمة الفخذ عند الطفل مع الوكر وقد يبدأ ذلك مع فترة الحمل وليس مع الولادة حيث قد يظن البعض أن هذا الخلع ناتج عن خطأ طبي من طبيب الولادة أو طريقة الولادة.

يمكننا اكتشاف خلع الولادة بعد الولادة مباشرةً كما أن لأي طفل الحق في الفحص بعد ولادته مباشرةً حيث أن بعض الأطفال قد تكون عظمة الفخذ عندهم موجودة خارج الحق، لذلك يُنصح الأهل بعمل فحص سونار خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من عمر الطفل حتى يتم التأكد من خلع الولادة وذلك لابد له أن يتم عند الأطباء المتخصصين لأنه ليس كل طبيب يكون لديه القدرة على تشخيص وفحص خلع الولادة عند الطفل كما أن طبيب الأطفال ذو الخبرة الجيدة يمكنه تشخيص من 80 إلى 90% من حالات خلع الولادة.

وتابع الدكتور “محمود الكعابنة” إننا نتمنى من العائلة التي لديها تاريخ وسيرة مرضية من خلع الولادة سواء من الأخ أو الأخت أن يقروا بذلك ويتأكدوا من الفحص حتى يسهلوا من طريقة العلاج مع ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص.

على الرغم من ذلك، لا يمكننا القول بأن خلع الولادة هي حالة وراثية ولكن عند وجود سيرة مرضية في العائلة من خلع الولادة في الأخ أو الأخت أو بعض الأقارب فإن نسبة تعرض الطفل للمرض تكون أكبر بجانب أنه يصيب البنات بنسبة 8 إلى 1 للذكور، لذلك فإن حالات خلع الولادة تعتبر شائعة بدرجة كبيرة بين الفتيات كما أنه يختلف حسب المنطقة حيث أن هناك بعض المناطق التي بها ارتفاع في مرض خلع الولادة عن غيرها مثل منطقة الشرق الأوسط.

أسباب خلع الولادة

لا يوجد سبب واضح لخلع الولادة عند الطفل لأنه شيء طبيعي يولد به الطفل على الرغم من أن هناك بعض الأمهات اللاتي تلجأن إلى لف الطفل بالكثير من الثياب عند ملاحظة تعرضه لخلع الولادة.

وأردف “محمود الكعابنة” أما عن طريقة الفحص لخلع الولادة فيتمثل في الفحص السريري وهو عبارة عن فحص يقوم به الطبيب يتطلع فيه على علامات معينة حيث يقوم بفتح الفخذين للتأكد من استقامة عظمة الطفل أم أنها متحركة، وهذه هي الدلالات الأكثر وضوحاً والتي بعدها تجعل هذا الطبيب يطلب من الأهل عمل سونار لهذا الطفل المولود بخع الولادة، كما يجدر علينا الإشارة إلى أنه كلما كان هناك تبكير في التشخيص كلما كان العلاج أسهل بالنسبة للطفل الذي يعاني من خلع الولادة.

علاج خلع الولادة

كما سبق الذكر فإن علاج خلع الولادة يقوم به طبيب عظام الأطفال كما أنني أنصح بعمل سونار لجميع الأطفال بعد ولادتهم بأربعة أو خمسة أسابيع وهي تعتبر حينئذ بمثابة عملية تأكيدية من ولادة الطفل بصحة جيدة ولإعادة تقييم حالة الطفل وإعطائه العلاج المناسب بعد فحصه ببعض الأجهزة الخاصة لديه مع أهمية الخبرة عند هذا الطبيب المعالج لمثل هذه الحالات عند هؤلاء الأطفال الذين يعانون من خلع الولادة بجانب أهمية متابعة الأهل مع هذا الطبيب.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: