أسباب وعلاج آلام الظهر عند الأطفال

صورة , طفل , آلام الظهر عند الأطفال
آلام الظهر

كيف تؤثر آلام الظهر عند الأطفال؟

من الغير معروف وغير شائع آلام الظهر عند الأطفال دون 5 سنوات لأن الطفل قبل هذا العمر لا يعرف ما إذا كان يعاني من آلام الظهر أم لا.

بعد 5 سنوات، يمكن للجلسة الخاطئة في المدرسة إضافة إلى حمل الحقيبة المدرسية بطريقة خاطئة التأثير على ظهر الطفل.
كذلك ضعف العضلات مع المجهود الكبير للطفل يتسبب في آلام الظهر عند الأطفال.

عند القيام بضغط كبير ومجهود أكبر لا يستطيع الطفل تحمله خاصة إذا كانت طريقة القيام بهذا المجهود بشكل خاطئ فإن ذلك يؤثر على الطفل ويتسبب في آلام الظهر عند الأطفال.

وتابع “د. بيار جبيل” لابد من تخفيف وزن الحقيبة المدرسية للطفل.

أسباب آلام الظهر عند الأطفال

قال بيار جبيل” أخصائي جراحة العظم والمفاصل والعمود الفقري. كذلك من أسباب آلام الظهر عند الأطفال أيضا الالتهابات الناتجة عن البكتيريا أو الميكروبات التي تؤثر على المفاصل وتظهر بشكل مفاجئ وتؤثر على المادة اللزجة بين الفقرات (الديسك) مما يتسبب في وجود خراج فيه هذه المادة اللزجة التي يمكن علاجها عن طريق عمل تفريغ لهذا الخراج أو عن طريق بعض المضادات الحيوية.

تأتي البكتيريا المسببة لآلام الظهر لدى الطفل عادة من اللحم النيئ ومن الأجبان والألبان خاصة الجبنة الخضراء الغير المعقمة مسببة التهاب البرسيلوز أو الحمى المالطية.

يمكن للبكتيريا أيضا أن تأتي من خلع السن الملوث أو من غدد اللوزات.

قد تحدث آلام الظهر عند الأطفال نتيجة التهاب بعض نواة الغضاريف في العمود الفقري دون ضرورة تعرضها لبكتيريا معينة وتصيب الأطفال من عمر 7 : 13 سنة.

علاج آلام الظهر عند الأطفال

يمكن علاج آلام الظهر عند الأطفال عن طريق وضع كرسي خلف الظهر والجلوس بطريقة مستقيمة دون عمل انحناء للظهر والعمود الفقري إلى جانب ضرورة الراحة وتناول بعض الأدوية لمدة أسبوعين.

وأكمل “د. بيار” تعتبر عضلات الطفل لينة وضعيفة ويجب علاج آلامها بشكل سريع كما يجب ممارسة الطفل للرياضة دون عنف ويجب أن تكون تلك التمارين الرياضية تعمل على تمدد جسم الطفل وعدم إرهاقه.

في حالة وجود كسر في الطفل لابد من عمل صورة شعاعية مبكرة حيث أن هناك بعض الكسور التي تعمل على التواء الفقرة التي يمكنها أن تلتحم بسرعة ولكن بشكل خاطئ مما يستوجب كسر العظم بعد ذلك للعلاج.

تلعب الحداثة ونوعية الحياة الغير صحية الآن دورها في التسبب في آلام الظهر عند الأطفال مثل بعض السلوكيات الخاطئة التي يمارسها الطفل مثل

الجلوس الخاطئ أمام التلفاز وحمل الأجهزة الاليكترونية وغيرها، ومن هنا تأتي أهمية تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة.

هناك أيضا الأسباب النفسية للآلام الظهر والتي لابد من أخذها في الاعتبار وعلاجها بشكل جدي من خلال عمل فحص الدم.

يمكن اللجوء للعلاج الجراحي وقت حدوث التواء الظهر أو وجود خراج وحرارة مستمرة للطفل لمدة شهر أو شهرين.

تعمل الجراحة على تنظيف الخراج وتثبيت الفقرات لمساعدة العظم في الالتئام نتيجة دخول البكتيريا على العظم.

وأخيرا، يُنصح كثيرا بشرب الأطفال للمياه بكمية كبيرة لأهميتها للمادة اللزجة في الظهر إلى جانب ممارسة الرياضة مثل كرة السلة والسباحة دون حمل أوزان ثقيلة بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم دون الإفراط فيها مع حمل الحقيبة المدرسية والجلوس في بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: