أسباب وأعراض حساسية الشرى وعلاجها

أسباب وأعراض حساسية الشرى وعلاجها

قِلّة من الناس من لا يتعرّض لمرض جلدي، فالأسباب كثيرة وكذلك أنواع الأمراض متعددة مثل داء الشرى، فما هو هذا الداء الذي يصيب ١٥٪-٢٠٪، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

مرض الشرى

بدأت ” الدكتورة ريتا سمور – أخصائية الأمراض الجلدية” حديثها بتعريف مرض الشرى على أنها مشكلة جلدية تصيب شخص من أصل كل ٥-٦ أشخاص مرة واحدة في حياته، وأعراض هذا المرض تكون ملفتة حيث أنها تصيب الشخص فجأة وتكون عبارة عن بقع حمراء تصيب أماكن مختلفة من الجسم وتمتد سريعا لتصيب أجزاء كثيرة من الجسم، وتسبب انزعاج كبير للمصاب لأنها تسبب الشعور بالحكة الشديدة، وتختفي هذه البقع في ظرف ٢٤ ساعة تقريباً، ولكن غالباً تظهر هذه البقع مرة أخرى لفترة أسابيع.

وفي معظم الحالات لا تتعدى هذه العدوى إصابة الجلد، لكن هناك بعض الحالات القليلة تكون خطيرة ونجد المريض يشتكي من تورم باللسان أو الشفاه وقد تصل أن تسبب مشكلة بالبلع أو بالتنفس، ومن تصل حالته لهذه الحالة يجب أن يتوجهوا إلى أقرب طوارئ فوراً.

أسباب الشرى

في كثير من الحالات لا يكون هناك سبب واضح لمرض الشرى، لكن في بعض الأحيان نجد أن هناك سبب أدى إلى ظهور الشرى مثل بعض الأدوية وأبرزها البنسلين وأدوية علاج الضغط المرتفع وكذلك الأدوية المضادة للألم.

وفي بعض الأحيان تكون هناك أطعمة تتسبب في حدوث الشرى كالحليب، البيض، القمح والصويا، الشوكولاتة والسمك وغيرها من الاطعمة وخاصة مع الأشخاص الذين يجربون هذه المأكولات لأول مرة سواء الصغار والكبار، كذلك قد تكون بعض الالتهابات مسببة لداء الشرى مثل الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي كما ذكرت “د. ريتا”.

الفرق بين الشرى والحساسية

داء الشرى يعد نوع من أنواع الحساسية، حيث تتكاثر خلايا المناعة بشكل سريع وهي ما تسبب تورّم في الجِلد، ونفرق هذا الداء عن انواع الحساسية الأخرى من الشكل عند الفحص، وبقعة الشرى تظل من نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، وتظل هذه البقع تختفي وتظهر لمدة أسابيع.

العلاجات التي تُوصف للمريض بداء الشرى

كما قلنا أن داء الشرى هو من أمراض الحساسية، وعليه فإننا نقوم بمعالجته بأدوية الانتي هيستامين (Antihistamine) المضادة للحساسية، وكذلك إذا وجدنا سبب للشرى نقوم بتفاديه سواء كان أكل معين أو دواء وخلافه، كما أننا نطلب من الشخص المريض أن يتفادى العوارض الخارجية كالتعرض للشمس وتجنب عمل الرياضة أو أكل أطعمة حارّة.

وهنا تتعرّفون على الأمراض التالية: التلاسيمياالحزام الناريالشاهوقالعصب الخامس.

وأنتهت “أخصائية الأمراض الجلدية” حديثها بأن الشرى يمكن أن تصيب الأطفال بنسب عالية وخاصة لأن الأطفال يجربون العديد من الأطعمة كالحساسية من الحليب وغيرها من المأكولات التي يجربونها لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: