أسباب وأعراض آلام أسفل الظهر

صورة , آلام أسفل الظهر , العمود الفقري
آلام الظهر

هل آلام أسفل الظهر تعتبر مرضا مزمنا؟

لابد من الوقاية من أعراض آلام أسفل الظهر التي تمتد لثلاثة أشهر، لذلك تعتبر أعراض مؤقتة وليست مزمنة يمكن تجاوزها بالعلاج، وفي حالة تجاوزها 6 أشهر لابد من أدق تشخيص للظهر والعمل الجراحي الذي يُنصح بعدم اللجوء إليه حيث أنه يتسبب في ضعف شديد وألم مزمن في الظهر يمتد لسنوات.

من الوارد أيضا أن تتطور آلام الظهر إلى الشلل بعد إجراء العملية الجراحية أو في حالة وصول الانزلاق الغضروفي للدرجة الرابعة حيث يحدث هنالك ضغط كبير على العصاب في الطرف السفلي.

ما هي أنواع آلام أسفل الظهر؟

يتعرض الجميع نساء ورجالا وأطفالا لآلام أسفل الظهر. هناك بعض الأعراض ناتجة عن سبب خلقي مثل الشوق المشقوق والإصابات الولادية البحتة مثل الجنف أو التقطن أو التعجز الذي يحدث مع آخر 5 قطنيات مع العجزية الأولى والتي تعتبر أحد أسباب آلام اللب بين أسفل الظهر.

ويعتبر العمود الفقري هو عمود الجسم وأساس تشكيل هيئته، به تلتصق الأطراف والحوض والرأس والصدر والبطن، ويمكن لأي خلل يهز هذا العمود بإمكانه أن يؤثر على الهيكل برمته.

من أسباب آلام أسفل الظهر أيضا الأحمال الثقيلة إلى جانب العادات الخاطئة مثل الجلوس الخاطئ الذي قد يصل علاجه إلى الجراحة في كثير من الأحيان.

وتابع أخصائي التصوير الإشعاعي ” أحمد أورفلي ” يعتبر الانضغاط القرصي هو الأقل خطورة في آلام الظهر الذي يمكنه أن يتسبب في بعض الآلام البسيطة للظهر مثل تشنج العضلات والتي يمكن للمريض أن يتناول لها مضاد للتشنج وللالتهاب.

من الأعراض الخطيرة لآلام الظهر ما يحدث من فتق للقناة اللوبية بين فقرة وأخرى وتسبب ألم جذري في الظهر ينتقل إلى الطرف السفلي اليمين أو اليسار وفيه نلجأ إلى علاج الديسك في المستوى الرابع.

كذلك يمكن للمريض تناول المسكنات والمقويات العضلية بالإضافة إلى المعالجة الفيزيائية إلى جانب السباحة وبعض المساجات بالمياه الساخنة.

من أفضل أنواع علاج الديسك الوقوف على طرف ثابت لمدة 15 دقيقة صباحا ومساءا.

في حالة وصول الألم للمستوى الرابع فإن هذا قد يتطلب عملية جراحية.

بعض آلام المرأة الحامل للظهر هي آلام أسفل الظهر المؤقتة تتبدد فيها الغضاريف ويحدث فيها زيادة التشنج بالإضافة إلى السمنة الزائدة التي تزيد من الضغط على العمود الفقري وخاصة العمود القطني.

من العوامل المؤثرة أيضا على الحامل ممارسة الحركات المفاجئة والحركات الغير الفنية للظهر.

ما هي طرق الوقاية من آلام الظهر عند الرياضيين؟

لا بد من تجنب الأحمال الثقيلة في المقام الأول لآلام الظهر وتجنب التمارين المجهدة خاصة للأطفال والنساء إلى جانب تجنب الوقوف الطويل لمدة 45 دقيقة على الأكثر.

وأكمل “د. أحمد أورفلي” قد يحدث هناك تشابه بين أعراض آلام أسفل الظهر وبين الأعراض الكلوية أو الخصر التي لا تتجاوز الحوض بينما تمتد أعراض ألم الظهر إلى الأطراف السفلية.

وأخيرا، هناك جلسة مجهرية لجراحين الأعصاب لعلاج آلام أسفل الظهر والتي يمكنها علاج المريض ونسبة الشفاء منها كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: