تعرفي على أسباب نزول الدم خلال فترة الحمل

صورة , نزول الدم , فترة الحمل
نزول الدم خلال فترة الحمل – أرشيفية

ما هو نزول الدم خلال فترة الحمل

تعاني الكثير من النساء من نزول الدم أثناء الحمل وبصفة خاصة خلال الشهور الأولى، حيث يعتبر هذا النزيف أخف بكثير من نزيف دم الحيض، وغالبا ما يتميز الدم بلونه الوردي إلي البني، ولكن لا داعي للقلق تجاه هذه الحالة لأنها أمر شائع بين غالبية النساء ولا تشير إلى أي أضرار، فغالبا النساء اللواتي يتعرض لنزول الدم خلال الفترة الأولى من الحمل يحصلن على حمل صحي وينجبن أطفال أصحاء.

أسباب نزول الدم في الثلث الأول من الحمل

1. الحمل خارج الرحم والذي يتم فيه زراعة الجنين الذي تم تخصيبه في قناة فالوب أي خارج الرحم، وهي حالة نادرة الحدوث وتتميز بخطورتها حيث أنه إذا استمر الطفل في النوم فإن ذلك سيتسبب بانفجار قناة فالوب مما يشكر خطرا على صحة الأم وحياتها.
2. الإجهاض: -يجب معرفة أن الإصابة بالنزيف خلال الثلاث شهور الأولى لا يعني بالضرورة حدوث إجهاض، على الرغم من أنه يعتبر أكبر المخاوف التي تصاب بها المرأة الحامل خلال الشهور الأولى، ولكن أثبتت الإحصائيات أن 90% من النساء اللواتي يعانين من النزيف في الفترة الأولى من الحمل لن يتعرض للإجهاض، لذلك لا يوجد أي داعي للقلق.
3. الإصابة بعدوى في عنق الرحم أو في المهبل، أو الإصابة بعدوى نتيجة الممارسة الجنسية مثل السيلان، كل ذلك يؤدي إلى حدوث نزيف في الثلث الأول من الحمل.
4. الحمل المولي والذي يطلق عليه أيضا (الحمل التروفوبلاستيكي) وتتميز تلك الحالة بنمو نسيج غير طبيعي داخل الرحم بدلا من الجنين، وغالبا ما يكون هذا النسيج سرطاني وينتشر في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي فهي حالة شديدة الخطورة ولكنها نادرة الحدوث.
5.حدوث تغيرات في عنق الرحم وذلك في حالة زيادة تدفق الدم إليه كما يحدث في حالة الجماع، ولا يصبح النزيف في تلك الحالة مصدرا للقلق.

أما نزول الدم في الثلث الثاني والثالث من الحمل فإنه غالبا ما يشير إلى وجود مشاكل لدى المرأة الحامل لذلك يجب على المرأة التوجه للطبيب فور حدو النزيف مباشرة، ويحدث نتيجة لعدة أسباب.

أسباب نزول الدم في الثلث الثاني والثالث من الحمل

1. انفصال المشيمة عن جدار الرحم والذي غالبا ما يحدث قبل موعد الولادة ويؤدي إلى حدوث تجمع دموي بين المشيمة والرحم ثم نزول الدم على هيئة نزيف.
2. المشيمة المنزاحة والتي تؤدي إلى تغطية جزء من فتحة عنق الرحم أو تغطيتها بالكامل مما يؤدي إلى حدوث نزيف.
3. في حالة تعاطي الكوكايين.
4. ارتفاع في ضغط الدم.
5. تمزق الرحم مما يؤدي إلى طرد الجنين خارج البطن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: