أسباب رائحة الفم الكريهة

صورة , طفل , رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

ما هي أنواع الروائح الكريهة في الفم؟ وما هي أسبابها؟

قال “د. خالد عبيدات” جراح الفم والأسنان. يعاني الكثير من الناس من وجود روائح للفم دون معرفة السبب، لذلك يجب الإشارة إلى أن هناك أنواع عديدة من الروائح التي تكون في الفم منها روائح مرتبطة بالفم نفسه وأخرى نتيجة وجود أجزاء بجانب الفم مثل الحلق والأنف أو نتيجة غازات دخال المعدة أو أن تلك الروائح تكون مرتبطة ببعض الأمراض مثل السكري والتهابات الكبد والكُلى.

وتابع الدكتور “خالد عبيدات” يمكن تعريف رائحة الفم الكريهة بأنها رائحة مزعجة للشخص المقابل للإنسان والتي تتسبب في الإحراج ونقص الثقة عند الشخص الذي يعاني منها كما تتسبب تلك الروائح في عدم ميل صاحبها إلى تناول الطعام لتجنب تلك الرائحة.

أما عن أسباب تلك الروائح الكريهة فيمكن القول بأن نقص اللعاب مسئول بدرجة كبيرة عن تلك الرائحة الكريهة بالإضافة إلى أن الأسنان المحفورة عند تخمرها يمكنها أن تتسبب في عمل تلك الروائح الكريهة في الفم خاصة عند الاستيقاظ في الصباح دون غسيل الأسنان قبل النوم.

إلى جانب ذلك، عند تناول الطعام متأخرا بالليل مع تناول البصل أو الثوم فإن ذلك يمكنه أن يتسبب في الروائح الكريهة في الفم وفي التنفس مع خروج ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

أما عن العلاجات فيجب الرجوع لسبب تلك الروائح الكريهة للوقوف على طريقة العلاج حيث أنه عند تعرض ضرس العقل للالتهاب يجب معالجة الالتهاب مع ضرورة علاج الحشوات والجيوب.

تعمل البكتيريا الموجودة في المعدة على إخراج تلك الروائح الكريهة من الجسم كما يجب علاج مشكلة المعدة حتى لا نتعرض لتلك الروائح من خلال المتابعة مع طبيب باطني.

عند وجود الرائحة بعد الصيام الطويل أو نتيجة نقص السوائل في الجسم فإن المشكلة تكون نتيجة نقص اللعاب ويكون العلاج هو كثرة شرب السوائل للتخلص من تلك الروائح الكريهة.

في حالة مصاحبة الروائح الكريهة لنزيف في اللثة فإنه يجب علاج نزيف اللثة في المقام الأول مع ضرورة تنظيف الأسنان بشكل جيد.

عند وجود رائحة كريهة عند الكلام فإن السائل نفسه ينزل من الفم إلى الحلق مع التهابات الجيوب مسببا تلك الروائح ويكون العلاج هو تناول أدوية لتجفيف تلك السوائل.

وتابع الدكتور “خالد” هناك بعض الروائح الكريهة التي يتعرض لها بعض السيدات وقت الدورة الشهرية ويكون السبب هو التهاب اللثة مع اختلاف الهرمونات ويمكن علاجها عن طريق مراجعة طبيب الأسنان.

هناك بعض النقاط البيضاء التي تخرج من الفم وتكون على شكل كلس في بعض الأحيان ويكون السبب هو التهاب اللوزتين.

عند تعرض الأطفال بشكل مفاجئ لرائحة كريهة في الفم فإن السبب قد يكون التهاب بكتيري في الحلق يجب علاجه على الفور كما أنه عند ملاحظة وجود رائحة من الأنف لدى الأطفال يجب الإشارة إلى إمكانية وجود جسم غريب قد تعفن في أنف الطفل ويجب حينها مراجعة طبيب الأنف والحنجرة.

يمكن حدوث تلك الرائحة الكريهة عند تركيب طقم الأسنان عند البعض وذلك يكون نتيجة عدم تنظيف طقم الأسنان، لذلك يُفضل عمل نظافة لطقم الأسنان بعد فكه ووضع ملعقة ملح عليه بعد تناول كل وجبة.

عند وجود طعم سيء طوال اليوم في الفم فإن السبب قد يكون التهاب بكتيري على اللسان نفسه كما أن مريض السكري قد يُشم منه رائحة حمض كريهة.

يمكن شم رائحة تفاح متعفن لمرضى الكبد إلى جانب أنه يمكن شم رائحة الأمونيا أو النشادر نتيجة تعرض الشخص لأمراض الكُلى كما تعمل السمنة أيضا على عمل رائحة كريهة في الفم خاصة مع الارتداد المريئي.

وأخيرا، للوقاية من الروائح الكريهة بشكل عام يجب مراجعة طبيب المعدة بشكل مستمر مع المتابعة مع طبيب الأسنان كل ستة أشهر على الأقل بجانب ضرورة تنظيف الأسنان صباحا ومساءا بصورة مستمرة ثم استخدام خيط الأسنان بطريقة صحيحة مع البعد عن اللثة عند عمل نظافة للأسنان من جميع الجهات بالإضافة إلى ضرورة شرب الماء بكثرة حيث يجب تناول من 8 إلى 10 أكواب يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: