أروع متاحف برلين

صورة متحف برلين القديم , متاحف برلين , Berlin Museums
متحف برلين القديم

نبذة عن العاصمة الألمانية برلين

تتمتع العاصمة الألمانية برلين (Berlin) بوجود عدد من المعالم السياحية الهامة مثل عمود النصر وبرج برلين الشهير وغيرها من المعالم، ولا تخل برلين من وجود المتاحف التي تندرج دائما ضمن أهم معالم الجذب السياحي، فأيا كانت نوعية المتحف أو ما يحويه فهو وسيلة لحفظ التحف القيمة سواء كانت أثرية أو فنية أو غيره، والإبقاء عليها بحالة جيدة فالمتاحف غالبا ما تنقل رسالة معينة.

ومن أشهر متاحف برلين الغنية بالتحف القيمة متحف بيرغامون الشهير ومتحف برلين الجديد وغيرهما الكثير، وسوف يدور حديثنا هنا حول اهم متاحف برلين وأشهرها مع توضيح معلومات عامة حولها، كتعريف لمن يريد التعرف عليها.

متحف بيرغامون

يقع هذا المتحف الرائع في جزيرة المتاحف الواقعة على ضفاف نهر شبرية، يتمتع متحف بيرغامون برلين ألمانيا باحتضانه لعدد من الآثار التاريخية العريقة جدا، والتي تنتمي لعدة حضارات، ويغلب اعتقاد بأن أقدم هذه الأثار التاريخية عمرا يرجع إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد، فضلا عما يحويه من الفنون، الأمر الذي جعل هذا المتحف يحظى بأكبر شهرة بين متاحف برلين.

بني المتحف بحيث يكون مقسما إلى ثلاثة أقسام رئيسية، يضم القسم الأول الأثار الكلاسيكية والتي تعرض في الصالات المعمارية وجناح النحت، ويضم القسم الثاني متحف الشرق الأدنى القديم بينما يضم القسم الثالث متحف الفن الإسلامي.

يتيح المتحف لزائريه فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة بوابة عشتار وطريق الموكب المؤدي إلى مدينة بابل، فضلا عن الرسومات الرائعة والكتابات المنقوشة على الواح الطين والحجر والشمع، كما يضم المتحف مجموعة من التحف الخزفية الرائعة جدا، والتي تنتمي إلى حضارات وثقافات كثيرة.

متحف برلين القديم

تم بناؤه في الفترة التي تقع بين عام 1823 م وعام 1830 م، يوجد في جزيرة المتاحف، يهتم المتحف بعرض نماذج للمعمار الكلاسيكي، وبعض القطع الأثرية النادرة جدا والتي تنتمي لحضارات قديمة منها على سبيل المثال الحضارة الفرعونية القديمة ومن المعروضات المتاحة في هذا المعرض، الأنسجة الصوفية والمشغولات الذهبية والفضية ذات الطابع الإغريقي، بالإضافة إلى أشكال من الفن الروماني مثل مجسمات كليوباترا وقيصر وكذلك صور توابيت الرومان والمصريين القدماء.

متحف برلين الجديد

يقع متحف برلين الجديد في جزيرة المتاحف التي تعتبر إحدى أبرز المناطق السياحية في ألمانيا برلين، تم تشييده بين عامي 1843 و 1855، وهوي يحوي الكثير من القطع الاثرية الثمينة والنادرة التي تعود إلى عدة حضارات كبيرة عبر التاريخ.

يتكون المتحف من ثلاثة طوابق يتميز كل طابق بأنه يضم نوعية معينة من الأثار، حيث يضم الطابق الأول معروضات تنتمي إلى حضارة مصر القديمة ومن أشهر هذه المعروضات التمثال النصفي الخاص بالملكة الفرعونية نفرتيتي والذي يبلغ عمره ما يقارب3500 عام، أما الطابق الثاني فيوجد به معروضات فنية تنتمي إلى الحضارة اليونانية وحضارات ما بين النهرين، في حين يضم الطابق الثالث والأخير يضم مجموعة من التحف التي تعود إلى برلين ومدينة طروادة.

متحف الآلات الموسيقية

هو أحد المتاحف الفنية الهامة في برلين والذي يتضح من اسمه أنه يعني بعرض الآلات الموسيقية الهامة، ما بين آلات حديثة وقديمة، تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: