أدويه هشاشة العظام تؤثر على الفكين

أدوية،Drugs،صورة
أدوية

آلاف النساء حول العالم مما يتناولن أدوية هشاشة العظام على المدى الطويل أكثر عرضه لخطر تشوه ونخر عظام الفك، الحالة الطبية التي توصف بالألم وعدم القدرة على تناول الطعام.

الدراسة التي نشرتها مجلة ديلي ميل البريطانية والتي أجرتها جمعية بحوث العظام والمعادن وجدت أن أدوية تحتوي على مادة البيوفوسات المضادة لهشاشة العظام ويمكن أن تكون آثارها الجانبية شديدة لدرجة احتياج بعض النساء لعمل جراحي صعب لإصلاح الضرر في بعض الحالات النادرة.
وبحسب دراسة يصيب نخر العظم الفكي لإمرأة واحدة من بين ٢٠٠ مريضه مصابة بترقق العظام ممن وصف لهن هذا الدواء وأزيلت اسنانهن بالكامل.
وتظهر أعراض هذا المرض على شكل تجويفات غير قابلة للشفاء في اللثة وتترك العظام مكشوفه مما يعرضها لخطر العدوى لأمراض خطيرة.
وقد طرحت دراسات طبية سابقاً عدة ملاحظات علمية حول أدوية هشاشة العظام وتأثيرها العكسي على عظم الفك، وتأتي دراسة اليوم لقطع الشك بالقين بشأن التأثير السلبي على أجزاء أخرى من الجسم.

ما علاقة أدوية هشاشة العظام بصحة الفم وبالتحديد الأسنان؟

ذكر د.عمر الخطيب “اختصاصي جراحة الفم والوجه والفكين” في قناة سكاي نيوز العربية بأن هشاشة العظام هي مرض يصيب عظام الجسم بصفة كاملة ومنها عظام الفقرية والمفاصل وأيضا عظام الفكين وهو شائع بين النساء خاصه في أسيا حين يتجاوزا سن ٤٥ اكثر ما يصيب الرجال، ويفضل مكافحتة من البداية باتباع توصيات مكافحة المرض مثل الأدوية والفيتامينات والكالسيوم وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن، ونجد أن ممن يصابون بهشاشة العظام يتناولون أدويه بيسفوسفوناتي التي تؤثر على عملية تشكيل العظام ويزيد من مشاكل العظام والتهابات شديدة بالعظام وتنخر العظام.

لماذا تؤثر هشاشة العظام بنسبة أكثر في عظام الفك تحديدا عن غيرها ؟

وأكمل “د. الخطيب ” بأن عظام الفكين تشمل أسنان ولثة وفي حالة تدخين المريض يحدث التهابات بها يتطلب علاجها تداخل عظمي، مثل خلع الأسنان، ولابد من تتاول هذا العلاج ولابد من التنبيه علي طبيب الأسنان وأخذ الاحتياط في حاله تناول المريض علاج هشاشة العظام؛ لأن العظام تكون ضعيفة وهناك تنخر بالعظام مما يضطر الطبيب الجراحي إلى قطع جزئي للعظام لكي يتم التوازن الفكي للمريض.

ما هي المضاعفات التي تطرأ على الأسنان في حالة هشاشة العظام؟

وأضاف “د. عمر الخطيب” بأهم التوصيات قبل تناول أدوية هشاشة العظام بالتوجه إلى طبيب مختص ويأخذ معه الأشعة المطلوبة، وفي حالة وجود مشاكل بالأسنان والفكين مثل أي جراحة بالفكين او إلتهاب او خلع أو زرع بالأسنان يتم علاجها، أما غير ذلك يؤثر هذا الدواء على الخلايا الكاسرة للعظام ودخول بكتريا؛ فتصاب عظام الفك بالتهاب شديد.

من يعاني من هشاشة العظام ويتناول هذا الدواء، هل دائما سيواجه مشاكل بالفم تحتاج إلى عمليات جراحية للفكين أو الأسنان؟ أم هناك عوامل تؤثر من شخص لآخر قد يصل لهذا الوضع؟
أوضح د.عمر الخطيب” أنه في حالة ظهور مشاكل بالفم يتم التدخل الجراحي عن طريق طبيب جراحي متخصص وإلزام إيقاف دواء هشاشة العظام، ويتم تناول مضادات حيوية، ومتابعة الحالة حتي يتم الشفاء الكامل، وأكثر المرضى بتنخر عظام الفك الذين لا يصفون حالتهم السابقة، مما يضطر الطبيب لعمل جراحة بدون احتياطات توقف علاج الهشاشة.

ما هي النصائح لتفادي التعرض لهذه المشكلة؟
وتابع د. عمر الخطيب بأنه في حاله اصابة المريض بهشاشه العظام لابد من متابعه ومراجعة طبيب أسنان متخصص لإزالة أي إلتهاب بالفم، لتوخي الحذر، وهناك توصيات من الجمعية الأمريكية لجراحي أمريكا بإيقاف تناول الدواء قبل أي معالجة ودراسة الحالة الطبية، ودراسة نسبة تركيز الأدوية، واذا كان المريض يتناول دواء الهشاشة عن طريق الوريد محظور إجراء اي عمليات جراحية لهم.

أضف تعليق