أدوية مذيبة للبلغم للأطفال

أدوية مذيبة للبلغم, الأطفال, صورة

من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب الشعب الهوائية أو السعال أو التحسس من بعض المؤثرات أو التهاب الجيوب الأنفية أو غيره مما يجعل من عملية التنفس عملية صعبة ويسبب اختناق وألم للطفل، ويزيد من صعوبة تلك المشكلة أن تكون مصحوبة بتكون البلغم، فتصبح صعوبة التنفس مضاعفة والشعور بالاحتقان والضيق أكبر.

والبلغم هو مجموعة من الإفرازات المخاطية التي تنتجها أجزاء من القناة الهضمية التنفسية، ووجوده ضروري لحماية الجهاز التنفسي من الملوثات وتنقية الهواء الداخل أثناء التنفس، غير أن زيادته بصورة مبالغ فيه يسبب مشكلة كبيرة عند المصاب خاصة إذا كان طفلًا، حيث لا يتمكن من التخلص منه كما يفعل الكبار.

التخلص من البلغم

هناك بعض الوسائل التي تستطيع الأم من خلالها مساعدة الطفل على التخلص من البلغم الذي يملأ صدره منها، استخدام جهاز ترطيب المجرى التنفسي للطفل، أو الاستعانة بالمحقنة المخصصة لغرض سحب البلغم، ويجب استخدامها بطريقة صحيحة والحرص على تنظيفها وتعقيمها، جيداً.

إذابة البلغم

في حالة أن المصاب طفلًا صغيرًا لا يمكنه التخلص من البلغم، وفي حالة تعذر استخدام بعض الأجهزة المساعدة التي ذكرناها آنفا يوصي الأطباء باستخدام بعض الأدوية التي تساعد على إذابة البلغم وخروجه مع الفضلات في عملية الإخراج العادية، وهنا سنذكر آلية عمل تلك الأدوية وأمثلة لها.

معظم الأدوية المذيبة للبلغم تحتوي على مواد فعالة قادرة على إذابة البلغم وهناك أربعة مواد فعالة لا يخلو منها دواء مذيب للبلغم غالبا، وهي امبروكسول هيدروكلوريد و كاربوسيستين و اسيتيل سيستايين وأخيرًا بروموهكسين هيدروكلوري، وغالبا ما يضاف معها مواد أخرى لوظيفة مساعدة مثل طارد للبلغم أو مواد موسعة للشعب الهوائية أو مضادة للحساسية أو الالتهاب.

اسماء أدوية مذيبة للبلغم للأطفال

ريناتيول Rhinathiol

ريناتيول هو شراب مذيب للبلغم، يحتوي عل المادة الفعالة كاربوسيستين، وهو يلائم الاطفال من سن سنتين وحتى خمس سنوات، ويجب الانتباه إلى موانع الاستعمال كإصابة الطفل بالسكر أو إصابته بقرحة هضمية أو إصابته بعلة مزمنة في القصبات الهوائية.

التراسولف Ultrasolv

ومع التراسولف، وهو أحد الأدوية الفاعلة في إذابة البلغم طرده، ويحتوي على المواد الفعالة اوكسوميمازين وجوايفينيزين بالإضافة إلى المادة الفعالة المذيبة للبلغم كاربوسيستين.

يستخدم التراسولف شراب في حالات الإصابة بالسعال الديكي أو تهيج في القناة التنفسية وفي حالات التهاب القصبة الهوائية أو التهاب البلعوم، والاتهاب الرئوي البكتيري، والتهاب الشعبي وحساسية الجهاز التنفسي.

يناسب الأفال من سن سنتين إلى خمسة، ومن سن ست سنوات إل اثنتي عشر سنة، ولكل مرحلة الجرعة العلاجية الخاصة بها والتي يحددها الطبيب.

ميوكوفللين Mucophylline

يجمع مستحضر ميوكوفللين شراب بين المادة الفعالة المذيبة لبلغم المادة الفعالة الموسعة للشعب الهوائية، يستخدم لعلاج السعال وضيق الشعب الهوائية، وحالات الإصابة بالانسداد الرئوي، التهاب الشعب الهوائية.

يناسب الأطفال من عمر سنتين إلى ست سنوات، ويحذر اعطائه لمن هم دن السنتين، وليس له اثار جانبية خطيرة ما دام تناوله وفقا للتعليمات والالتزام بالجرعة.

برومهكسين Bromhexine

شراب برومهكسين مذيب للبلغم للأطفال لأقل من سنتين حتى 12 عاماً وأكبر، هو يقم بتقليل لزوجة البلغم، ومن ثم يساهم في تهدئة السعال، والمادة الفاعلة فيه هي بروموهكسين،

ويجب مراعاة التعليمات الواردة بشأنه مثل عدم تعاطي هذا العلاج لأكثر من أربعة عشر يوما، وأهمية رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال، مع الالتزام الدقيق بالمواعيد الجرعات التي يحددها الطبيب.

وأخيرًا يجدر بنا لنف انتباهك عزيزي القارئ إلى أهمية الرجوع إلى الطبيب المختص فهو المسئول عن التشخيص وتحديد العلاج بما يتناسب مع ذلك التشخيص.

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: