أدوية التهاب الحلق

أدوية, التهاب الحلق, Sore throat , صورة

ما هو التهاب الحلق

التهاب الحلق أحد الأمراض الشائعة بين الأطفال والتي لا يسلم منها الكبار أيضًا، والذي يحدث نتيجة لإصابة الحلق ببكتريا معدية تعرف علميا باسم “البكتريا المكورة العقدية من المجموعة أ”، وتنتقل العدوى بتلك البكتريا من عدة طرق أهمها الرذاذ المنتشر في الهواء الذي قد ينتقل بالعطس أو المصافحة أو التقبيل أو استخدام أدوات المريض الخاصة أو الطعام او الشراب المشترك.

وفضلًا عن كون مشكلة التهاب الحلق أو اللوزتين أو البلعوم مشكلة مزعجة، إلا أن خطورتها الحقيقية تكمن فيما قد ينشأ عنها من مضاعفات مثل الإصابة بالروماتيزم او التهاب المفاصل ومشاكل العظام.

ينصح باتباع سبل الوقاية من عدوى التهاب الحلق واللوزتين وذلك باتباع النظافة والتطير الدائم لليدين قبل الأكل بعده، وعدم المشاركة في الأدوات الشخصية مثل الفوط أو فرشاة الأسنان والابتعاد عن التصافح بالعناق والتقبيل، والتواجد في المناطق المكدسة بالناس قدر الإمكان.

علاج التهاب الحلق

ينصح بعدم اللجوء فورًا للعلاجات أو العقاقير الطبية، حيث من الممكن أن يستمر التهاب الحلق إلى خمسة أيام ثم يشفى دون الحاجة إلى علاج، وذلك في حالة كون الالتهاب ناشئ عن عدوى فيروسية، أما في حالات العدوى البكتيرية فيتم اعطاء المريض مضادًا حيويًا، ويمكن الاستعانة ببعض النصائح التي تخفف من حدة الالتهاب قبل الذهاب إلى الطبيب، ومنها الالتزام بالراحة وراحة الحلق بخفض الصوت وتناول المشروبات الدافئة للحفاظ على ترطيب الحلق وتنال الأطعمة اللينة والابتعاد عن الأطعمة الحريفة التي تؤذي الحلق في تلك الفترة، ويمكن مع تلك الخطوات تناول مسكن للألم من المسكنات الخفيفة الآمنة.

ما هي أدوية التهاب الحلق

بعد اتباع تلك النصائح وإذا لم يتعافى المريض فيمكنه اللجوء للعلاج بالأدوية المناسبة لعلاج التهاب الحلق التي من أهمها ما يلي:

البنسلين Penicillin

من أشهر المضادات الحيوية وأفضلها، مناسب لعلاج التهاب الحلق واللوزتين الناشئ عن عدوى بكتيرية، كما يفيد في علاج التهابات اللثة، يوجد على شكل أقراص أو شراب أو حقن، ويوجد منه عدة منتجات.

يجب اتباع التعليمات الخاصة بتناول البنسلين من حيث الجرعة والمواعيد، كما ينصح بإجراء اختبار الحساسية للبنسلين. ويعتبر من العلاجات الآمنة والتي يمكن تناولها مع الحمل والرضاعة وهو ملائم للأطفال والكبار، كما لم يثبت عنه حدوث أثار جانبية، فيما عدا الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد النسيلين، فقد يحدث لهم طفح جلدي أو تورم أو ضيق في التنفس.

أزيثرومايسين Azithromycin

المادة الفعالة أزيترومايسين أو ما يعرف تجارياً باسم “زيثروكان، زوماكس، أزومايسين، أزيماك، أزينيل.. وغيرها” هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج التهاب المسالك التنفسية العُليا مثل التهاب البلعم والتهاب الشعب، وهو يعمل عل تقليل انتاجية بروتين الجرثومة ومن ثم القضاء عليها، يتم تناوله تحت توصية الطبيب المعالج، بالقدر والجرعة المناسبة لكل حالة.

باراسيتامول Paracetamol

من الأدوية المسكنة للألم التي تخفّف من احتقان الحلق، والآلام الأخرى بشكل عام، وهو آمن على الكبار والصغار، لطيف على المعدة، ويُنصح به الأطباء لكونه الأكثر أماناً، ومتوفر بالكثير من الاسماء التجارية ومنها الشهير جداً مثل: أدول، بانادول، أبيمول.

أقراص الاستحلاب

تُعتبر الأكثر شهرة بالصيدليات، وكذلك هي الاختيار الأول لمعظم الأطباء والصيادلة في الحالات البسيطة الأولية، وكذلك التي من المُمكن أن يُجدي معها الاستحلاب نفعاً. فضلاً عن مذاقها الجيد المستساغ واللذيذ، المنعش، وسهولة تعاطيعا للجميع، وهي متوفرة باسماء تجارية عديدة مثل: ستربسلز “الشهير”، أو برادورال.

كونجيستال Congestal

الكونجيستال هو أصلاً اسم تجاري شهير، ويحتوي على مواد فعالة شهيرة منها الباراسيتامول “سالف الذكر”، كلورفينيرامين، سودوإفدرين، وهو دواء فعال لنزلات البرد والأنفلونزا، ومُسكّن للأوجاع والآلام البسيكة، والسعال، إلتهاب الحلق.

كانت هذه مجموعة من الأدوية المستعملة في علاج التهاب الحلق، ويوجد بسوق الدواء الكثير منها ومثيلاتها وبدائلها، ويُخرج لنا العلم كل جديد باستمرار، فلا تتردد بالمتابعة معنا لكل جديد، كما أننا ننصح دائماً باستشارة الطبيب قبل تناول أيّ منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى