free counter

أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المريء

ارتجاع المريء

انتشر بشكل كبير الارتجاع المريئي وحرقة المعدة في الآونة الأخيرة خاصةً في ظل تسارع الحياة واختلاف الأنماط الغذائية المختلفة، وظهور كبير للوجبات السريعة بين أبنائنا، لذلك يجب الحفاظ على فترة كافية لتناول الطعام مع اتباع بعض الاجراءات التي تقينا من ارتجاع المريء كتناول الطعام والسوائل في نفس الوقت، أو النوم بعد تناول الأكل مباشرةً.

الارتجاع المريئي

يقول الدكتور سعيد الزبيدي “استشاري الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الملك سعود الطبية” أن الارتجاع المريئي من الأمور الهامة التي نواجهها في العيادات كأطباء جهاز هضمي.

أما عن مفهوم الارتجاع المريئي فهو يعني رجوع حامض المعدة أو مكونات المعدة أو بعضها إلى المريء الذي يُعد بمثابة طبقة رقيقة جداً لا تتحمل هذا الحامض، وهذا يؤدي إلى الشعور بالحرقان.

أما عن السبب الرئيسي لارتجاع المريء فهو وجود عضلة بين المريء والمعدة وهذه العضلة قد تتعرض للارتخاء أو الضعف أو الخلل لسبب أو لآخر، مما يؤدي بدوره إلى ارتجاع الأكل أو حامض المعدة إلى المريء.

أسباب ارتجاع المريء

عند تشخيص المريض بارتجاع المريء فإن هذا يعتبر دليل على أن هذا المرض مزمن في غالبية الأمور، ولكن تختلف حدة الأعراض عند المريض من وقت لآخر. أما بالنسبة للأطفال، فإنهم غالباً ما يتعرضون لارتجاع المريء نتيجة ضعف العضلة الموجودة بين المريء والمعدة، ولكن مع كبر السن تختفي هذه الأعراض، ومتى بدأت هذه الأعراض تعتبر مزمنة، ولكنها تحتاج للمتابعة وأخذ الاحتياطات اللازمة حتى تختفي حتى وإن ظلت العضلة مرتخية أو ضعيفة.

هناك بعض الأمور التي تزيد من حدة الأعراض التي يشعر بها المريض بارتجاع المريء من بينها:

  • وجود فتق في الحجاب الحاجز، بمعنى انزلاق جزء من المعدة إلى الصدر.
  • السمنة المفرطة.
  • التدخين.
  • الحمل، الذي يعتبر أحد الأعراض المؤقتة للارتخاء.

طرق تشخيص ارتجاع المريء

كما سبق الذكر، فإن ارتخاء العضلة الموجودة بين المريء والمعدة هو أمر طبيعي عند الطفل، ولكن حين يكبر هذا الطفل تختفي أعراض الارتجاع.

يمكن تشخيص ارتجاع المريء عن طريق الجلوس مع المريض وأخذ الأعراض التي يشتكي منها، وأحياناً نحتاج إلى المنظار للتأكد من خلو المريض من بعض المضاعفات والمشاكل الأخرى، كما قد نضطر إلى عمل أشعة x إذا كان لدى المريض فتق في الحجاب الحاجز، وفي حالات معينة قد نحتاج إلى جهاز اختبار حامض المعدة.

بالنسبة للحالات التي نحتاج فيها لجهاز اختبار حامض المعدة فهي الحالات التي يصعب تشخيصها بالمنظار، ودون أن نتمكن من معرفة السبب الواضح لأعراض ارتجاع المريء، ومن ثم نلجأ إلى عمل أنبوب عن طريق الأنف بتخصص دقيق في الجهاز الهضمي، ويوضع هذا الجهاز في المريض لمدة ٢٤ ساعة، وعند شعور المريض بأي حرقة فإن الجهاز يشير بطريقة معينة إلى وجود حرقة في المعدة أو في الجهاز الهضمي.

كيف يلعب العامل النفسي دوره في ارتجاع المريء؟

هناك ارتباط كبير بين الجهاز الهضمي والدماغ، لذلك فإن الخلل الوظيفي في المعدة سواء في المريء أو المعدة أو القولون له ارتباط كبير بالجهاز العصبي، وفي بعض الأحيان تزيد حدة ارتجاع المريء مع زيادة القلق والإجهاد عند المريض الذي يزيد من حرقة المعدة وبعض أعراض التلبك المعوي أو الشعور بعدم الارتياح في المعدة.

بالنسبة للقولون العصبي، فقد يكون له ارتباط بارتجاع المريء، ولكن حتى الآن ليس هنالك دراسات ملموسة تشير إلى وجود علاقة قوية بينهما، ولكن غالباً ما يعاني بعض المرضى من خلل ما في وظائف المعدة وارتجاع المريء في نفس الوقت.

مدى ارتباط سرطان القولون بارتجاع المريء

لا يوجد ارتباط مباشر بين سرطان القولون وارتجاع المريء، ولكن في حال تلازمهما فإن ذلك قد يكون نتيجة العامل النفسي الموجود عند المريض فحسب.

على الجانب الآخر، هناك بعض العلاجات التي تتسبب في قرحة المعدة وحدوث التهابات وقروح وتهيجات في المريء من ضمنها العلاجات الكيماوية التي تُعطى لمرضى الأورام السرطانية.

قد تبدأ أعراض ارتجاع المريء قبل سنوات طويلة من تشخيصه، ولكن المريض قد يتجاهلها، حيث قد يأخذ المريض بعض العلاجات أو يتناول الحليب ومشتقاته، وتكون أعراض ارتجاع المريء لحظية ويمكن السيطرة عليها، ولكن أثبتت الدراسات على مدى سنوات أن من يعاني من ارتجاع متكرر في المريء قد تؤدي الأعراض التي يشعر بها إلى تقرحات في المريء وسدد في المريء أو حدوث ورم أسفل المريء نتيجة الالتهاب المتكرر في المريء.

وعن النعناع، فهناك بعض الدراسات التي أجريت على النعناع والتي أشارت إلى أن النعناع من الأغذية التي تتسبب في ارتخاء العضلة الموجودة بين المريء والمعدة لأنه يسهل عملية الارتجاع، لذلك يُنصح لمرضى ارتجاع المريء بشكل خاص التقليل من النعناع أو الابتعاد عنه.

علاج ارتجاع المريء

أما عن علاج ارتجاع المريء بشكل عام فإنه ينقسم إلى قسمين هُما:

  • أسوب الحياة الصحي أو طبيعة حياة المريض.
  • نوعية الأكل.

وهذا يدعونا إلى الوقت الي نقوم فيه بتناول الطعام، حيث أنه مع تسارع الحياة نجد أن الشخص يأكل في خلال ٥ دقائق ويكون عُرضةً للارتجاع المريئي في ذلك الحين.

الأطعمة التي تزيد أو تتسبب في ارتجاع المريء

أثبتت الدراسات أن هناك أطعمة معينة قد تزيد أو تتسبب في مشكلة ارتجاع المريء من بينها:

  • النعناع.
  • الشوكولاتة.
  • بعض البقوليات كالفول والعدس.
  • الكاتشب أو الطماطم.
  • البهارات التي قد تزيد من التهاب المريء أو تهيجه.

إنني أنصح المريض بأخذ الأدوية العلاجية لارتجاع المريء لفترة طويلة تصل إلى شهرين أو ثلاثة حتى تختفي الأعراض، وكذلك يمكن الاستمرار على النمط الغذائي الصحيح والتحكم في نوعية الأكل، فضلاً عن ضرورة أخذ مثبطات المعدة للشفاء من هذا المرض.

أسباب تهيُّج المريء بشكل مُفاجِئ

كما سبق الذكر، فإن ارتجاع المريء المفاجئ قد يحدث بسبب تغير نمط الحياة بشكل مفاجئ أو بشكل سريع أو حدثت ظروف معينة للمريض أدت به إلى ارتجاع المريء، وتختفي الأعراض بالالتزام بالعلاج لفترة معينة.

من الأسباب الظاهرة للحمل والمؤقتة في نفس الوقت هو حدوث ارتجاع المريء نتيجة اختلاف هرمونات المرأة الحامل، فضلاً عن وجود ضغط كبير على الرحم بحيث يصبح هنالك تباطؤ في إخراج المعدة، ومن ثم سهولة ارتجاع المريء.

هناك بعض النصائح المتبعة لكل من يعاني من أعراض ارتجاع المريء من بينها:

  • إطالة فترة تناول الأكل على قدر المستطاع.
  • توزيع الوجبات على مدار اليوم.
  • عدم شرب السوائل خلال الأكل أو بعد الأكل مباشرةً لأن ذلك يقلل من توسع المعدة ومن ثم الارتجاع.
  • عدم النوم بعد الأكل مباشرةً بحيث يكون هنالك فاصل زمني بينهما يصل إلى ساعة أو ساعتين على الأقل.
  • وضع الحامل لمخدة بوضعية معينة بحيث لا تؤثر على الرقبة، وذلك يؤثر كثيراً على عملية الارتجاع.
  • عدم شرب المشروبات الغازية التي تتسبب في توسع وانتفاخ المعدة ومن ثم ارتجاع المريء.

وخِتاماً، قد لا تظهر أعراض ارتجاع المريء في صورة حُرقة، وإنما قد تظهر على شكل آلام الصدر والقلب أو الشعور بكحة مزمنة خاصةً خلال النوم.

أسماء أدوية ارتجاع المريء

أدناه، قائمتنا التي أحضرناها لكم التي تستخدم لعلاج ارتجاع المريء المزعج. بالطبع لا نُوصِيك باستخدام أيّ منها دون استشارة الطبيب المعالج الذي يعرف كافة تفاصيل حالتك.

أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المريء

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -