أدعية للأخ المتوفى: ١٨ دعاء لأخي الميت رحمة الله عليه

أدعية للأخ المتوفى, دعاء لأخي الميت

كثيرٌ مِنَّا يرغب في اختيار أعذب أدعية للأخ المتوفى سائلين المولى -الحليم- له الرحمة والمغفرة. فالأخ هو السند والحِمَى والرفيق في رحلة الحياة، هو من نتقاسم معه الطفولة فتحلو به، ونتقاسم معه لحظات الصبا ومحطاته فتطيب بصحبته.

وحين تدير لنا الدنيا ظهرها وترمينا بصدماتها وصفعاتها نلوذ به ونلجأ إليه، ونطلب المدد والعون وكلنا يقين بأننا أبداً لن نرد، وأن باب الأخوة لن يغلق في وجوهنا.

من رزق بأخ فقد رزق بصاحب ومؤنس وقلب يحمل همه، ومن طالت صحبته بأخيه كان من السعداء والمحظوظين، فما أجمل أن تحيا مطمئناً لوجود أخ شقيق محب، يتمنى لك الخير، يشاركك أمنياتك وأحلامك، يفرح لفرحك، ويشقى بألمك!!

رحمة الله عليك يا أخي الغالي

لأجل كل هذا وأكثر فإن فقد الأخ محنة كبرى، وموته فاجعة تقسم القلب وتذهب باللب، وتكسر الظهر، موت الأخ وجع لا يعدله وجع وحزن لا يساويه حزن.

من يبتلى بفقد أخيه ويشهد رحيله ويشيعه بنفسه إلى مثواه الأخير يكون كمن يتجرع كؤوس المرارة مكرهاً، ويواجه ويلات الوحدة والوحشة والفراق بكل عجز ووَهن، فتجده يرثي أخاه ليل نهار، ويكثر من الدعاء له وطلب المغفرة والرحمة، عله يستشعر قربه ويأنس بصحبة روحه الطاهرة.

وهنا سوف نخط بأقلام الرجاء والتوسل إلى الله عز وجل كل ما بقلوبنا وخواطرنا من (أدعية للأخ المتوفى) سائلين الله القبول، فتابعونا.

أدعية للأخ المتوفى بالمغفرة والرحمة

لكل من فارق أخاه بأمر الله وقدره، لكل من يصرخ في صمت من وجع الفراق، لكل من وجد نفسه وحيداً بعد رحيل أخيه وسنده نكتب تلك الأدعية لعلها تطفئ نار الوجع، فتهون على الحي وينتفع بها الميت.

  • يا الله أشكو إليك فراق أخٍ هو بعض روحي ونبض قلبي، لم أمتلك القدرة لأحتفظ بصحبته، وصحبته هي أجمل ما في الحياة، فيا رب بقدر هذا الوجع الذي يمزق القلب والذي لا يعلم مداه سواك أسألك أن تغفر لأخي وترحمه، وتكرمه، وتنزل عليه لطائفك ورحماتك وتجعله من المنعمين والمستبشرين بحسن المصير يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل في قبر أخي سعةً وأنساً ونوراً وسروراً، ولا تجعل للضيق ولا الوحشة ولا الظلمة إليه سبيلاً.
  • اللهم إني أستودعك أخاً طيب القلب، نقي السريرة لم نر منه إلا خيراً، فكن به رفيقاً وكن له راحماً وجازه خيراً عن كل خير قدمه، واغفر له كل خطأ أو زلل صدر منه.
  • اللهم ارحم كل أخ فارق الدنيا وترك أهله ورفاقه وأبدله رفاقاً خيراً ممن تركهم يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لأخي وارحمه واعف عنه وعافه ونجه من فتنة القبر وظلمة القبر وعذاب القبر، فإنه ضعيف وعاجز لا يملك من أمر نفسه شيئاً، فارحمه برحمتك الواسعة يا الله.
  • اشتقت لأخي الميت يا رَبّي؛ اللهم من كان طيباً هيناً ليناً فطيب ثراه وارزقه الراحة في مرقده، وكن رحيماً به يا أرحم الراحمين.

دعاء لأخي المتوفي يوم الجمعة

  • يارب في هذا اليوم المبارك؛ أكرِم أخي برحمة منك وفضلا، وأدخله جنتك بلا سابقة حساب ولا عذاب يا رب العالمين.
  • اللهم من كان يملأ حياتنا فرحاً وبهجةً وسروراً، ومن كانت صحبته قُرَّة عين لنا وفرحة تغمر قلوبنا، فمتعه بفيض رحماتك ولطائفك وأنزل عليه من لدنك سكينة واغمر قلبه بفرح لا يتبدل وقرة عين لا تنتهي، وأره مقعده من الجنة وبشره بما يسره يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أخي وأسكِنه فسيح جناتك ووسع في قبره مدَّ البَصر يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب السماوات والأرض؛ في يوم الجمعة هذا، لا تجعل للحسرات على قلب أخي سبيلاً، ولا تجعله من الخاسرين، وهبه من رحمتك وعفوك وعظيم أجرك ما تمن به على الصالحين والصديقين.

دعاء لأخي الميت

إن ما يذقه الواحد منا من الوجع والشعور بالمرارة جراء فقد شخص يحبه، وخاصة إذا كان من أقرب المقربين كالأخ أو الأخت كفيل أن يذكره كل لحظة بالدعاء له، وبطلب المغفرة والرحمة، حيث يكون في الدعاء بعض الوصل الذي يعزي القلب عن الفقد وألمه، فلا تكفوا عن الدعاء لمن رحلوا عنكم وتركوا خلفهم فراغاً لا يملأه غيرهم.

  • اللهم ارحم كل أخ عزيز وغالي ترك داره وصار حبيس قبره، اللهم وسع مدخله وآنس وحشته واغمره برحمتك الواسعة يا كريم.
  • اللهم ارحم روح أخ طيب صعدت إليك، لم يعد يصل بيننا إلا الدعاء فتقبل منا كل ما ندع به يا الله.
  • يا رب إن أخي بين يديك وحاله لا يخفى عليك، فإن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن إساءته، وهبه مغفرة من لدنك ورحمة يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم من كان بشوش الوجه، كريم الطبع، لين الجانب، رحب الصدر يسع قلبه كل همومنا وشكوانا، واجعل يا رب له في قبره نوراً وسعة فإنك خير مسؤول.
  • اللهم إن هذا أخي وهو عبدك الضعيف بين يديك، خرج من الدنيا ورحابتها إلى قبره، وخرج من أهله ورفقته إلى لقائك وحيداً لا خل له ولا صاحب، فاجعل يا رب مصيره الجنة وعظم أجره وارفع مكانته واجعله من أصحاب اليمين.
  • اللهم في رحلة الانتقال من دار السفر إلى دار القرار املأ قلب أخي سكينة وفرحاً بلقائك، واجعله مستبشراً بقربك فرحاً بجوارك، فإنك أنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لأخي وارحه وطيب ثراه، واجعل ما خرج إليه خيراً مما خرج منه، واجعل له في لقاءك فرحاً لا ينقطع يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل حظ اخي من رحمتك وفيراً، ونصيبه من عفوك ومغفرتك كبيراً، واجعل له في قبره سعة وراحة وسكوناً وقرة عين، يا من بيدك خزائن الرحمة والمغفرة.

اللهم ارحم أخي واغفر له

نكون قد كتبنا ما جادت به أقلامنا من (أدعية للأخ المتوفى) سائلين الله أن يتقبل ذلك منا، ويجعل فيه نفعاً لنا ولمن رحل عنا.

فاللهم إياك نرجو عفوك وصفحك وغفراتك لإخواننا في قبورهم؛ فأنزل عليهم رحماتك وسكناتك يا أرحم الراحمين.

أضف تعليق