أدعية رمضان جميلة للأصدقاء والأهل ولجميع المسلمين

أدعية رمضان جميلة للأصدقاء والأهل ولجميع المسلمين

هي أدعية رمضان جميلة للأصدقاء والأهل ولجميع المسلمين. لقد أحضرنا لكم ثلاث باقات من الأدعية الطيبة المباركة. بكل مجموعة عددًا من الجميل الطيّب من الدعوات المؤثرة المباركة. لكننا ننوّه أن هذه الأدعية لم نقف على حديث للنبي ﷺ أنها مخصصة لشهر رمضان أو أنها قيلت في هذا الشهر تحديدًا. لكننا نسوقها إليكم لتكون مرجعا طيبًا لمن أراد أن يبتهل إلى ربه في شهر رمضان عامة أو في ليلة القدر خاصَّة أو في كل أيام عامِه.

فارفعوا أكُف الضَّراعة إلى الخلق العظيم ﷻ ورددوا هذه الأدعية.

8 أدعية في شهر رمضان مكتوبة

ولنبدأ مع هذه المجموعة التي تتكوَّن من ثمان أدعية طيبة مباركة بتهل بها الأئمة في المساجد؛ فرددوها في شهر رمضان، سائلين الله ﷻ أن يستجيب دعائنا وابتهالنا وتضرعنا.

  1. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك؛ إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت؛ تباركت ربنا وتعاليت. لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر لما أعطيت. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  2. اللهم أقسِم من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائِب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا، أبدا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائِم مغفرتك، والغنيمة من كل بِر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  4. اللهم أصلِح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، وأصلِح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا. واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، والموت راحة لنا من كل شَر، وإذا أردت بعبادك فِتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  5. اللهم إنا نسألك الهُدى والتُقى والعفاف والغِنى.
  6. اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
  7. اللهم إنا نسألك عِلما نافعا، ورِزقا واسعا، وعملا صالِحا، وإيمانا صادقا، وميتة سوية.
  8. اللهم إنا نعوذ بك من عِلم لا ينفع، وقلب لا يخشع، وعين لا تدمع، وبطن لا يشبع، ودعوة لا يستجاب لها.

7 أدعية في شهر رمضان المبارك

نعَم؛ ونؤكد أن هذه الأدعية ليست مخصصة لشهر رمضان المبارك. وانما اخترناها لكم لتكون حاضرة على ألسنتكم وقلوبكم، لتبتهلوا بها في ليالي رمضان ونهاره.

  1. اللهم إنا نعوذ بك من درك الشقاء وجهد البلاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  2. اللهم إنا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ونعوذ بك من سيء الأسقام، ونعوذ بك من الهدم والغرق والحرق، ونعوذ بك أن يتخبّطنا الشيطان عند الممات؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم آمنا في دورنا، وأصلِح ولاة أمورنا، اللهم وفّق إمامنا لما تحب وترضى، وخذ بناصيته للبر والتقوى. اللهم اجعله رحمة لرعيته، نصيرًا للإسلام والمسلمين. اللهم ارزقه الجلساء الصالحين والأمناء الناصحين، يا رب العالمين.
  4. اللهم احفظ علينا أمننا وإيماننا وأعراضنا واجتماعنا.
  5. اللهم من أراد تفريق جمعنا وتشتيت شملنا؛ اللهم شتت شمله، اللهم فرق جمعه، اللهم أبطل كيده يا ذا الجلال والإكرام.
  6. اللهم أعِز الإسلام والمسلمين، وأذِل الشرك والمشركين، وانصر عبادك الموحدين، واجعل بلدنا هذا آمِنا مطمئنا سخاء رخاء وجميع بلاد المسلمين؛ يا رب العالمين.
  7. اللهم يا حي قيوم، يا ذا الجلال والإكرام؛ اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائِك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حُكمك، عدل فينا قضاؤك؛ نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همونا، وذهاب غمونا وسائقنا ودليلنا إلى جناتك جنات النعيم. اللهم ألبسنا به الحلل واسكنا به الظلل، واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين، وعند النَّعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصَّابرين.

4 أدعيه في رمضان قصيرة

ونُكمِل لنزوّدكم بهذه المجموعة الجميلة من الأدعية التي يمكن الابتهال بها إلى الله ﷻ في شهر رمضان وفي سائر الأيام.

  1. اللهم واجعلنا ممن تبع القرآن فقاده إلى رضوانك والجنة، ولا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فقاده على قفاه الى النار؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  3. اللهم يا رحيم، اللهم يا كريم، اللهم يا غفور، اللهم يا رحيم، اللهم اغفر لوالدينا، اللهم اغفر لوالدينا، اللهم اغفر لوالدينا، اللهم اغفر لوالدينا. اللهم ارحمهم كما ربونا صِغارا، اللهم ارحمهم كما ربونا صغارا، واجزهم خير ما جزيت محسنا على إحسانه؛ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  4. ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير، اللهم صَل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كانت هذه أدعية رمضان جميلة للأصدقاء والأهل ولجميع المسلمين. وهذه أيضًا مجموعات أُخرى: دعاء دخول رمضان مكتوب.. ٢٦ دعاءً مباركًا مع حلول الشهر المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى