أحدث الطرق لإزالة الجلد المترهل

الجلد المترهل،ترهلات الجلد،شد الجلد،صورة
جلد مترهل – ارشيفية

مقدمة: مع تزايد شعبية عمليات الحد من البدانة مثل (تدبيس، تكميم المعدة، تحويل المسار، وغيرها). يترهل الجلد بشكل كبير في كافة مناطق الجسم، لاسيما في منطقة الظهر، البطن، الأفخاد، وغيرها. يمكن إزالة تلك الترهلات عن طريق الجراحة ولكن يجب الإنتظار حتى ثبات الوزن.

ما هي العمليات المتاحة حالياً مع تطور التقنية في محاولة قص الزوائد من الجلد، كيف تتم العملية ؟
يوضح ” د. إيلي عبد الحق” أخصائي جراحة تجميل: ظهرت عملية التكميم وتصغير المعدة من حوالي ١٠ سنوات، بعدة طرق، وينتج عنها نقص وزن الشخص لحوالي ٢٥ كيلو جرام، ويمكن أن يصل إلى ٦٠ كيلو من خسارة الوزن، يعد ذلك جيداً خاصة للصحة، لأن الشخص يعاني كثيراً من السمنة الزائدة في الجسم، ويقوم بعدة محاولات (مثل: الرجيم) ولكن لم ينجح في إنقاص الوزن، فيلجأ إلى هذه العمليات حتى يخفف وزنه، لأنه ينتج عن زيادة الوزن وجود ترهل بالجلد وهذا طبيعياً.
هناك إحصائية تؤكد أن الشخص فوق الـ ٢٥ كيلو وخاصة السيدات، سيكون هناك ترهل في الجلد فوق هذا الوزن. اللجوء إلى الرياضة والمساجات لا تفيد، لأن الرياضة ليس لها أي تأثير على الجلد، أو على الشحوم (الدهون)، فهي تؤثر على العضل والمفاصل. إذا كان الهدف شد الجلد فلم تتمكن الرياضة من حل ذلك. ولكن في هذه الحالة يلجأ إلى عمل عملية جراحية. تكون طريقة العملية هي قص الجلد (إزالة الجلد الزائد)، ففي البطن يقص ما يقارب عرض متر من الجلد الزائد، في الزراعين يقص ما يقارب عرض ٢٠ – ٢٥ سم، في مترهل الذراعين.
أكثر المناطق التي يوجد بها الترهل هي:
• الزراعين.
• منطقة الثدي: حيث تكون فارغة من الدهون والشحوم، فتصبح مترهلة.
• منطقة البطن: يحدث بها ترهل بشكل كبير جداً (يكون بعرض متر مثلاً) من الترهل، بطول متر ونصف مثلاً، على حسب طول الشخص.
• منطقة الأفخاذ: ويكون الترهل في منطقة الفخذ والمؤخرة في نفس الوقت، حيث تكون فارغة من الدهون، وتكون مسطحة وفارغة من الخلف.

تكون عمليات الشد بعد الثبات من عمليات تدبيس المعدة (تكميم المعدة)، فكم عملية يمكن إجراءها لمريض واحد، هل تصلح عملية واحدة لشد الجسم بالكامل أم لا ؟
يشرح “د. عبد الحق” في لقائه بقناة العربية، لا تصلح عملية واحدة لشد الجسم كاملاً، نظراً لعدم تحمل الجسم، ولكن يمكن إجراء عملية الذراعين مع الثدي في نفس الوقت، يمكن إجراء جراحة أخرى بعد شهرين من الجراحة الأولى، تكون الفترة شهرين بين كل عملية، ثم بعد ذلك يمكن إجراء الجراحة بعد إسبوع أو إسبوعين، حسب نوع العملية. عدد العمليات يمكن أن يصل إلى ٤ عمليات وهما:
• عملية الثدي.
• عملية الذراعين.
• البطن والفخذ من الخارج والمؤخرة بنفس الوقت.
• شد الفخذ من الداخل.
يمكن عمل جراحة الثدي مع جراحة الذراعين في نفس الوقت. يكون ذلك حسب الحالة وبناءاً على الكمية أيضاً.
تظهر العلامات على حسب جلد المريض (نوع الجلد). لا يمكن إزالتها بالليزر. غالباً تكون الخطوط غير ظاهرة. كل ذلك يرجع إلى كمية الترهل التي تزال من الجلد. لا تتضرر الشعيرات الدموية بإزالة هذه الترهلات. ويتم نقل مكان السرة لمنطقة أعلى.

أضف تعليق