أبو دوكسي – Apo-Doxy | مضاد حيوي

تحتوي كبسولات أبو دوكسي على المادة النشطة دوكسي سيكلين هيكلات 100 ملجم، وله العديد من الاستخدامات والأغراض. أُنتج هذا العقار بواسطة شركة أبوتكس Apotex للأدوية، أدناه معلومات وافرة عن دواء Apo-Doxy للمزيد من الفائدة.

الخواص: دوكسي سيكلين مضاد حيوي واسع الطيف من مجموعة التترا سايكلين له ذوبانيه عالية في الدهن وقليل الارتباط بالكالسيوم، يوقف الدوكسي سيكلين نمو الجراثيم من خلال تثبيطه لتصنيع البروتين في الخلايا الجرثومية.

إن للدوكسي ستيكلين طيفا من الفاعلية مماثلاً للتتراسايكلين فله تأثير مضاد لمجموعة واسعة من البكتيريا الإيجابية التلون والسلبية التلون مثل مايكو بلازما، بروسيلا، سبيرشيتا، ريتسيا، اكتينومايسيس، كلاميديا.

وعلى العكس فإن بعض الجراثيم تملك مقاومة ضد الدوكسي سيكلين مثل السودومونس واشريشيا كولاي وباكتيرويد فراجيلس.

الامتصاص: من مميزات الدوكسي سيكلين سرعة امتصاصه في القناة الهضمية ونفادة للأنسجة وكذلك فترة نصف العمر الحيوية الطويلة مما يحافظ على تركيز فعلاً في الدم والأنسجة لمدة 24 ساعة بعد الجرعة الواحدة، كما أن الدوكسي سيكلين يطرح من الجسم في البراز بشكله الفعال على العكس من بقية التتراسايكلين مما يجعل للدوكسي سيكلين مميزات إكلينيكية لرضى القصور الكلوي، أن الطعام ومشتقات الحليب لا تتدخل مع امتصاص الدوكسي ستيكلين.

دواعي استعمال أبو دوكسي

الإصابة بالجراثيم الحساسة للدوكسي سيكلين، التهاب حوض الكلية الحاد، التهاب المثانة، التهاب الاحليل، التهاب البروستات، التهاب الحبل المنوي، التهاب المرارة، التهاب حول المرارة، بطانة الرحم، التهاب البوق، التهاب الحوض، حب الشباب، الأنصاب الجانبي، التهاب الاذن، التهاب اللوزتين، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الرئة المزمن، القطر الشعاعي، الحمة النمشية، حمى جبال روكي، حالات الملاريا الغير مستجيبة للكلوروكوين أما في حالة بروسيللوزس فإنه يستخدم إلى جانب الستريبتومايسين.

موانع استعمال Apo-Doxy أبو دوكسي

يمنع استعمال الدوكسي سيكلين للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للتتراسايكلينات، كما يمنع استعمال الدوكسي سيكلين أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية وفي مرضى الذئبة الحمراء، كذلك لا ينصح باستعمال الدوكسي سيكلين للأطفال دون السنة الثامنة من العمر وذلك بسبب احتمال تلون الأسنان الدائمة.

الجرعات

جرعة للكبار 100 ملجم كل 12 ساعة في اليوم الاول تتبع بجرعة 100 ملجم مرة واحدة يوميًا عندما يكون الالتهاب (الخمج) شديدًا فيمكن إعطاء الجرعة مرتين يوميًا، تعتمد مدة العلاج على نوع المرض ومدى الاستجابة للعلاج، إلا أنه يجب الاستمرار في المعالجة لمدة 24 ساعة – 48 ساعة بعد زوال الأعراض.
• لعلاج حب الشباب 50 ملجم يوميًا لمدة 6 إلى 12 أسبوع.
• لعلاج حالات الملاريا الغير مستجيبة للكلوروكوين 200 ملجم يوميًا لمدة سبعة أيام على الأقل.
• للوقاية من الملاريا للبالغين 100 ملجم يوميًا وللأطفال فوق ثمان سنوات 2 ملجم من الوزن وحتى حدود جوعة الكبار وتعطي مرة واحدة يوميًا.

الاحتياطات

قد يؤدي العلاج بالمضادات الحيوية إلى نمو أنواع الجراثيم غير المستحبة للعلاج، ولهذا يجب ملاحظة المريض وإيقاف المضاد الحيوي مع إعطاء العلاج للازم عند ظهور هذا النوع من الجراثيم في حالة الشك في وجود مرض الزهري أثناء علاج الامراض التناسلية فإنه يجب إتباع الطرق التشخيصية اللازمة لذلك مع إعادتها شهريًا لمدة 4 أشهر على الأقل.

لتقليل إمكانية تخرش أو تقرح المريء عند تعاطي كبسولات الدوكسي سيكلين فإنه ينصح بأخذ كمية كافية من السوائل مع بقاء المريض في وضع قائم لفترة كافية قبل النوم في حالة التخرش المعدي فإنه ينصح بتناول الكبسولات مع الطعام أو الحليب حيث بينت الدراسات أن امتصاص الدوكسي لا يتأثر بتناول الطعام أو الحليب معه.

الأعراض الجانبية: بسبب الأمتصاص شبه الكامل للدوكسي سيكلين فإن الاعراض الجانبية أقل من تلك التي تحدث بسبب الادوية الأخرى من مجموعة التتراسايكلين وتشمل: غثيان، قيء، إسهال، حساسية ضوئية (يجب إيقاف العلاج عند أول ظهور أحمرار الجلد)، صداع، اضطراب الرؤية، التهاب البنكرياس، التهاب القولون الغشائي الكاذب وهي أعراض قد تحدث أيضًا من المضادات الحيوية الأخرى.

التفاعلات مع الأدوية الاخرى: بعض التقارير أشارت إلى أن استعمال التتراسايكلينات مع ميثوكسي فلورين يؤدي إلى تسمم كلوي مميت.

يسبب استعمال التتراسايكلينات لفترات طويلة هبوطًا في نشاط بروثرومين البلازما لذان فإن المرضي الذين يتناولون الأدوية المانعة لتخثر الدم قد يحتاجون إلى ضبط جرعة هذه الدوية بشكل مناسب، حيث أن الادوية المناعة لنمو البكتريا قد تتداخل في فاعلية البنسلين القاتلة للبكتريا فإنه ينصح بعدم إعطاء دوكسي سيكلين مع البنسلين، ان امتصاص التتراسايكلينات يتأثر بمضادات الحموضة المحتوية على الألمنيوم، الكالسيوم، المغنزيوم، والمركبات المحتوية على الحديد، كما أن الباربيتيورات وكاربامازيبين وفينيتوين تقلل نصف العمر لدوكسي سيكلين.

شروط التخزين: يحفظ في درجة حرارة تقل عن 25 درجة مئوية بعيدًا عن الضوء والرطوبة

الشكل الصيدلاني: أبو دوكسي 100 ملجم كبسولات كل عبوة تحتوي على 10 كبسولات.

دواء أبو دوكسي ، صورة Apo-Doxy

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: