أبسط الطرق لعلاج فطريات الفم (داء السلاق)

قرفة , صورة , علاج فطريات الفم
القرفة لعلاج فطريات الفم

ما هي فطريات الفم

تعتبر فطريات الفم والتي تعرف أيضا باسم (داء السلاق) من أكثر المشاكل التي تسبب الأرق خاصة للأطفال وكبار السن، ولمعرفة أسباب تلك المشكلة وطرق علاجها يجب أولا معرفة ماهية الفطريات.

تعتبر الفطريات نوع من التلوث الذي يتكون في الفم والذي يظهر على شكل بقع بيضاء في تجويف الفم وأيضا على سطح اللسان.

طرق علاج تلك الفطريات

أولا في حالة الأطفال الرضع

يجب التأكد من نظافة حلمات اللهاية الخاصة بالطفل بصفة مستمرة، يمكن استخدام قطعة نظيفة من القماش وتدليك تجويف الفم بها، وفي حالة الرضاعة الطبيعية يجب تجفيف حلمات الصدر بعد إرضاع الطفل كما يمكن استخدام كريم اللانولين، ويجب المتابعة باستمرار مع الطبيب.

أما في حالة الأطفال والبالغين

يجب أولا شرب الكثير من السوائل الدافئة، وبالنسبة للطعام فإنه يفضل تناول طعام سهل البلع، يمكن استخدام خليط من الملح والماء الفاتر وغرغرة الفم به عدة مرات يوميا.

كما يمكن علاج فطريات الفم باستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة، ولكن يجب عدم استخدامها للأطفال.

علاج فطريات الفم باستخدام بعض الوصفات المنزلية

  1. الملح: والذي يعتبر من أسهل الوصفات الطبيعية لعلاج فطريات الفم ويمكن استخدامه بعدة طرق منها: إضافة نصف ملعقة ملح إلى كوب ماء فاتر وغرغرة الفم به، كما يمكن أيضا وضع القليل من الملح في تجويف الفم واللسان على البقع البيضاء وفركه لعدة ثواني ثم المضمضة بالماء.
  2. الزبادي: والذي ترجع قدرته على علاج الفطريات إلى احتوائه على مادة البروبيوتيك، ويتم أيضا استخدامه بعدة طرق منها: تناول كأسين من الزبادي يوميا لعدة أسابيع، كما يمكن استخدام الزبادي لتدليك تجويف الفم به وتركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم مضمضة الفم بالماء الدافئ، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرتين يوميا.
  3. زيت جوز الهند: يتم وضعه على المنطقة المصابة في تجويف الفم مباشرة باستخدام قطعة من القطن وذلك لعدة مرات خلال اليوم، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند كمضمضة للفم كل صباح ثم غسل الفم بالماء الدافئ.
  4. القرفة: ويرجع ذلك إلى احتوائها على مواد مضادة للفطريات، ويمكن استخدامها عن طريق شرب كأس أو إثنين من مغلي القرفة يوميا، أو يمكن خلط قطرات من زيت القرفة مع قطرات من زيت الزيتون وتطبيقه على المناطق المصابة بالفم لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  5. الثوم: له قدرة كبيرة على القضاء على الفطريات وأيضا يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويتم استخدامه عن طريق تطبيقه على المناطق المصابة داخل الفم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: