آلام الظهر عند الحامل

Back pain, pregnancy , آلام الظهر , الحامل , صورة

تظهر العديد من الأعراض على النساء في فترة الحمل حيث يعتبر ألم الظهر من أهم تلك الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل مما يؤثر سلبا على العمود الفقري كما يمكن لهذا الألم أن يمتد لفترة ما بعد الولادة إلى جانب أنه انتشر مؤخرا في الأسواق حزام ترتديه المرأة لاستقامة الظهر خلال فترة الحمل.

هل تعتبر آلام العمود الفقري دارجة عند الحوامل؟

يقول الدكتور فراس الحسبان “أخصائي آلام العمود الفقري”، لا شك بأن آلام الظهر من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل وقد تؤثر على نوعية الحياة للمرأة الحامل كما تحدث عنها علماء كثر بداية من العالم أبو قراط أي منذ 1400 سنة.

وتابع، أثبتت الدراسات الحديثة أن 50% من الحوامل يتعرضن لآلام الظهر التي تستوجب الذهاب إلى الطبيب المختص كما أن 10% من هؤلاء النساء لا تستطيع القيام بالأعمال الروتينية اليومية بسبب هذا الألم.

هل تعتبر آلام العمود الفقري مؤقتة فقط خلال الحمل؟

تعتبر آلام الظهر من خلال الدراسات موجودة خلال الحمل ولكن قد لا تستمر تلك الآلام بعد الولادة إلا إذا كانت هنالك أسباب أخرى لتلك الآلام مثل الانزلاقات الغضروفية للعمود الفقري.

لا تعتبر المرأة الحامل مريضة بآلام الظهر كما أن الحمل يعتبر شيئاً طبيعياً عادياً ويمكن للمرأة الحمل في أي وقت.

من أسباب آلام الظهر خلال فترة الحمل زيادة الوزن الهائل عند المرأة والتي تتسبب في ضغط هائل بين الغضاريف الموجودة في العمود الفقري والتي يمكنها أن تمتص هذا الوزن كما أنها تقوم بعامل آخر مهم وهو بروز البطن للأمام مما يغير من مركز الجاذبية عند السيدة الحامل حيث أن الحمل يكون على العمود الفقري كما أن عدم تأقلم الجسم على هذه الوضعية يتسب في إجهاد العضلات والعمود الفقري.

هل يعتبر الحزام الذي ترتديه الحامل فعالا في تخفيف الألم؟

يتم فرز مادة الريكلسين منذ بداية الحمل عند المرأة الحامل والتي تعمل على إرخاء الأربطة الموجودة عند الحوض مما يؤثر على اتساع المفاصل الأمامية والخلفية عند الحامل الموجودة بين العمود الفقري والحوض، لذلك يحدث عدم اتزان في منطقة حوض السيدة الحامل.

عند التعرض لآلام الظهر أو العمود الفقري عند الحامل فإن تلك الأحزمة تعتبر جزء فعال جدا من الخطة العلاجية لآلام الظهر والحوض إلى جانب أنه في حالة وجود سيرة مرضية أو وجود آلام سابقة للمرأة الحامل في الظهر يجب على الفور استخدام هذه الأربطة أو تلك الأحزمة مع مراعاة الوضع الصحيح في الجلوس مع مراعاة عدم الجلوس لفترة طويلة إلى جانب عدم حمل أي شيء ثقيل مع ضرورة مراعاة استقامة الجسم طوال الوقت ولا يتم ثني الظهر إلى الأمام وإنما يجب عليها أن تثني الركبتين.

وتابع الدكتور ” فراس “: عند انتهاء فترة الحمل فإن الحامل لا تخرج من هذا الحمل بأمراض أخرى مثل الديسك وغيرها وتنتهي تلك الآلام المرتبطة بالحمل إلا إذا كان هنالك آلام أو أمراض أخرى سابقة.

كيف يتم تخفيف آلام الظهر عن الحامل ؟

من الضروري توعية الحامل قبل الحمل مع تهيئة الجسم قبل الحمل لتقوية عضلات الظهر والبطن والساقين كما أنه يوجد تمارين خاصة أثناء الحمل يمكن للحامل ممارستها والتي يمكنها أن تدعم وتقوي الجنين وتقوي العمود الفقري مع مراعاة الجلسة الصحيحة للجسد عند الجلوس أو القيام أو التحرك مع ضرورة وضع وسادة أسفل الظهر من الخلف مع وضع وسادة الأقدام بالإضافة إلى ضرورة النوم على الجانبين دون التعرض إلى الإجهاد الشديد مع الراحة التامة لها طوال الوقت.

أضف تعليق