سيبروسين قطرة مرهم Ciprocin Ear-Eye Drops-Ointment | للعين/ للأذن

سيبروسين Ciprocin / سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

التركيب: سيبروسين هو قطرة للعين/ للأذن معقمة: يحتوي كل مل على سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد ما يعادل ۳ ملجم من سيبروفلوكساسين، محلول كلوريد البينزالكونيوم ٠,٢ ملجم (مادة حافظة) وسواغ.
مرهم للعين معقم: يحتوي كل جم علي سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد ما يعادل ۳ ملجم من سيبروفلوكساسين، محلول كلوريد البينزالكونيوم ٠,٢ ملجم (مادة حافظة) وسواغ.

الأثر الطبي: سيبروفلوكساسين مضاد بكتيري واسع يستعمل لمعالجة الإلتهابات العينية والأذنية. يعمل السيبروفلوكساسين عن طريق تثبيط عمل أنزيم DNA جايريز الضروري لإنتاج DNA الخاص بالبكتيريا.

دواعي استعمال سيبروسين

يستعمل سيبروسين لعلاج قرحة القرنية والالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات حساسة لمركب السيبروفلوكساسين.
يستعمل سيبروسين أيضا لعلاج التهاب الأذن الخارجية المزمن.

موانع استعمال مرهم وقطرة سيبروسين: يمنع استعمال سيبروفلوكساسين عند المرضى المعروفين بحساسيتهم المفرطة لأي من مكونات الدواء، كما لا يستعمل للمرضى ذوي أذن بغشاء طبلة ممزق.

الاحتياطات:
• يجب عدم الاستمرار في استعمال قطرة السيبروفلوكساسين عند أول ظهور طفح جلدي أو أي علامة أخرى من علامات فرط الحساسية.
• لتجنب حدوث أي تلوث وانتان ثانوي، يجب تجنب استعمال نفس زجاجة الدواء لمعالجة الإنتانات العينية والأذنية معا.
• لا يوصى بإعطاء الدواء للأطفال التي تقل أعمارهم عن سنة واحدة.
• عند استخدام سيبروسين قطرة/ مرهم العين ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار مخاطر مروره خلال مجرى البلعوم/الأنفي والذي يمكن أن يسهم في وقوع وانتشار مقاومة البكتيريا.
• قد يحدث التهاب وتمزق الأوتار مع العلاج بمجموعة الفلوروكوينولون الجهازي بما في ذلك سيبروفلوكساسين ، وبخاصة في المرضى كبار السن والذين عولجوا بالتزامن مع الستيرويدات. لذلك العلاج مع سيبروسين قطرة/ مرهم العين ينبغي وقفه في أول بادرة من التهاب للأوتار.
• خلال فترة العلاج، لا ينبغي أن ترتدي العدسات اللاصقة.
• سيبروسين قطرات العين تحتوي على كلوريد البنزالكونيوم التي قد تسبب تهيج وكما هو معروف أنه يغيير لون العدسات اللاصقة.
• لا ينصح ارتداء العدسات اللاصقة أثناء العلاج من التهاب العين. ولذلك، ينبغي نصح المرضى بعدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء العلاج مع سيبروسين قطرة/ مرهم العين.

التحذيرات: يجب عدم استعمال المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر.

الآثار الجانبية: حرقان موضعي مؤقت، حكة، احتقان الملتحمة ، تقشر حافة الجفن، وتذوق لطعم غير مستساغ بعد الجرعة، صبغ القرنية، التهاب القرنية، أوديما الجفن، زيادة إفراز الدمع، عدم احتمال الضوء، غثيان واضطراب في الرؤية.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة و الخصوبة:
الحمل: لا يوجد معلوملت كافية عن استخدام سيبروسين للمرأة الحامل ، الدراسات على الحيوانات لم تشر إلى أي تأثير مباشر مؤذي من ناحية تسمم الانجاب ، التعرض الجهازي بعد الاستخذام الموضعي للسيبروفلوكساسين يعتبر قليل.
كإجراء احترازي من المفضل تجنب استخدام السيبروسين خلال فترة الحمل إلا إذا كانت الفائدة العلاجية اكثر من الخطورة على الجنين.
الرضاعة: السيبروفلوكساسين المتناول عن طريق الفم يفرز في حليب الام ، ولا يعرف إذا ما كان يفرز السيبروفلوكساسين في حليب الأم بعد الاستخدام الموضعي بالعين أو الأذن للأم المرضعة.
يجب أخذ الحذر عند استخدام السيبروفلوكساسين للمرأة المرضع.

الخصوبة: لم يتم اجراء دراسات لتقيم تأثير الاستخدام الموضعى للسيبروسين على الخصوبة.

الجرعات: البالغين و الأطفال فوق سن سنة واحدة
قطرة العين: قرحة القرنية يجب أخذ العلاج خلال النهار والليل: اليوم الأول: نقطة أو نقطتين توضع في العين كل ١٥ دقيقة لمدة ٦ ساعات ، ثم كل ساعة لباقي اليوم والليلة الأولى. اليوم الثاني: نقطة أو نقطتين توضع في العين كل ساعة. من اليوم ٣–١٤: نقطة أو نقطتين توضع في العين كل ٤ ساعات ، وإذا احتاج العلاج لمدة أطول ، يقوم الطبيب بتحديد المدة. يجب أن لا تزيد مدة العلاج عن ٢١ يوماً.
يستعمل القطرة في العين المصابة فقط لعدوى العين السطحية: الجرعة المعتادة تتراوح بين نقطة إلى نقطتين بالعين المصابة اربع مرات يوميا. في الحالات الشديدة الجرعة بأول يومين قد تحتاج نقطة إلى نقطتين كل ساعتين خلال فترات الاستيقاظ
في كلا الحالتين يوصى بأن لا تزيد مدة العلاج عن ٢١ يوماً.

للأُذن: يجب أولا تنظيف قناة الأذن من الإفرازات الزائدة.
الجرعة الأولية من قطرة السيبروسين هي ٣ أو ٤ قطرات بمعدل ٢–٤ مرات يوميا. يفضل أن يستلقي المريض موجها الأذن المصابة إلى أعلى، يقطر المحلول ويحافظ على هذا الوضع لبضع دقائق للتأكد من نفاذ الدواء داخل قناة الأذن.
مرهم للعين: تقرحات القرنية: شريط مرهم ١.٢٥ سم يطبق في كيس الملتحمة كل ١-٢ ساعات على مدار الساعة لمدة يومين، ثم كل ٤ ساعات لمدة ١٢ يوما اخري.
التهاب الملتحمة الجرثومي (والجفن): شريط مرهم ١.٢٥ سم يطبق في كيس الملتحمة (أو على حافة الجفن) ثلاث مرات يوميا لمدة يومين، ثم مرتين يوميا لمدة خمسة أيام أخرى.

معلومات أكثر عن Ciprocin سيبروسين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية, بعيدا عن الضوء. بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية:
قطرة للعين للأذن معقمة: عبوات مقطرة تحتوي على ٥ مل.
مرهم للعين معقم أنبوب ألمنيوم يحتوي على ٥ جم.

اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والمصنع: شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة (الرياض فارما).

صورة, سيبروسين, مرهم ,Ciprocin
صورة: سيبروسين مرهم Ciprocin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق