معلومات عن البط في 5 عناصر

معلومات عن البط لطيفة ، وهذه صورة هذا الطائر

يُسمّي البط بالطيور المائية لأنها توجد عادةً في الأماكن التي تتوفر فيها مياه مثل الأحواض والجداول والأنهار، وينتمي البط إلى رتبة الإوزيات، كما أن هناك أنواع عديدة من البط تختلف عن بعضها البعض في الشكل واللون والحجم تبعًا لاختلاف سلالة كل نوع، كما يعد البط أيضًا من الطيور المستأنسة، حيث يقوم بعض الفلاحين بتربية البط في منازلهم من أجل الانتفاع بيضه ولحومه.

معلومات عن البط

هنا سوف نوفر لك بعض من فيض، معلومات عن البط جمعناها لك في خمسة عناصر أساسية، ستكون مقرونة بتفاصيل أكثر، تابع القراءة.

١. خصائص البط

يعتبر البط قريب من الإوز والبجع لكنه أصغر منهم في الحجم، كما أن له أعناق وأجنحة أقصر، ويسمي البط الذكر بعلجوم، وتسمي الأنثى بطة، يتمتع العلجوم بريش ذي ألوان زاهية؛ يُستخدم في جذب إناث البط أثناء موسم التزاوج، أما البطات الإناث فتتمتع بريش بني غامق، تستطيع من خلاله الاختباء من الأعداء والحيوانات المفترسة، كما يمكِنهم أيضًا من التخفي في أعشاشهم من أجل وضع البيض وكذلك حماية صغارهم.

بعد انتهاء التزاوج ووضع البيض، تنشغل الأنثى في احتضان البيض، وفي هذه الفترة يسقط ريش الذكر الملوّن، أما الإناث فيسقط ريشها بعد فقس البيض، وفي هذه العملية يتخلص الطائر من ريشه القديم ويحصل علي ريش جديد وتعتبر هذه الفترة حرجة بالنسبة للطائر حيث لا يستطيع خلالها الطيران وسيكون أيضًا أكثر عرضة للأخطار.

يمتلك البط أقدامًا مكشوفة تساعده على السباحة فهي تعمل مثل المجاذيف، كما يستطيع البط السباحة في المياه شديدة البرودة وذلك لأن أقدامه لا تشعر بالبرد حيث أنها لا تحتوي على أعصاب أو أي أوعية دموية، كما أنه يقوم بدهن ريشه بزيت شمعي يستخرجه من غدة عند ذيله، يعمل هذا الزيت علي جعل الريش غير منفذ للماء، فيصبح الريش درعًا واقيًا من برودة الماء.

يسمي فم البط منقار، كما أنه يحتوي على صفوف دقيقة تساعد البط علي التمسك بطعامه حتى لا ينزلق، ولمنقار البط أشكال وأحجام مختلفة، ويحدد شكل المنقار كيفية اصطياد البط طعامه.

٢. سلوك البط

يقوم البط بتنظيف نفسه، كما أننه يقوم بعمل أفعال مضحكة حيث أنه يغمس رأسه في ريش جسمه حتى يحافظ على نظافته، كما أنه يعمل على إزالة القاذورات الموجودة على ريشه، وبهذه الأفعال يبقي البط نظيفًا وجميلًا.

٣. النظام الغذائي للبط

يختلف غذاء البط نظرًا لاختلاف البيئة التي يعيش فيها، فيتغذى البط الذي يعيش في الماء على الحشائش المائية والحيوانات الصغيرة والقواقع، أما البط الذي يعيش في الغابات والأراضي اليابسة فيتغذى على الحبوب، الثمار والحشرات.

٤. تزاوج البط

عادةً ما يبحث البط عن شريك له في فصل الشتاء، حيث يقوم البط الذكر بجذب الأنثى عن طريق ريشه الملون الجذاب، ويتم التزاوج بينهما في فصل الربيع في المكان الذي تضع فيه الأنثى بيضها، حيث تقوم أنثي البط ببناء العش بالعشب أو القصب أو في حفرة في شجرة، وتحتضن فيه البيض حتى يفقس.

تضع الأنثى من ٥ إلى ١٢ بيضة، ثم تحتضنهم حتى يفقسوا ويخرج منهم صغار البط، وفي هذا الوقت يقوم البط الذكر بحراستهم من أي خطر يتعرضون له، ويفقس البيض في غضون ٢٨ يومًا، باستثناء البط الموسكوفي الذي يستغرق حوالي ٣٥ يومًا كي يفقس، وترافق الأم صغارها كي تحميهم من خطر الحيوانات المفترسة، وتتمكن صغار البط من الطيران في غضون ٥-٨ أسابيع.

5. حقائق متنوعة عن البط

وفي خِضَمّ عرض معلومات عن البط الجميل والمرح، سوف نقدم لك معها بعض الحقائق المتنوعة عنه:

  • يصدر البط أصواتًا وغالبًا ما يتم إخفاء صدى هذا الصوت عن طريق الصوت الذي يصدره البط نفسه.
  • ينام البط بوضع رأسه تحت أحد جناحيه، مع غلق عين وفتح الأخرى.
  • يستطيع البط اكتشاف الحيوانات المفترسة في أقل من ثانية واحدة.
  • يوجد ثقوب صغيرة في بيض البط (مسام)، حيث تحتوي البيضة على ٧٥٠٠ ثقب، وينتقل من خلال هذه المسام بخار الماء وتحدث عملية التنفس.

المصادر: Animalcorner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى