كو-افازير – Co-Avazir | قطرة للعين لعلاج الإلتهابات

كو-افازير Co-Avazir / قطرات للعين Tobramycin + Dexamethasone

كو-افازير معلق معقم للعين، معلق التوبراميسين والديكثاميثازون المعقم.

التركيب: يحتوي كل مللى على:
الماده الفعالة: توبراميسين 3 مجم وديكساميثازون 1 مجم.

المادة الحافظة: المواد الغير فعالة: كلوريك البنزالكونيم 0.1 مجم اديثات ثنائى الصوديوم، بولي سوربيت 80 هيدروكسي ايثيل سليولوز، كلوريد الصودديوم، كبريتات الصوديوم اللامائية ، حامض الكبريتيك، هيدروكسيد الصوديوم، ماء للحقن.

الخواص: يقوم الديكساميثازون بازالة وتخفيف الالتهابات في العين كأى كورتيكوستيرويد واحتمال ان يؤدى الي بطء التئام الجروح ولانه قد يمنع القدرة الدفاعية للجسم ضد العدوى فان المضاد الحيوي المصاحب يمكن ان يستخدم عندما يكون هذا المنع كبير.
المضاد الحيوي (تروميسين من مجموعه اميتوجليكوسيد) الموجود في المركب يقضي على جميع الميكروبات الحساسة له مثل البكتريا العقدية المكورة والسودوموناس ابريجينوزا واكولاي.

ديناميكيه الدواء
لا توجد معلومات متوفرة عن الامتصاص الجهازي لقطرة كو-افازير ولكن من المعروف ان يتم امتصاص جهازي لكل انواع الفطريات التي توضع بالعين.
يخرج التوبراميسين في البلازما أو 2.2 ساعة كما يتحد مع بروتيتات البلازما بنسبة اقل من 10.

دواعي استعمال كو-افازير

يستخدم كو افازير في الإلتهابات المستجيبة للاسترويد عندما يثار الي استخدام الكورتيكوسترويد وعند وجود عدوى أو خطر لاصابة بعدوى بكتيريه سطحية.
الاسترويات العينيه تستخدم في التهابات الملتحمه والقرنية والجزء الامامي من العين كما تستخدم في الالتهابات المزمنه واصابات القرنية من المواد الكيميائية وحروق الاشعاعات الحرارية أو اختراق الاجسام الغريبة.

الجرعه وطريقة الإستعمال: يوضع من نقطة الى نقطتين في جيب الملتحمة كل 4 الى 6 ساعات في اول 24 أو 48 ساهة يمكن زيادة الجرعة من نقطة الى نقطتين كل ساعتين وتقلل تدريجيا مع تحسن الاعراض لا توقف العلاج قبل اوانه الاباشراف الطبيب.

موانع الاستعمال كو افازير Co-Avazir: التهاب القرنية الفيروسي المفرد ( الالتهاب الفيروسي المتفرع) الفاكسينيا، الفاريسيلا والعديد من الالتهابات الفيروسية الاخرى التي تصيب القرنية والملتحمة والعدوي الفطرية للعين والامراض الفطرية والحساسية المفرطة لأي من مكونات المركب.

التحذيرات والاحتياطات
• احتمالية حدوث عدوى فطرية للقرنية من الاستخدام الطويل للكورتيزون في حالة زياده العموى يفضل البدء في علاج مناسب.
• قدد يحدث حساسية من المضاد الحيوى المكون للقطرة في حالة حدوث ذلك يجب وقف العلاج واستبداله باخر مناسب.
• يستخدم كو• الفازير للعين كقطرة موضعية فقط وليس للحقن.
• الاستخدام الطويل للكورتيزونات يمكن ان يؤدى الى حدوث مياة زرقاء (جلوكوما) مع ضمور للعصب البصري وانخفاض في مجال الابصار .لذلك يجب قياس ضغط العين باستمرار
• الامراض المسببه لتاكل القرنيه والصلبه (بياض العين) تحدث نتيجه استخدام الكورتيزونات
تعمل الكورتيزونات على حجب أو زيادة العدوى في حالات الالتهابات الصليبية الحادة.

الاعراض الجانبية
قد تعود هذه التفاعلات الى الكورتيزون أو المضاد الحيوي أو المركب كله.
كثر التفاعلات الانعكاسيه الغالبه عن الثوبراميسين هى الحساسية المفرطه، حرقان، انتفاخ الجفون، والتهاب جلدى في الملتحمة (تحدث هذة التفاعلات عند نسبة اقل من 4% من المرضى).
التفاعلات المصاحبة لاستخدام الكورتيزونات هى ارتفاع في ضغط العين مع امكانيه حدوث مياه زرقاء (جلوكوما وضمور في العصب البصرى، امكانية حدوث مياة بيضاء وتاخر في التئام الجروح).

تعليمات للمريض
تجنب لمس القطاره لأي سطح لان ذلك قد يؤدى الى تلوث محتويات الزجاجة.
يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة اثناء وضع القطرة.

فى حالات الحمل والرضاعة
مرتبه الحمل (ج): لا يوجد دراسات جيدة كافية في استخدام المنتج اثناء الحمل لذا يجب استخدام كو افازير فقط عند وجود مبرر قوي اثناء الحمل.
تظهر الكورتيزونات الموجودة بطرق اخرى غير معين في لبن الام ويمكن ان تسبب تاخر النمو.
يجب اتخاذ الحذر عند استخددام كو افازير (توبراميسين +ديكساميثازون ) مع الامهات الرضع.

تفاعلات الدواء: يجب الحذر عند استخدام قطره كو افازير في نفس الوقت مع المضادات الحيوية يؤدى الى حدوث عدوى ثانوية.

العبوه: عبوة كرتون تحتوي على زجاجه بلاستيك مقطره 5 مللى، 10 مللى تحتوى على 5 مللى، 10 مللى معلق معقم للعين ونشره داخلية.
التخزين: تحفظ عند درجه حرارة لا تتعدى 30 درجه مئوية. تحفظ الزجاجة في وضع قائم وترج جيدا قبل الاستعمال. تحفظ جميع الادوية بعيداً عن متناول الاطفال.

تصنيع: شركة اوركيديا للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, قطرة, كو-افازير ,العين, Co-Avazir
صورة: عبوة قطرة كو-افازير للعين Co-Avazir

أضف تعليق

error: