كيف يمكن لمالك الحزين أن يعيش إذا اختفت الضفادع؟

كيف يمكن لمالك الحزين أن يعيش إذا اختفت الضفادع؟

اليوم سنُجيب طلابنا الأَعِزَّاء على سؤال: كيف يمكن لمالك الحزين أن يعيش إذا اختفت الضفادع؟ نعم، فمِن الموضوعات الشيقة التي يتناولها منهج مادة العلوم المقرر على الصف الثالث الابتدائي، والذي يهدف إلى تعريف الأطفال بالطبيعة والمخلوقات المتنوعة من الطيور والحيوانات وغيرها، لتتسع مدارك الطلاب ويتعرفون أكثر على عجائب خلق الله وقدرته ﷻ في كونه، ويتعمق لديهم مبدأ تعظيم الخالق ﷻ، وقيمة التأمل والتفكير في خلق الله موضوع عن طائر يدعى “مالك الحزين”.

عن هذا الطائر وسر تسميته بهذا الاسم وأهم ما يميزه وكيف يعيش ويتغذى سيدور حديثنا في هذا المقال فتابعوه حتى نهايته.

مالك الحزين وسبب هذه التسمية

هو طائر البلشون الثلجي أو البلشون الأبيض، له منقار أسود طويل وساقين سوداوين واقدام صفراء، أما مؤخرة عنقه فتوجد بها أعمدة طويلة، يبلغ طول الطائر البالغ ما بين ٥٦ و ٦٦ سم، بينما يبلغ طول جناحه حوالي ١٠٠ سم، وبعض الأنواع يبلغ طول الطائر فيها متر أو أكثر.

سمي طائر البلشون باسم “مالك الحزين” بسبب مظهره الذي يوحي بالحزن، حيث أنه يعيش دائماً على البحيرات ولا يغير مكانه ويظل حتى تجف ماء البحيرة، وهو كما هو قابعاً في مكانه لا يغيره ويظهر غالباً وهو مطأطأ الرأس مما يوحي بالحزن.

أسماء أخرى لمالك الحزين

“مالك الحزين” ليس هو الاسم الوحيد لطائر البلشون، بل أطلق على هذا الطائر العجيب العديد من المسميات والتي تعكس كل منها جانباً معيناً أو تدل على سمة معينة من سماته ولعل أشهر تلك الأسماء ما يلي:

  • ابن الماء: وهذا راجع إلى عيشه الدائم بالقرب من المياه، وتميزه بامتلاك ريش جميل بلغ من جماله أنه يستخدم في الزينة.
  • ابو قردان: وسمي بذلك بسبب منقاره الطويل الذي يشبه المنجل في انحناءه.
  • طير البقر: وقد أطلق عليه ذلك لوجود تشابه بينه وبين البقر.
  • هيرون: اسم لاتيني يدل على السرعة الكبيرة والتهور.
  • طائر البلشون: وقد سمي بهذا الاسم نظراً لأنه ينتمي إلى فصيلة البلشونيات.

توجد أنواع كثيرة من طائر البلشون والتي تختلف باختلاف موطنها ولعل أشهرها:

  • اللون الأزرق: وهو الذي ينتشر في قارات العالم الجديد.
  • البلشون الأرجواني: والذي يكثر انتشاره في قارة آسيا وجنوب القارة الأوروبية.
  • البلشون الرمادي: وهو يعيش في قارات العالم القديم.
  • البلشون الأبيض: والذي يمكنه العيش في جميع القارات باستثناء القطبين الجليديين.

كيف يعيش مالك الحزين؟ وعلام يعتمد في غذائه؟

يعيش طائر البلشون في كافة أنحاء العالم وخاصة في الأقاليم الاستوائية، وهو يتواجد بشكل كبير جداً بالقرب من المسطحات المائية مثل البحيرات، حيث يعتمد في غذائه على الكائنات التي تقطن المياه أو تعيش قريباً منها، ولعل أشهر غذاء لهذا الطائر بعض البرمائيات مثل الضفادع، حيث يطارد الطائر فريسته في المياه الضحلة، أو يقف في انتظار اللحظة التي تأتي إليه بنفسها فينصب لها كمينا ويتمكن من صيدها.

وإليكم أيضًا: كيف يمكن تحويل الأجسام العاتمة إلى شفافة؟

كيف يمكن لمالك الحزين أن يعيش إذا اختفت الضفادع؟

على الرغم من أن طائر مالك الحزين يعتمد بشكل كبير على الضفادع التي تتواجد بكثرة في المياه وقريباً منها إلا أنه في حالة اختفائها فإنه يتناول الكثير من الأغذية البديلة مثل الأسماك والقشريات والزواحف الصغيرة، بالإضافة إلى بعض أنواع الحشرات والديدان وجراد البحر، لاختفاء الضفادع لا يهدد بقاء هذا النوع من الطيور.

وفي الختام؛ نتمنى أن نكون قد وفقنا في تعريف الطالب بفكرة عامة عن هذا الكائن العجيب وهو مالك الحزين، وأنواعه المختلفة وانواع الغذاء التي يتغذى عليها.

وهنا كذلك.. إجابة سؤال: كيف يكون المخلوق الحي جزءا من أكثر من سلسلة غذائية؟

أضف تعليق

error: