تلخيص وحل أسئلة درس «صلاة العيدين» فقه – أول متوسط «سعودي» فـ٣

تلخيص وحل أسئلة درس «صلاة العيدين» فقه - أول متوسط «سعودي» فـ٣

بطاقة الدرس:

  • عنوان الدرس: صلاة العيدين
  • ترتيبه: الخامس ⇐ من دروس الوحدة الثالثة «صلاة العيدين».
  • مادة: الفقه – الدراسات الإسلامية.
  • الصف: الأول المتوسط – السعودية.
  • الفصل الدراسي: الثالث.
  • الهدف: تلخيص وإجابة الأسئلة.
  • الدرس السابق: صلاة الجماعة

العيد عند المسلمين: أعياد المسلمين أعياد ربانية شرعها الله لهم ولم يشرعوها من عند أنفسهم، وليس لهم إلا عيدان فقط هما عيد الفطر والأضحى، وهما يأتيان بعد أداء الطاعات ليكونا بمثابة الجائزة والفرحة لأن الله ﷻ بعد أن قضي العباد طاعتهم ناسب أن يجزيهم بالرحمة والمغفرة والعتق من النار والفرحة بنعمة الله علينا بإكمال الطاعة وإتمامها، فيحصل في هذين العيدين: الفرح والسرور، وصلة الأرحام والجيران، والإحسان إلى المحتاجين.

مظاهر العيد: العيد في الإسلام مظهر من مظاهر الفرح والسرور، وتناول الطيبات و المباحات، ولذلك ينبغي للمسلمين أن يظهروا الفرح والسرور في العيد، ويلبسوا فيه أحسن اللباس، ويصلوا فيه الأقارب والأصدقاء.

حكم صلاة العيدين: صلاة العيدين فرض كفاية، واظب عليها النبي والخلفاء الراشدون -رضي الله عنهم-، وهي من شعائر الدين الظاهرة، وينبغي للمسلم الحرص على أدائها.

وقت صلاة العيدين: يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح. أي: بعد ربع ساعة تقريبا من طلوع الشمس، وينتهي وقتها عند زوال الشمس.

س: ما صفة صلاة العيدين؟

صلاة العيد ركعتان بلا أذان ولا إقامة، يجهر فيهما الإمام بالقراءة، وصفتها كما يلي:

  • يكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر ست تكبيرات يرفع يديه مع كل تكبيرة، ويحمد الله ويُثني عليه، ويصلي على النبي ﷺ بين التكبيرات، ثم يتعوذ ويبسمل ويشرع في القراءة.
  • يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات، ثم يستعيذ ويبسمل ويشرع في القراءة.
  • يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة سورة «الأعلى» في الأولى وسورة «الغاشية» في الثانية، أو سورة «ق» في الأولى، و«القمر» في الثانية.
  • فإذا سلم الإمام صعد على المنبر فخطب خُطبتين، يجلس بينهما جلسة خفيفة كما يفعل في خطبتي الجمعة.

موضع صلاة العيدين: السُّنَّة أن تُصلى صلاة العيدين في المُصَلَّى، لفعل النبي، ولو صليت في المسجد فلا بأس.

س: ما هي سنن العيدين؟

  • أن يغتسل ويتنظف، ويتطيب ويلبس أحسن ما يجد.
  • أن يأكل قبل خروجه إلى المصلى في عيد الفطر تمرات، والأفضل أن تكون وترا، أما عيد الأضحى فالأفضل لمن أراد أن يضحي يوم العيد ألا يأكل حتى يرجع من المصلى، فيأكل من أضحيته. فعن بريدة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله ﷺ لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.
  • أن يخرج إلى العيد ماشيًا، وعليه السكينة والوقار. وقد ثبت «أن النبي ﷺ يخرج إلى العيد ماشيًا ويعود ماشيًا».
  • أن يذهب إلى المصلى من طريق ويرجع من طريق آخر، لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كان النبي ﷺ إذا كان يوم عيد خالف الطريق.
  • يستحب للمأموم التبكير إلى المصلى يوم العيد بعد صلاة الصبح، أما الإمام فيستحبُّ له أن يتأخر إلى وقت الصلاة؛ لأن النبي ﷺ كان يفعل ذلك.

س: ما هو التكبير المطلق والمقيد؟

الإجابة:

يُسَن التكبير ليلتي العيدين، وعشر ذي الحجة، وأيام التشريق، وهو نوعان:

أولا التكبير المطلق: وهو الذي لم يُقيَّد بوقت محدد، ويبدأ في عيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد إلى بدء صلاة العيد، فيكبر في الليل، وفي الطريق إلى المصلى، وأثناء جلوسه فيه حتى حضور الإمام.

ويبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة من غروب الشمس ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر.

ويكبر في هذه الأيام في الأسواق والبيوت والمساجد وغيرها ويجهر به الرجال دون النساء.

ثانيًا التكبير المقيد: وهو المقيد بأدبار الصلوات المفروضة المؤداة في جماعة، ويبدأ في حق غير المحرم بالحج: من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق. وفي حق المحرم بالحج: يبدأ من صلاة الظهر يوم العيد إلى عصر آخر أيام التشريق.

وعلى هذا فيجتمع في يوم عرفة وما بعده من أيام العيد التكبير المطلق والمقيد.

س: ما صفة التكبير؟

الإجابة: أن يقول: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

إجابات أسئلة التقويم

س: إذا أردت الذهاب إلى مصلى العيد فما الأعمال التي تقوم بها من حين خروجك من المنزل حتى رجوعك إليه مرة أخرى قادما من المصلى؟

ج: اغتسل وأتوضأ وأتطيب أقول دعاء الخروج أذهب إلى المصلى وألزم تكبيرات العيد جماعة ومنفرداً وفي الرجوع أعود من طريق آخر وأقول دعاء دخول المنزل.

س: من خلال دراستك السابقة لصلاة التطوع، ما الصلاة التي يكون بداية وقتها وانتهاؤه مماثلا لصلاة العيد؟

ج: صلاة الضحى.

⇐ درس مُقترح للمراجعة: صلاة الجمعة

أضف تعليق

error: