ديرمولار– ن – Dermolar– N | كريم لعلاج أمراض الجلد

تمت الكتابة بواسطة:

ديرمولار ن كريم للجلد Dermolar N / فلوسينولون، نيومايسين Fluocinolone, Neomycin

التركيب:
كريم للجلد : يحتوي كل 1 جم على فلوسينولون أسيتونيد ‘دستور الأدوية الأوروبي’ 0.25 ملجم و نيومايسين سلفيت ‘دستور الأدوية البريطاني’ 5 ملجم.

الأثر الطبي:
فلوسينولون أسيتونيد عبارة عن كورتيكوستيرويد ويستعمل موضعيا لتأثير الجليكوكورتيكويد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة.
النيومايسين عبارة عن مضاد حيوي ‘ له تأثير ضد العديد من بكتيريا الجرام السالبة وبعض من بكتيريا الجرام الموجبة’ من مجموعة الأمينوجلايكوسايد يعمل على تثبيط إنتاج البروتين في البكتيريا التي تستجيب للعلاج به.

دواعي استعمال ديرمولار ن:

ديرمولار ن يستعمل في علاج أمراض الجلد المترافقة بالالتهاب والحساسية والتي تستجيب للمعالجة بالكورتيكوستيرويدات مثل الإكزيما و الصدفية.
يستعمل المضاد الحيوي نيومايسين في الوقاية الموضعية من الإصابات البكتيرية وكذلك في علاج إصابات الجلد الثانوية التي تكون البكتيريا فيها حساسة للنيومايسين.

موانع استعمال كريم ديرمولار ن Dermolar– N:
يجب أن لا يستعمل الفلوسينولون أسيتونيد في حالات تقرحات الجلد السلية أو الزهَرية، ردود الفعل الناتجة عن التطعيم ، بعض أمراض الجلد التي تظهر على الوجه ‘ التهاب الجلد حول الفم ، الوردية ‘ وفي أمراض الجلد الجرثومية أو الفطرية أوالفيروسية، ولا ينصح باستعماله في علاج حب الشباب.
يجب عدم وضع كريم ديرمولار ن على العينين، في القناة السمعية للمرضى المصابين بانثقاب غشاء الطبلة وكذلك يجب عدم استعمال الضمادات الكتيمة.

الاحتياطات:
فلوسينولون أسيتونيد لا يستعمل في حالات الأشخاص الذين يبدون أعراض عدم تحمل لأي من مركباته. إن امتصاص هذه الأدوية عبر الجلد يكون عاليا لدى الأطفال الصغار والرضَع وقد تؤدي إلى اضطرابات في النمو لديهم عند استعمال فلوسينولون أسيتونيد لفترات طويلة. في حالة علاج مناطق واسعة و/أو الجلد المجروح، من الممكن حدوث تسمم أذني يكون خطرا بشكل خاص على الأطفال، كبار السن والمرضى الذين يعانون من اضطرابات في وظائف الكلى.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة:
عند استعمال الجليكوكورتيكويد أثناء الحمل، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يجب تقدير النسبة بين الفوائد والمخاطر الناتجة عن استعمال هذه الأدوية.
يفرز الجليكوكورتيكويد في حليب المرضع، لذلك ينصح بعدم الإرضاع في فترة المعالجة الطويلة أو عند استعماله على جزء كبير من الجلد. وفي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء .

الآثار الجانبية:
في حالات نادرة من الممكن حدوث تهيج جلدي ‘ حرقة ، حكة ‘.
هناك تقارير عن حدوث التأثيرات الجانبية الموضعية التالية حين استعمال الفلوسينولون على مساحات واسعة من الجلد لفترات طويلة ‘ 2- 3 أسابيع ‘ وبخاصة عند استعمال ضماد كتيم لا يسمح بنفوذ الهواء. تهيج الجلد، التهاب حويصلات الشعر ‘ البصيلات ‘، حب الشباب، نقص تصبغ الجلد، التهاب الجلد حول الفم والذقن، تعطن الجلد، انتانات ثانوية ضمور الجلد، توسع الأوعية الشعرية، خلل في وظائف الغدد العرقية، بالإضافة إلى ضمور الغدة الكظرية. اضطرابات في التوازن الهرموني واضطرابات في النمو عند الرضع والأطفال الصغار.

الجرعات:
توضع كمية قليلة من مرهم ديرمولار ن على المنطقة مرة أو مرتين يوميا وتدهنَ بلطف عبر الجلد إن أمكن ذلك، أو حسب إرشادات الطبيب.
ينصح بعدم استعمال هذا الدواء اكثر من أسبوع واحد.

الجرعات الزائدة: عند استعماله بكميات زائدة قد يؤدي إلى تثبيط الغدة الكظرية. في هذه الحالة يجب إيقاف استعمال الكورتيكوستيرويدات تدريجيا .َ

التخزين:
يحفظ في درجة حرارة الغرفة ‘ 15 – 25 ‘ درجة مئوية، بعيدا عن الضَوء.
يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.
الشكل الصيدلاني: كريم للجلد : أنبوب ألمنيوم يحتوي على 15 جم.
للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة – (الرياض – المملكة العربية السعودية).

صورة,كريم,تصميم, ديرمولار ن, Dermolar N
صورة/تصميم: ديرمولار ن Dermolar N

التعليقات

رد واحد على “ديرمولار– ن – Dermolar– N | كريم لعلاج أمراض الجلد”

  1. مكارم جبريل

    اين اجده انا في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: