بروفينيد (أمبول) Profenid | كيتوبروفين، مسكن للألم

بروفينيد (أمبول) للحقن بالعضل Profenid Ampoules / كيتوبروفين Ketoprofen

احتياطات استخدام بروفينيد (أمبول): يحتوي دواء بروفينيد (أمبول) على مادة عقارية غير استرودية مضادة للالتهاب وهي: الكيتوبروفين. لا تتناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تحتوي على مضادات التهاب غير استرويدية و/ أو أسبرين. قم بقراءة الإرشادات الخاصة بالعقارات الاخرى التى تتلقاها لضمان خلوها
من العقارات المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية و/أو أسبرين.
قم بقراءة هذه الصفحة بالكامل قبل تناول الدواء فهي تحتوي على معلومات هامة تخص علاجك. إذا كان لديك أسئلة أخرى، أو كنت غير متاكد فاسال طبيبك أو الصيدلي.
تم وصف هذا الدواء لك. فلا تعطيه لشخص آخر، حتى إذا كان يعاني من نفس الاعراض التي تعاني منها، فقد يضره.
• هذا المنتج يحتوي على كحول البنزيل، لا يستخدم للرضع و حديثي الولادة.

التعريف بدواء بروفينيد (أمبول) Profenid

التركيب: كيتوبروفين ١٠٠ مجم هي المادة الفعالة في دواء بروفينيد (أمبول).
السواغات (الاضافات الغير فعالة: ارجينين وكحول بنزيل وحمض الليمون أحادي الهيدرات ومياه.
للحقن، لكل أمُبولة.

الشكل والتركيب الدوائي: محلول مائي للحقن (في العضل). علبة تحتوي على ٢ أمبولات، كل أمبولة ٢ مل. مضاد للالتهاب ومضاد الرثية وغير ستيرويدي.

متى تستخدم بروفينيد (أمبول)

يحتوي هذا الدواء على مادة عقارية مضادة للإلتهاب وهي:
الكيتوبروفين، ينصح به للبالغين (أكبر من ١٥ عام) كعلاج قصير المدى.
• التهابات المفاصل الروماتيزمية الشديدة.
• آلام الظهر الحادة.
الآلام الحادة الناتجة عن تهيج الأعصاب، كألم العصب الوركي.
• بعض الالام الشديدة.
• نوبات المغص الكلوي (النوبات المؤلمة في اسفل الظهر التي تحدث نتيجة انسداد بالمسالك البولية). يتم عادة إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن وذلك في حالة عدم إمكانية إعطاءه عن طريق الفم او الشرج.

موانع استعمال Profenid بروفينيد (أمبول)

الحالات التي لا يستخدم فيها هذا الدواء:
يجب عدم استخدام هذا الدواء في الحالات التالية:
• إذا كان لديك تاريخ من الحساسية تجاه الكيتوبروفين أو أي من مكوناته الاخرى.
• أو إذا كان لديك تاريخ من نوبة ربو نتجت عن تناول هذا العقار أو العقارات ذات الصلة بما في ذلك العقارات غير الستيرويدية الأخرى المضادة للالتهاب كالأسبرين.
• أو في حالات النزيف المعوي أو النزيف الدماغي أو أي نزيف حاد آخر.
• أو في حالة الإصابة بقرحة حالية في المعدة او الامعاء.
• أو امراض الكبد الحادة أو امراض الكلى والقلب.
• لا يستخدم هذا الدواء فى الاطفال.
• أو اضطرابات النزف او العلاج المتزامن بمضادات التجلط (موانع خاصة بالاستعمال عن طريق العضل).
يحتوي هذا الدواء على بنزيل الكحول التي يمكن أن يكون له أثار جانبية خطيرة عند ما يحقن إلى الانسجة العصبية.
لا يستخدم هذا الدواء فى الاطفال لانه يحتوى على بنزيل الكحول فى الحمل، ألرضاعة و الاطفال: لا يتم حقن الادوية المحفوظة ببنزيل الكحول فى الرضع، حديثي الولادة، و الاطفال اقل من ١٢ عاما، اثناء الحمل و الرضاعة.
لقد وجد علاقة بين بنزيل الكحول و بعض الاحداث السلبية الخطيرة و بعض حالات الوفاة خاصة فى الاطفال. و لذلك ينبغى أستخدام الحقن غير المحفوظ فى هذه المجموعة.

تحذيرات خاصة: يجب تناول هذا الدواء تحت إشراف طبى. ويمكن الحد من الأحداث غير المرغوب فيها عن طريق استخدام أقل جرعة فعالة ولأقصر مدة لازمة للسيطرة على الأعراض.

مخاطر على القلب و الجهاز الوعانى: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يمكن ان تزيد من خطورة جلطات القلب و الجهاز الوعائى و كذلك الازمات و السكتات القلبية المميتة،
تزيد الخطورة بزيادة فترة الاستخدام وتزيد ايضاً مع مرضى القلب والجهاز الوعائي ومن لديهم عوامل خطورة مرتفعة للإصابة بهذه الأمراض، يحظر استخدام مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية لعلاج الألم في جراحات القلب المفتوح.

مخاطر على المعدة والامعاء: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يمكن أن تتسبب فى أعراض
شديدة للمعدة و الامعاء تتضمن الالتهاب، النزف، القرح، ثقوب المعدة او الامعاء وهي اعراض من الممكن ان تكون مميتة، يكن أن يحدث هذا في اي وقت أثناء فترة العلاج وبدون اعراض تحذيرية، كبار السن من المرضى معرضون بصورة أكبر لهذه الاعراض المعدية المعوية.

قبل العلاج – أخبر طبيبك فى حالة:
• ما إذا كان لديك تاريخ من الربو يصاحبه التهاب أنفى مزمن أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو اللحمية الأنفية حيث قد يؤدى تناول هذا العقار إلى ضيق تنفس أو أزمة ربو، وخاصة مع بعض المرضى الذين لديهم حساسية تجاه الأسبرين أو مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية (أنظر: من الشخص الذي يجب عليه عدم استخدام هذا الدواء).
• وجود اضطرابات بوظائف التجلط أو العلاج بمضادات التجلط أو مضادات تكدس الصفائح، فقد يؤدى الاستخدام المصاحب لاحد هذه العقاقير الى اعراض هضمية خطيرة.
• أو تاريخ من الاضطرابات الهضمية (قرحة مزمنة بالمعدة أو الاثنى عشر أو التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون).
• أو تاريخ من حساسية الجلد عند التعرض لاشعة الشمس او الاشعة فوق البنفسجية.
• أو أمراض القلب، أو الكبد أو الكلى.
• أو إذا كنت تتناول علاج مدر للبول أو خضعت لجراحة مؤخرا. يجب عدم تناول هذا العقار عن طريق الفم مع مضادات التجلط أو العقارات الاخرى المضادة للالتهاب، بما في ذلك الاسبرين بجرعات كبيرة أو المثبطات الانتقائية لانزيم سايكلواوكسيجينيز ٢ (٢ COX-) أو الهيبارين أو الليثيوم أو الميثوتركسات (بجرعات تتجاوز ٢٠ مجم/أسبوعياً) أو بيميتريكسيد لدى المرضى الذين يعانون من قصور كلوي بنسبة طفيفة إلى متوسطة (انظر: تفاعلات الدواء والتفاعلات الاخرى).

أثناء العلاج – فى حالة:
• ظهور علامات لوجود عدوى. اتصس بطبيبك.
• ظهور العلامات التي تدل على وجود حساسية تجاه هذا الدواء، بما في ذلك الربو والطفح الجلدي والتورم المفاجى للوجه والرقبة. أوقف الدواء وأتصل بالطبيب او بخدمة الطوارىء الطبية.
• نزيف من الجهازالهضمي (خروج دم من الفم أو وجود دم في البراز أو براز أسود اللون). اوقف العلاج واتصل بالطبيب او بخدمة الطوارىء الطبية.

تفاعلات الدواء والتفاعلات الأخرى: يجب عليك أن تخبر طبيبك أو الصيدلي بأي أدوية أخرى وذلك لتجنب التفاعلات المحتملة مع الادوية الاخرى، التي تحتوي على مضادات التجلط التي يتم تناولها عن طريق الفم والعقارات غير الستيرويدية الاخرى المضادة للالتهاب، بما في ذلك الجرعات الزائدة من الاسبرين والمثبطات الانتقائية لأنزيم سايكلواوكسيجينيز ٢ (COX-٢) والهيبارين والليثيوم والميثوتركسات (بجرعات تتجاوز – ٢ مجم/أسبوعيا) وبيميتريكسيد لدى المرضى الذين يعانون من قصور كلوي بنسبة طفيفة إلى متوسطة.

الحمل والرضاعة: لا يستخدم أثناء الحمل والرضاعة وبشكل عام، يجب عليك دائما أستشارة طبيبك أو الصيدلي، أثناء فترة الحمل والرضاعة، وذلك قبل تناول الدواء.

قائدى السيارات ومشغلو الماكينات: نادرًا ما يتسبب تناول هذا الدواء في حدوث دوار أو نعاس أو إمساك او اضطرابات بصرية. لذا ينصح بعدم القيادة أو تشغيل الماكينات عند حدوث أيا من هذه الأعراض.

قائمة السواغات (الاضافات الغير فعالة) التي يتوجب على بعض الامرضى معرفتها للاستخدام الآمن: بنزيل الكحول.

كيف يتم استخدام بروفينيد (أمبول) Profenid

الجرعة: تتفاوت الجرعة من واحد إلى ثلاثة أمبولات يومياً، وذلك طبقا للإرشادات. وفي كل الحالات يجب عليك الالتزام بتعليمات طبيبك.
طريقة تناول الدواء:
الحقن العضلي الدقيق. يجب أن يتم حقن هذا العقار بطريقة معقمة للغاية في الجزء الخارجي من الربع الخارجي العلوي من الارداف وذلك بعمق وبطء.
وعند التكرار، ينصح بالتبديل بين الارداف مع كل حقنة.
ومن الضروري الارتشاف (سحب او شفط) قبل الحقن حتى تتاكد من أن سن الإبرة ليس في وعاء دموي وفي حالة ما إذا عاني المريض من الام حادة أثناء الحقن، فيجب عليك أن توقف الحقن فورا إذا كان مفصل الورك اصطناعيا، يجب أن يتم الحقن في الورك الآخر.
تكرار الدواء والوقت الذي يجب ان يتم تناوله فيه يُفضل أن تقسم الجرعة اليومية إلى حقنتين أو ثلاثة.
مدة العلاج: تكون مدة العلاج من يومين إلى ثلاثة. بالإضافة إلى ذلك، قم بمتابعة العلاج عن طريق الفم أو الشرج.
في حالة تناول جرعة زائدة: قم بإبلاغ الطبيب فورا إذا تناولت جرعة زائدة أو أصيبت بتسمم.
دوائي عرضي:
إذا نسيت تناول جرعة او اكثرة لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة واحدة لم تتناولها.

الآثار الغير مرغوب بها

مثل كل الأدوية، قد يتسبب هذا الدواء فى تعرض بعض الأفراد لأعراض خطيرة أو طفيفة:
فقد تحدث تفاعلات آرجية:
• في الجلد: طفح جلدي وحكة وحمى قراصية وتفاقم الشرى المزمن.
• في ألجهاز التنفسي: زبو وضيق تنفس خاصة لدى المرضى الذين يعانون حساسية من الاسبرين او مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية.
• بشكل عام: نادرا ما يحدث تورم مفاجىء للوجه والحلق (وذمة وعائية في اللسان) وصدمة حساسية.
من الممكن ايضا حدوث:
• نزيف من الجهاز الهضمى (انظر “التحذيرات الخاصة”). وهذا هو اكثر الاعراض شيوعا عند استخدام جرعة مفرطة.
• وحساسية الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسحدة
• كما يحدث بصورة استثنائية، تقشير جلدي خطير ينتشر في كل الجسد. وفي كل هذه الحالات يجب أن تتوقف فورًا عن العلاج وأن تخبر طبيبك.
كما قد يحدث أيضا أثناء العلاج:
• اضطرابات في الجهاز الهضمي: غثيان وقىء وإسهال وإمساك وآلام في المعدة و اضطراب بالجهاز الهضمي ويحدث بشكل نادر للغاية التهاب الامعاء.
• صداع أو دوخة أو نعاس أو تشنجات وبشكل استثنائي اضطرابات المزاج أو طنين الأذن او تشوش الرؤية أو أرتفاع ضغط الدم او تساقط الشعر أو خشونة الشعر او وذمة.
• آثار أخرى متعلقة بطريقة إعطاء الدواء: بعض حالات الألم وشعور بحرقة في موضع الحقن. وفي جميع هذه الحالات يجب إخطار طبيبك.
• لوحظ حدوث إصابات بقرحة المعدة والامعاء والفشل الكلوي والتهاب الكبد.
• وقد تقتضى بعض التغيرات البيولوجية لإجراء اختبارات دم وكلى للسيطرة على المرض. قد تؤدى الأدوية مثل محلول البروفينيد 100 مجم / ٢ مل للحقن (في العضل) الى ازدياد خطر الإصابة بسكتة قلبية (موت عضلة القلب) أو سكتة دماغية.
لا تترد فى استشارة طبيبك أو الصيدلي وإبلاغه بأي آثار غير مرغوب فيها أوآثار لم يرد ذكرها في هنا.

الوقاية: لا تستخدم الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة الخارجية.

احتياطات خاصة بالتخزين:
يحفظ هذا الدواء بعيدا عن الضوء.
يحفظ فى درجة حرارة الغرفة.
يرجى حفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة سانوفي – أفينتس إيجيبت. بتصريح من شركة سانوفى – أفينتس / فرنسا و فروعها فى انجلترا.

صورة , عبوة , دواء , أمبول , بروفينيد , Profenid
صورة: عبوة بروفينيد (أمبول) Profenid
error: