٩ نصائح عند شراء الذهب .. راجعها للأهمية

شراء الذهب

الذهب من الأشياء القيمة جدًا التي يحب الجميع اقتنائها نظرًا لاحتفاظها بقيمتها المالية مهما مضى عليها من الوقت، واحتفاظها بقيمتها الجمالية أيضًا، وبالطبع فإن أشد الناس حرصًا على شراء الذهب النساء اللاتي يرين في الذهب مظهر يجمع بين الثراء والأناقة.

لذا نجد أن معظم النساء حتى من لا يمتلكن دخلا كبيرًا يقمن بادخار المال يومًا بعد يوم في سبيل تحقيق حلم شراء خاتم ذهبي أو أسورة أو سلسة أو غيره، لاستثمار مدخراتها وحفظها والتمتع بريق الذهب ورونقه المغري.

شراء الذهب

ولكن لكي تستطيعي شراء قطعة ذهبية نقية وجيدة وخالية من الغش والتدليس، وتظل محتفظو بقيمتها ولكي تستطيعين بيعها في أي وقت دون خسارة فهناك بعض نصائح عند شراء الذهب التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

حددي الهدف من شراء الذهب

من الضروري أن تحدي بدقة هدفك من شراء قطعة الذهب، فإذا كنت تشريها لادخار وحفظ أموالك فيها فلا يتطلب الأمر بحث عن تصميم معين أو قطعة محددة، أما لو كنتي ترغبين في اقتنائها لأجل الزينة فاختاريها بعناية واختاري تصميمًا لطيفًا يعكس ذوقك وشخصيتك.

توجهي إلى المحال الموثوق بها

لا تشتري من أي محل بل توجهي دائمًا إلى محل معروف يتسم بالثقة والأمانة، بحيث يكون أمينا في الوزن وفي بيان مواصفات القطعة وتكلفة المصنعية.

احرصي على أخذ فاتورة

مهم جدًا أن تأخذي فاتورة تفيد شراء قطعة الذهب من محل معين، حتى يمكنك الرجوع إلى هذا المحل عند الرغبة في البيع أو الاستبدال أو حال فحص القطعة واكتشاف أي عيب فيها، أو الرغبة في تضييقها أو توسعتها أو غيره، فهذا يعني تكلفة أقل.

تأكدي من وجود الدمغة

وجود الدمغة مهم للدلالة على أن قطعة الذهب أصلية وليست مغشوشة، فانتبهي لها جيدًا حتى لا تقعي فريسة خدعة ما أو غش من أحد البائعين.

شراء الذهب

افحصي القطعة جيدًا

افحصي القطعة بشكل جيد وتأكدي من عدم وجود كسر فيها، وإذا كانت تحتوي على فصوص فتأكدي من ثباتها وأنها غير سهلة السقوط، وإذا كانت القطعة سلسلة أو اسورة مثلا مكونة من عدة أجزاء فتأكدي من إحكام الحلقات التي توصل الأجزاء ببعضها حتى لا تتعرضي لفقط جزء دون أن تشعري.

تجنبي القطع ذات التفاصيل الكثيرة

في القطع التي تحرصين على استعمالها في الزينة بشكل شبه يومي، وخاصة الخواتم والأساور التي تلبس في اليد حاولي أن تتجنبي القطع ذات التفاصيل الكثيرة والصغيرة لأنها تمتلئ بالأتربة والأوساخ ويصعب تنظيفها، ومع الوقت تجدي قطعة الذهب أصبحت داكنة واختفت لمعتها.

للاستعمال اليومي اختاري القطع القوية

البعض يحاولن تقليد الفنانات والمشاهير اللائي يظهرن بقطع ذهبية رقيقة جدًا، في محاولة لمحاكاة الموضة، ولكن انتبهي فهذه النوعية تصلح فقط للقطع التي ترتديها على فترات متباعدة وتحتاج للعناية حتى لا تتعرض للتلف أو الكسر، في حين أن القطع لتي تلازمك معظم الوقت مثل الأساور أو الحلقان الخاصة بالأذن أو الخواتم يجب أن تكون قوية ومتينة ومتماسكة بشكل جيد لأنك في نشاطك اليومي معرضة لأن تسقط أو تقع تحت أي ضغط فلو لم تكن قوية وسميكة ما يكفي فستنكسر وتتلف سريعًا.

لا تبهرك الفصوص الكثيرة

اذا راقت لك قطعة ذهب بها فص أو أكثر فتأكدي أنه فص أصلي وليس مصنوعًا من الزجاج لأن الفص غير الأصلي يجعل قيمة القطعة تقل عند بيعها فالفصوص اللازورد فقط هي التي تحتسب ضمن الوزن، وتأكدي أيضًا من أنها مثبتة جيداً.

تحيني الوقت المناسب

اسعار الذهب تتحرك بين الانخفاض والارتفاع، فإذا لم تكوني متعجلة فراقبي الأسعار خلال اسبوعين أو أكثر وفي اليوم الذي تلاحظين انخفاض سعره يمكنك التوجه لشرائه، فقد تكفل لك تلك الخطوة توفير بعض المال.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: