يوريكنترول – Uricontrol | علاج زيادة معدل انقباض المثانة

يوريكنترول Uricontrol / تولتيرودين Tolterodine

(زيادة مرات التبول والشعور الإضطراري بالحاجة للتبول وسلس البول)

التركيب: يحتوي كل قرص محزز من يوريكنترول على: تولتيرودين تارترات 2 مجم

الأثر الطبي: تحتوي أقراص يوريكنترول على مادة تولتيرودين تارترات ذات الفعالية العالية فى علاج الأعراض الناشئة عن زيادة معدل أنقباض عضلة المثانة مثل زيادة مرات التبول والشعور الأضطرارى بالحاجة للتبول وسلس البول.
وتعمل مادة تولتيرودين على تثبيط تأثير مادة أسيتيل كولين على مستقبلات م-2 وم-4 الماسكرينية الموجودة بعضلة المثانة مما يؤدى إلى انبساط عضلة المثانة وتقليل معدل انقباضها دون تأثير واضح على باقى مناطق الجسم. ويتم أيض مادة تولتيرودين فى الكبد إلى مادة 5 -هيدروكسى ميثيل تولتيرودين التى تشارك مادة تولتيرودين فى التأثير العلاجى لمستحضر يوريكنترول حيث أن لها نفس الفعالية الفارماكولوجية ونفس التأثير على المستقبلات الماسكرينية.
ومن الناحية الإكلينيكية فإن يوريكنترول يعيد للمثانة قدرتها على الاحتفاظ بكميات البول الطبيعية وبالتالى تقل مرات التبول ويقل الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول وكذلك يختفى سلس البول.
وأقراص يوريكنترول مأمونة الاستعمال ويتحملها المريض جيدا ولا يحدث من استعمالها الأعراض الجانبية التى تصاحب أستعمال مضادات المأسكرين الأخرى.

حركية الدواء: عقب تناول أقراص يوريكنترول يتم امتصاص مادة تولتيرودين من القناة الهضمية ويزيد الطعام من الإتاحة الحيوية للدواء ويصل اعلي تركيز له في الدم خلال 1-3 ساعات. ويرتبط الدواء بنسبة عالية ببروتينات الدم. ويتم أيض مادة تولتيرودين فى الكبد إلى مادة 5 – هيدروكسى ميثيل تولتيرودين الفعالة وتبلغ فترة نصف العمر للدواء 2- 5. 3 ساعة ويخرج الدواء بصفة أساسية فى البول على هيئة نواتج أيضية ويخرج حوالى 17% من الدواء فى البراز واقل من 1% دون تغيير فى البول. ويمر الدواء عبر المشيمة ويظهر في لبن الأم.

دواعي استعمال يوريكنترول:

علاج الأعراض الناشئة عن زيادة معدل انقباض عضلة المثانة والتى تشمل:
– زيادة مرات التبول.
– الشعور الاضطراري بالحاجة للتبول.
– سلس البول.

الجرعة: قرص واحد من يوريكنترول (2 مجم) مرتين يوميا. وفى حالة ظهور أعراض جانبية أو التداوى فى نفس الوقت بالأدوية التي لها تأثير مثبط على إنزيمات الكبد يجب أن تقل الجرعة إلى نصف قرص من يوريكنترول (1 مجم)
مرتين يوميا.

موانع الإستعمال: الحساسية المفرطة لأى من مكونات الدواء واحتباس البول وحالات جلوكوما الزاوية الضيقة.

الاحتياطات: فى حالات قصور وظائف الكبد أو القصور الشديد فى وظائف الكلى يجب ألا تزيد الجرعة عن نصف قرص من يوريكنترول (1 مجم) مرتين يوميا. يجب الحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الالات أثناء التداوي بالدواء لاحتمال
حدوث زغللة بالعين.

الحمل والرضاعة: كما هو الحال مع المستحضرات التى تحتوى على مادة تولتيرودين لا يستعمل الدواء أثناء الحمل والرضاعة.

التداخلات الدوائية: تناول اقراص يوريكنترول في نفس الوقت مع مثبطات انزيمات الكبد مثل المضادات الحيوية من مجموعة ماكروليد ومضادات الفطريات من مجموعة أزول قد يزيد من تركيز تولتيرودين فى الدم. وفى مثل هذه الحالات يجب ألا تتعدى الجرعة نصف قرص من يوريكنترول (1 مجم) مرتين يوميا.

الأعراض الجانبية: يوريكنترول مأمون الاستعمال فى الجرعات المحددة. وقد يحدث جفاف بالفم وإمساك وانتفاخ وزغللة بالعين وصداع والام بالبطن واحتباس بالبول.

التاثير على الاختبارات المعملية: لا يوجد.

الجرعات الزائدة و علاجها: تناول جرعات زائدة عن طريق الخطا يودى الى جفاف شديد بالفم و انخفاض فى معدل ضربات القلب يتبعها زيادة فى معدل ضربات القلب و تشنجات و ارتفاع فى ضغط الدم او انخفاض فى ضغط الدم و تثبيط افراز العرق و احمرار و سخونة الجلد و اتساع حدقة العين و تهيجات بالجهاز العصبى المركزى ودوخة و صداع و انتفاخ بالبطن.وفى هذه الحالة يتم علاج الاعراض.

العبوة: علبة تحتوي على 10 اقراص محززة من يوريكنترول.
الحفظ: يحفظ فى درجة حرارة (15– 30 ) بعيداً عن الضوء والرطوبة. تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.
بواسطة: فاركو.

صورة, عبوة, يوريكنترول, Uricontrol
صورة: عبوة يوريكنترول Uricontrol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: