يوريبان اكس أر – Uripan XR | تقلصات المثانة، اضطرابات التبول

يوريبان اكس أر أقراص ممتدة المفعول Uripan XR Tablets / أوكسي بيوتينين هيدروكلوريد Oxybutynin HCL

الخواص: يوريبان إكس أر له خواص فارماكولوجية مشابهة لتأثير بعض مضادات الأستيل كولين والمخدرات الموضعية ومضادات الهيستامين ومضادات التقلصات. أوكسي بيوتينين له تأثير مماثل للأتروبين والبابافيرن على العضلات الملساء، إلا أن تأثيره كمضاد للتقلصات يفوق الأتروبين بدرجة كبيرة وبالتالي فإن تأثيره على العضلة العاصرة في المثانة أكثر من تأثير الاتروبين من 4 – 10 مرات.
وعلى عكس البابافيرين فإن الأوكسي بيوتينين لا يؤثر على العضلات الملساء في جدار الأوعية الدموية. يوريبان إكس أر يثبط الرغبة في إخراج البول عن طريق زيادة استيعاب المثانة لكمية أكبر من البول وذلك من خلال إحداث انبساط في عضلات المثانة وأيضاً تقليل عدد الانقباضات في العضلة العاصرة في المثانة.

دواعي استعمال يوريبان اكس أر

يستخدم ايوريبان إكس أر في علاج المرضى اللذين يعانون من تقلصات المثانة الغير مستقرة أو المثانة العصبية. يستخدم اليوريبان إكس أر أيضاً في علاج اضطرابات التبول مثل السلس البولي وزيادة إدرار البول المصحوب برغبة ملحة في التبول.

الجرعة وطريقة استعمال Uripan XR يوريبان اكس أر

للبالغين:
قرص ممتد المفعول مرة واحدة يومياً. ينصح بعدم زيادة الجرعة عن قرصين يومياً.
الأطفال فوق الخامسة من العمر:
قرص ممتد المفعول مرة واحدة يومياً.

نواهي استعمال يوريبان اكس أر Uripan XR

إنسداد القناة الهضمية، تضخم القولون السمي، تقرح القولون الالتهابي، ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما)، الوهن العضلي، احتباس البول.

الأعراض الجانبية: غالباً ما تكون الآثار الجانبية نتيجة الأوكسي بيوتينين كمضاد للأستيل كولين ومضاد للتقلصات وتشمل جفاف الفم، قلة إدرار العرق.

الاحتياطات

يجب استعمال اليوريبان إكس أر بحذر مع المستحضرات التي تحتوي على مثبطات الجهاز العصبي، مضادات الجهاز الباراسمبثاوي، الكيتوكونازول و متشابهات الأفيون.
لم يتم إثبات سلامة استعمال الأوكسي بيوتينين في فترة الحمل والرضاعة.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، بعيداً عن ضوء الشمس المباشر ومتناول الأطفال.

العبوة: علبة بها شريطين كل شريط يحتوي على 10 أقراص.

إنتاج: شركة أدويا.

صورة, أقراص, يوريبان اكس أر, Uripan XR
صورة: أقراص يوريبان اكس أر Uripan XR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “يوريبان اكس أر – Uripan XR | تقلصات المثانة، اضطرابات التبول”

  1. سلام عليكم انا شاب عندي 25 سنة اعاني من مشاكل المثانة العصبية اذ لا يمكنني اخراج البول الابعد امتلاء المثانه تماما ولا يتم اخراج البول كله ويظل حبيس المثانة عملت فحوصات عدة اتضح ارتفاع في مستوي اليوريا والكرياتنين وتم تركبب قسطرة نيلتون بصورة متكررة خلال اليوم . السؤال هنالك دواء لحالتي هذه غير قسطرة نبلتون .فهي صعبة الممارسة والتأقلم ارجو الافادة وجزاءكم الله خبر

    رد

أضف تعليق