يوجلوميد – Euglumide | البول السكري/ لخفض نسبة السكر المرتفعة

التركيب: دواء يوجلوميد هو بشكل صيدلي أقراص، Euglumide tablets تم تصنيعه من المادة الفعالة جليبنكلاميد Glibenclamide، وكل قرص يحتوي على ٥ مجم.

الخواص

يحتوي دواء يوجلوميد على المادة الفعالة جليبنكلاميد ويُستخدم عن طريق الفم لخفض نسبة السكر المرتفعة في الدم وتنتمي مادة جليبنكلاميد إلى مجموعة سلفونيل يوريا.

يعمل دواء يوجلوميد على إعادة نسبة السكر بالدم والبول إلى المعدل الطبيعي ويُستخدم الدواء لعلاج بعض الأنواع من مرض البول السكري.

دواعي استعمال يوجلوميد

مرضى البول السكري (الغير معتمد على الإنسولين – النوع الثاني من مرض البول السكري) في حالة فشل النظام الغذائي والتمارين الرياضية وإنقاص الوزن كعلاج.

جرعة يوجلوميد وطريقة استعماله

تحديد الجرعة وطريقة الإستعمال يجب أن تتم بواسطة الطبيب. يبدأ العلاج بفرص يوجلوميد (٥ مجم) يؤخذ مع وجبة الإفطار.
ومع المرضى كبار السن يبدأ العلاج بنصف قرص (٢.٥ مجم).

وإذا لزم الأمر تزداد الجرعة تدريجياً بمقدار ٢.٥ مجم أو ٥ مجم على فترات لا تقل كل منها عن أسبوع حتى ينضبط مستوى سكر الدم. كقاعدة يتم الحصول على أقصى تاثير بثلاثة أقراص يوميًا.

موانع استخدام دواء يوجلوميد (Euglumide)

مرض البول السكري الذي يعتمد في علاجه على الأنسولين (النوع الأول من مرض البول السكري)، غيبوبة السكر، عدم التعويض الأيضي للسكر (الحمضية الكيتونية)، الخلل الكُلوي الشديد، فرط الحساسية لكادة جليبنكلاميد، الحمل والرضاعة والخلل في وظائف الكبد.

الإحتياطات

الإمتثال لنظام الغذاء والتعاطي المنتظم للأقراص لها أهمية قصوى لضمان كفاءة العلاج ولتفادي التغييرات الغير مرغوبة في مستويات سكر الدم. قد يؤدي تعاطي الكحول مع يوجلوميد إلى تقوية أو إضعاف تأثير الدواء الخافض لسكر الدم. قد يحدث إنخفاض في مستوى سكر الدم عن المعدل الطبيعي بسبب جرعة جليبنكلاميد زائدة أو أدوية متفاعلة معه أو من حذف بعض الوجبات وتكون أعراضه الصداع، التهيج، الشعور بالإجهاد، عرق زائد، أرق، رعشة، خلل الأداء واليقظة. وتُعالج هذه النوبات بشكل فوري بتناول السكر ويجب أخذ رأي الطبيب المُعالج فور حدوث هذه النوبات.

إن علاج مرض البول السكري يحتاج إلى متابعة منتظمة لمستوى سكر الدم حتى يتم الوصول إلى المستوى الأمثل.
عند حدوث حالات طارئة لمريض البول السكري مثل إجراء عملية جراحية أو العدوى قد يلزم الأمر إلى التحول المؤقت للأنسولين.

تحذير

هذا الدواء قد يفيد في حالات مُعينة من مرض البول السكري ولا يصح إستعماله إلا تحت الإشراف الطبي المستمر كما يجب ألا يُصرف إلا بتذكرة طبية.

الأعراض المنبهة لنوبات نقص السكر بالدم قد لا تظهر في حالة إستخدام الدواء مع حواصر مستقبلات بيتا، كلونيدين وجوانيثيدين.

التداخلات الدوائية

قد تحدث زيادة في مفعول يوجلوميد الخافض لسُكر الدم إذا ما إستُخدم في نفس الوقت مع الأدوية الآتية: حواصر مستقبلات بيتا، بيزافيبرات، بايجوانيدز، كلورامفينيكول، كلوفيبرات، مشتقات الكومارين، فينفلورامين، مثبطات أحادي أمينوأوكسيداز، بنتوكسيفيللين (بجرعات عالية حقناً)، فينيل بيوتازون، فينير اميدول، فوسفاميدز الساليسيلات، سلفينبيرازون، مركبات السلف ومركبات التتراسيكلين.

وقد يحدث إنخفاض في مفعول يوجلوميد الخافض لسكر الدم إذا ما إستُخدم في نفس الوقت مع الأدوية الآتية: كورتيكوستيرويدات، حمض النيكوتيتنيك (جرعات عالية)، استروجينز، جيستاجينز، مشتقات فينوثيازين، مدرات الملح، العوامل الشبيهة بالسيمبثاوي، هرمونات الغدة الدرقية، كلونيدين، ديازواوكسيد، جلوكاجون، أدوية منع الحمل، فنتوين.

هذه بعض الأدوية الأخرى نقترحها عليك

الأعراض الجانبية

  • قد تحدث حساسية إذا ما إستُخدم يوجلوميد مع السلفوناميدز أو مشتقاتها.
  • قد يحدث إختلال في وظائف الكبد.
  • قد يحدث طفح جلدي أو إرتفاع في درجة الحرارة في بعض الحالات ونادراً ما يحدث صداع وزغللة وغثيان وشعور بالإمتلاء وإمساك وإسهال وفقدان للشهية.

معلومات إضافية عن Euglumide يوجلوميد

  • العبوة: علبة بها ٣٠ قرص (يُمكن شطر القرص إلى نصفين).
  • الحفظ: يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.
  • إنتاج: (شركة كيميفارم للصناعات الدوائية).
صورة,عبوة, يوجلوميد, Euglumide
صورة: عبوة يوجلوميد Euglumide
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: